صيدا سيتي

مدرسة البهاء عايدت تلامذتها بالمولد النبوي الشريف - 6 صور وقفة تضامنية مع غزة في ساحة ايليا "روتاري ساحل المتن" نظم حملة توعية حول شلل الأطفال في "مركز قره كوزيان لرعاية الأطفال"- برج حمود - 8 صور سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين واقع الإدارة العامة - مشاكل وحلول مع المهنس إبراهيم نحال في ساحة إيليا - 3 صور البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟

خليل المتبولي: الصيداوي الفنان ... أبو طلال!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 02 كانون أول 2012 - [ عدد المشاهدة: 10592 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم خليل إبراهيم المتبولي - صيدا سيتي:
... لم يكن يوماً وسام سعد متنكراً لمجتمعه ومحل إقامته ، لكنه كان يسعى دائماً لتطويره وإظهاره بأحلى صوره وأبهاها من خلال فنه وحضوره المميّز إن بالتمثيل أو بضبطه لإيقاع الطبلة ، كما يحب أن ينضبط إيقاع المجتمع الصيداوي الخفيف الظل والقلب الطيّب الموجود عند أبنائه ، والموجود عند وسام .
عندما عشق وسام التمثيل وغاص في ثناياه وتملّكه ، قرّر أن يصنع شخصية مميّزة وفريدة ، فنظر حوله ليجد أنّ لكل منطقة من المناطق اللبنانية شخصية تتحدّث عنها وبلكنتها ، وتنقُل واقعها الإجتماعي كأبي العبد البيروتي وغيره ... إلاّ أنّ صيدا لم يكن لديها شخصية مسرحية تحمل إسمها ، فأوجد وسام (أبو طلال الصيداوي) ليحاكي بها هموم الصيداويين ووجعهم وقهرهم ، ونَقْل كل سلبيات المجتمع وإيجابياته إلى الرأي العام بنيّة حسنة وطيّبة .
وكان عند وسام ما يملك من هذه المقدرة التمثيلية ما لا يملكه الأخرون ، وعرف وسام مقدار مَلَكَته وموهبته في التمثيل، مما جعله يقف في وجه الكثيرين الذين انتقدوه واعتبروه أنّه يستهزىء بالصيداوي ، إلاّ أنّ جهده ومثابرته وعمله الحثيث وإيمانه بالشخصية وحبه لها تحدّى الجميع وطوّرها ، حتى أصبحت محبوبة عند معظم اللبنانيين وغير اللبنانيين .
في وجه هذا الرفض من البعض إلاّ أنّ هذه الشخصية أحدثت إنتاجاً له صدى مقبولاً لدى الكثيرين واحتلّت مكاناً مرموقاً في عالم الكوميديا ... وهنا لا نريد أن نبخس الناس أثمانها ، أنّ مَن عمل على توصيل أبي طلال الصيداوي إلى الجمهور ، وعلى إطلالتها وانطلاقتها هو برنامج (شي أن أن) لمعدّه سلام الزعتري الصيداوي الهوى والهوية الذي آمَن بوسام وبالشخصية ، ودفع بها إلى الأمام ورسم خطّها البياني مع وسام حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم .
اليوم جاءت هذه الشخصية بأغنية تعمل على نقد إجتماعي للواقع الصيداوي بعنوان (صيدا أوبا ستايل) المأخوذة من لحن أغنية لاقت رواجاً عالمياً لمغنّي كوري كان مطموراً واشتهر بأغنية (gangnam style) وبرقصة تميّزت بفارسٍ يمتطي حصانه إيمائيّاً ... أخذ أبو طلال الرقصة والموسيقى وأدّاهم على كلمات ركّبها سلام الزعتري وطارق غيّاض تمّت إلى المجتمع الصيداوي إن باللّكنة أو ببعض المواقف للشباب وطريقة عيشهم وتصرفاتهم وضياعهم في هذا الوضع والواقع الإجتماعي والإقتصادي والسياسي غير المعروف في هذا الوطن ...
فمن عين الناقد والفنّان الحادّة إلتقط ( سلام وطارق ووسام) بعض خصائص الناس ومعايب بعض الناس ، فجمعوا هذه الخصائص والمعايب في شخصيات كلّية ومركّبة مع شخصية أبي طلال في هذه الأغنية ، وجعلوا منها مادّة للفكاهة والنقد الذاتي ، والإضاءة على ما يسوم الواقع الصيداوي البيئي ..
فالواقع الذي لا شك فيه هو أن ( سلام وطارق ووسام) قد أخذوا ما تكوّن في حضن المجتمع الصيداوي من علاقات وتصرفات وأهواء ونماذج ، وجعلوا منها فناً حقيقياً له نظرة نقديّة واضحة .
وجعلوا من هذه الأغنية فناً يمزج الجِدّ بالهزل ، وراحوا يتوسلون بالمهارة الفنيّة لبهر المشاهدين ، وشحذ أفكارهم النقديّة الذاتيّة ...
إنّ مَن اعتبر أغنية ( صيدا أوبا ستايل) نشازاً في السياق العام للفن والنقد الإجتماعي كونها تحطّ من شأن الصيداويين ، فإنّي ومن وجهة نظري المتواضعة ، أنظر إليها من زاوية أخرى وأرى أنها تُغني الأعمال الفنيّة الكوميديّة ، وتحثّنا على إجراء عملية نقدٍ ذاتي وبنّاء لمجتمعنا الصيداوي .
ولا يفوتنا في النهاية إلاّ أن ننوّه بفريق عمل الأغنية جميعهم ، وبالأداء الجميل للممثلين الذين دعموا أبا طلال في أدائه ، وكذلك الفنان المخرج نضال بكاسيني الذي نقل بأمانة ما يريدونه سلام وطارق ووسام سعد ( أبوطلال) .

صاحب التعليق: أبو أحمد
التاريخ: 2012-12-25 / التعليق رقم [44735]:
إذا كان الكلام الهابط أصبح فن فمبروك لكل من يستمع إليه ، والإنتقاد يكون الهدف منه الإصلاح وليش التجريح ، والمتل بقول الكلمة الحلوة طلعة والكلمة البشعة كمان

صاحب التعليق: souad binni
التاريخ: 2012-12-24 / التعليق رقم [44727]:
very niceeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee sa7 kena men2ool 2enno baddo ya3mol 2abo talal saida zay beirut bes 3anjad howy 7aka 3an lsen kel saidawy 3ayesh behek madeeni

صاحب التعليق: weslet la abo talal
التاريخ: 2012-12-22 / التعليق رقم [44682]:
sho hal sha3eb ele ma 3ajbo she 3ala kel she bado y3le2 offfffff 5alasna ba2a hata 3ala abo talal badkon t3al2o!!!!!!!! (sha3eb el ta3lee2 w bas )

صاحب التعليق: المتصفحة مهى سامي ناصر راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-16 / التعليق رقم [44581]:
لفت انتباهي بعض التعليقات المتعلقة بمدينة صيدا وحيث انني وٍلدت وترعرعت بين اشجارها وبساتينها ورائحة زهر الليمون والبوصفير اودّ ان اكتب تعليقي وهو خالٍ من المصلحة او التجريح ..
فيما مضى كان المتنفس الوحيد لنا كعائلات صيداوية هو البحر ومنطقة عبرا والشرحبيل وبساتين المدينة والكنايات ومع الزحف العمراني ودخول الكثير من الاخوة او كما كنّا نقول وقتها رجلّ غريبة على مدينتنا بدأت صيدا في الانفلاش والانفلات والبعض حافظ على هويته الصيداوية والبعض الآخر واكب الجوّ العام !! نعم صيدا مدينة متديّنة وتتبع رسول الله في سنّته ولكن لن ننسى بقية الاخوة من ديانات مختلفة ومذاهب مختلفة وكنّا اذا اردنا ان ننتقل من سهل الصباغ الى الاسواق نتلقى التنبهيات ووجوب الانتباه الى المخاطر ووتلطيش الشباب والمعاكسات الخ ..
واليوم الجميع يهاجم ابو طلال !! ليش وشو الاسباب ؟ ابو طلال لم يدّعو الى ترك الدين او الى التمرّد على العادات والتقاليد ؟ ابو طلال لم يشتم الشيوخ والبقساوسة في صيدا ؟ ابو طلال قدّم لنا صورة عمّا يحصل في صيدا وغيرها من المناطق في لبنان فهو نقل الهمّ الشبابي والذي يتمثلّ بالتحضير للكذدورة بعد انتهاء عمله او مدرسته ومن ينسى التجمعات في كوع الخروبي او على ضريح جنبلاط ؟ من ينسى المتنفس الوحيد كورنيش صيدا ؟ منطقة الكنايات كما سمعت اصبحت منطقة مغلقة بسبب عدم اتخاذ الدولة لقرارات ازالة العشش او القهاوي والتي كما سمعت يحدث فيها الكثير من الاشياء الموبوقة !! فهل نهاجم شاب واعد اطلق صرخة للتعبير عن هموم المواطن والشاب الصيداوي ؟ ارحمونا من تلك التعليقات التي تعيدنا الى عصور ما قبل الظلام او الجاهلية وكما اتمنى على الممثل الشاب الابتعاد عن الشتائم وليبقى بصورة ابن البلد الطيب والدرويش .. هكذا نحن نمتلك قلوب طيبة وبسيطة وفخر لنا ابو طلال فهو نقلنا من التجاهل والتعتيم واصبحت مدينة صيدا على كل لسان ..
الى الامام ابو طلال وقلوبنا معك ..

صاحب التعليق: deeb راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-14 / التعليق رقم [44555]:
allah ma3ak abu tala gooooooooooo goooo goooo na7na ma3ak lano halla2 law wa7ad 7aka sene w shi3i w 3amlo sho mashkil ma bestrjo ya7ko shi 3alih bass aza wa7ad 8an saret jareme 5alsouna yeaaah ano sho badkoun ???

صاحب التعليق: ahmad saka راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-12 / التعليق رقم [44517]:
kiterrrrrrrrrrrrrr 7lou abou talel alla ywf2k ya rabbbbbbbbbb

صاحب التعليق: ابراهيم عزت شومان راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-08 / التعليق رقم [44417]:
تطلبون من القراء أن يكون الرد لا ئقاً ... سأحاول أن أكون لائقاً بعكس الأغنية وبرنامج ( شي أن أن )... يطغى على مدينة صيدا الطابع الإسلامي ومن يقول عكس ذلك فهو يجب أن لا يكون من أبناء صيدا ، ليس معنى الفكاهة ذكر عورات الناس ، ولا الألفظ النابية والكلام الهابط والمسخرة على الرموز ، هذه ليست فكاهة ... ولن أقول أكثر إحتراماً للموقع وللقراء ...

صاحب التعليق: ABO MOUSTAFA راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-07 / التعليق رقم [44404]:
yale byerda be hal mazale bekon da5yel 3ala saida

صاحب التعليق: yassmina hijazi mrad راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-07 / التعليق رقم [44399]:
abo talal shksyi kter nice w mahdoumi w kil she helo b2lo 3ano galt goooooooooo abo talal
estez khalil goooo on u r right wish u luck for ever

صاحب التعليق: ابو عدنان راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-06 / التعليق رقم [44364]:
نحنا معك ابو طلال انها الحقيقة بوجه كوميدي لكن نحنا بلبنان بنعمل من الحبة قبة ما قلته من الواقع المرير المهمل بالبلد ابن صيدا مع هالوضع صارت عبرا مشوارو والكرنيش منفسو الوحيد والى المنتقدين شو هو البزيء بالاغنية
من ما بيكول على الكورنبش الدرة والفول الا المعطر
ما في شباب بتسوق بعكس السير مستحي ما تسوق بعكس السير ( بكون وصلوا حقه لابو طلال)
الشباب ما بتطلع على عبرا لتكزدر ليش بتطلع لتشوف الاثارات ( ممكن)
الشاب ما بيشتغل طول اليوم باجر زهيد ليلبس ويضهر على الكورنيش
الم تكتشف الصحافة اوكار للمخدرات داخل صيدا
جبل الزبالة مش هو وباء بصيدا
هاه المشكلة لانه لطش على جارته الله يهديه
بس يلي قله ابو طلال بلسان المشايخ انه بالبلد صار في ناس بتهدر دم ناس لانه ما عجبها كلامه وهون المصيبة الكبيرة

صاحب التعليق: Mohammad Jamel راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-05 / التعليق رقم [44337]:
مع إحترامي لكافة الآراء و التعليقات و المنحى الغير مبرر و الحملة التي تطال شخصية أبو طلال.. من وجهة نظر هو عمل شبابي أبدعوا فيه الشباب.. و لا يمكننا إغفال الإبداع و التمسك بأن أهل صيدا غير ذلك و أنهم كذا و كذا، الرجل لم يغلط على أهل صيدا بل هو وصف واقع المدينة الحقيقي فلا يخفى على الجميع حجم الإهمال الذي يفتك بالمدينة و كم أن حملات التوعية لا تصدح بها إن كان للإمتناع عن الخمرة أو للإمتاع عن التشحيط و العديد من الممارسات الغير مستحبة التي يقوم بها شباب المدينة.. و تيقى في الأخير وجهات نظر.. تحياتي للجميع و لا تواخذونا للإطالة

صاحب التعليق: صيداوي زلمي راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-04 / التعليق رقم [44313]:
يا معلّم هيدا إسمو إلت إحترام لأهل صيدا , و هاي حركان ولاّديّة ,مافتأ هذا أبو طلال هن الإستهذاء والإستخفاف بأهل صيدا الحبيبة , ولكن إلى متى !!! كل شي إلو نهاية مش هييك ;)

صاحب التعليق: zena راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-04 / التعليق رقم [44305]:
yslam hel tem men hak saida ykoun 3nda sha5syeh mtel abo talal w nehna abne2 saida mnfte5er fih go go abo talal enta fanen kbirrrrr

صاحب التعليق: محمد راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-04 / التعليق رقم [44285]:
الفنان الحقيقي هو من يسلط الضوء ويضخم الواقع كي تتنبه الناس ... وليس من يساير الجمهور .. ما اقدم عليه أبو طلال وفريق الشي أن أن يستحق التنويه, ومن كان منك بلا خطيئة فليرجمه بحجر ...

صاحب التعليق: محمد راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2012-12-02 / التعليق رقم [44223]:
اتمنى من الاخ الفنان لو ابتعد عن استعمال العبارات الغير مستحبة لاكتملت شخصيته الفنية بالتمام


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917639035
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة