صيدا سيتي

كان عائداً إلى منزله حين خطفه الموت... الياس ضحيّة جديدة لحوادث الطرق كان متوجهاً إلى عمله في بلدية بيروت فخطفه الموت... الرقيب أرزوني رحل بحادث مروّع إطلاق أحد ناشطي الحراك في صيدا أوقف ليل الثلثاء على خلفية حرق اطارات ونقلها رئيس الجمهورية يوجه عشية الإستقلال رسالة الى اللبنانيين السنيورة: قيام رئيس الجمهورية بمشاورات مخالفة صريحة للدستور والحريري هو الاقدر على تولي المسؤولية وحكومة الاختصاصيين حالة استثنائية نقيب الاطباء نقل عن جبق تأكيده توقيع وزير المالية على مستحقات الاطباء برنامج تكريم رجالات الاستقلال .. ضريح الرئيس عادل عسيران في جبانة البوابة الفوقا في صيدا الصناعة واصلت الكشف على معامل تعبئة المياه: اقفال 15 مصنعا والعينات غير مطابقة للمواصفات أبو كريم فرهود: الإرهاب الإسرائيلي بحق المؤسسات الوطنية الفلسطينية في القدس بات موثقًا وسيتم تعميمه على المؤسسات التعليمية والتربوية في كافة الدول الأوروبية زينب خليفة تفوز بمسابقة "لحظات" للتصوير عن صورتها في سوق صيدا القديم أبناء قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة تضامنوا مع غزة المحتجون في صيدا أٌقفلوا محلات الصيرفة وتحويل الاموال في شارع رياض الصلح تظاهرات أمام مؤسسة كهرباء لبنان ومبنى أوجيرو في صيدا.. واغلاق مكاتب الصيرفة (فيديو) طلاب في صيدا نظموا مسيرة بشوارع المدينة توقيف تاجر مخدرات وضبط 350 الف حبة كبتاغون في برج البراجنة تجمع عدد من التلاميذ أمام كهرباء لبنان واجيرو بصيدا صيدا تُلاقي المنتفضين أمام مجلس النواب... "التغيير بدّو تسكير" أجواء ارتياح في صيدا والمرافق فتحت ابوابها الشهاب في الإنتفاضة: كلنا للوطن! حافظوا على دكاكين الحيّ!

نبيل القيسي: فاقد الشيء لا يعطيه يا سعادة السفير

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 تشرين ثاني 2012 - [ عدد المشاهدة: 2324 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل القيسي - صيدا سيتي:
الشيء المضحك المبكي أن ينبري سفير جمهورية مصر العربية في بيروت بعرض خدماته على الحكومة اللبنانية لتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية . . واعجبي ! ! مصر حالياً شغلها الشاغل ليس ببحث الكيفية التي سيتم بها تدبير حد الكفاية للشعب المصري من الطاقة الكهربائية بعد أن لجأت الحكومة المصرية إلى نظام التقنين ، بل أكثر من ذلك فهي تحاول تفعيل قانون قديم يلزم التجار وأصحاب المحلات بإغلاق محالهم عند الساعة العاشرة ليلاً وذلك بغرض توفير الطاقة الكهربائية ، مما يهدد بخلق أزمة كبيرة لا يعلم عواقبها غير الله ما بين إتحاد الغرف التجارية والحكومة ، بالإضافة إلى مخاطر زيادة أعداد العاطلين عن العمل يتوقع المراقبون أن يصل إلى 2.5 مليون عاطل ، ليصل إجمالي عدد العاطلين عن العمل ما يقرب من 12 مليون أو أكثر . هذا بالإضافة إلى الناحية السلبية غير المباشرة والتي ستزيد من إرتفاع حجم الجريمة بسبب البطالة وانخفاض الدخل للفرد أو للمواطن ، وخاصة بأنه معروف عن مصر بأنها البلد التي لا تنام ، وأن غالبية أهلها أو شبابها مضطر للعمل ف...ي عدد من الأعمال أو الوظائف حتى يستطيع أن يفي نفسه وأهل بيته قوت يومهم .
المهم وكما يتضح من متابعة أمور مصر في هذه الأيام أنها على صفيح ساخن بل ساخن جداً بسبب إنخفاض حجم الطاقة الكهربائية والمواجهة المتوقعة أو المنتظرة ما بين فئات المجتمع المصري والحكومة المصرية المرسية ( نسبةً إلى الرئيس محمد مرسي ) ، ويأتي أخينا سعادة السفير المصري ليعرض تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية ! من أين يا حسرة ؟ ويمكن تحليل أو تفسير أو تبرير عرض السفير المصري بواحد من التحليلات التالية أو أكثر :
(1) قد يكون العرض من باب العزومة المراكبية ( حسب التعبير المصري ) أي على الطريقة اللبنانية أن تعزم شخصاً ما فشخرة لا يعني بأي حال أنك فعلاً جاد فيها .
(2) أن هذا السفير غير مطلع على أحوال بلده ولا يعرف ما تعانيه من أزمة كهربائية تكاد تشرشت ( من باب شرت كهربائي ) ، وهذا الإحتمال من وجهة نظري مستبعد إلا إذا كانت التبولة واللحمة النية في لبنان قد أنسته ما في مصر .
(3) أن هذا السفير ليس بمرسياً على الإطلاق ( من مرسي ) أو إخوانياً ( أي من جماعة الإخوان المسلمين )، وقد يكون عرضه من باب توريطي . والله أعلم .
(4) قد يكون فيه من الذكاء والخبث ما فيه ، بحيث يعلم خفايا وبواطن السياسيين اللبنانيين ومدى سعة بطونهم ، وبأنهم حتماً سيختلفون على قسمة الكعكة الكهربائية ، كما اختلفوا سابقاً على العرض القطري بتزويد لبنان بالغاز المسال مجاناً ، فيسقط العرض الكهربائي المصري كما سقط العرض الغازي القطري ، مع إختلاف فحوى العرضين . فيكون السفير المصري قد حقق كسباً أدبياً ومعنوياً بجيبة فارغة ، ففاقد الشيء لا يعطيه يا سعادة السفير .


دلالات : نبيل القيسي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917997155
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة