صيدا سيتي

البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تدير ظهرها للناس مسيرة شعبية باتجاه احياء صيدا القديمة المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية إلى طلاب الانتفاضة العابرة للطوائف إذا دقت علقت صيدا تشارك ساحات الثورة وداع شهيدها - 3 صور جمعية المقاصد - صيدا استنكرت الإساءة للرئيس السنيورة مذكرات توقيف بحق 51 شخصاً بأحداث استراحة صور - صورتان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة اختتام برنامج صياغة المشاريع - صور الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال حماس والجهاد تقيما صلاة الغائب عن روح الشهيد القائد بهاء أبو العطا وشهداء غزة في مخيم عين الحلوة - 5 صور من وجوه الانتفاضة: ثورات الحاج قبلاوي الأربع وأحفاده الأربعين اصطدام سيارة بواجهة شركة تجارية بصيدا للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين نقابة العمال الزراعيين تدعو للانسحاب من الحراك بعد تسييسه الطريق عند تقاطع ايليا ما زالت مقفلة الرعاية تطلق المرحلة الثانية من حملة صيدا تتكافل - الأدوية المزمنة

جمال شبيب: قراءة الفاتحة وإهداء ثوابها للميت

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 18 تشرين أول 2012 - [ عدد المشاهدة: 2414 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


يسأل كثير من الأخوة عن جواز قراءة سورة الفاتحة على الأموات وهل يصل ثوابها إليهم أم لا ؟
فأقول وبالله التوفيق : إن مذاهب العلماء في هذه المسألة كما يلي:
1- جمهور السلف والخلف على وصولها ، قال ابن أبي العز الحنفي في "شرح الطحاوية ص 452" : (واختلف في العبادات البدنية كالصوم والصلاة وقراءة القرآن والذكر . فذهب أبو حنيفة وأحمد وجمهور السلف إلى وصولها ، والمشهور من مذهب الشافعي ومالك عدم وصولها ) .

ثم اختار -رحمه الله- وصول القراءة وقال مُعللا ص 454: ( فإن الثواب حق العامل ، فإذا وهبه لأخيه المسلم لم يُمنع من ذلك ، كما لم يمنع من هبة ماله في حياته وإيراثه له منه بعد وفاته ) .

وصرح شيخ الاسلام بن تيمية كما فى مجموع فتاويه 24/324 أن وصول القراءة هو مذهب أحمد وأبي حنيفة وطائفة في أصحاب مالك والشافعي ، ونص -رحمه الله- كما فى 31/ 41 أن وصول القراءة هو الاصح ، واعتمد السادة المالكية على ما قرره الدسوقي فى حاشيته وكذا غيره أن القراءة تصل إذا دعا القاريء قبل القراءة أو بعدها بقوله " اللهم أوصل ثواب قرائتي لفلان" .

وصرح غير واحد من العلماء بأن وصول القراءة هو مذهب الائمة الثلاثة -رحمهم الله- خلافا للشافعي-رحمه الله- ، ومن هؤلاء السيوطي في "شرح الصدور" ، والخطيب الشربيني في " مغني المحتاج" ، وحكى الاخير وجها عند السادة الشافعية حكاه النووي في شرح مسلم وافقوا فيه الائمة الثلاثة في وصول القراءة ، ثم قال الخطيب : "واختاره جماعة من الاصحاب ( يعني الشافعية) منهم ابن الصلاح والمحب الطبري وغيره، وقال: وعليه عمل الناس ، وما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن" انتهى كلامه

أما قراءة الفاتحة على الميت حين الدفن فروى البيهقي في سننه "أن ابن عمر استحب أن يقرأ على القبر بعد الدفن أول البقرة وخاتمتها" ، وهذا أثر حسنه النووي وغيره ، وعمل به أحمد واحتج به على ما ذكره صاحب المغني ، واحتج به شيخ الاسلام بن تيمية 24/298 على مشروعية القراءة حين الدفن .

تخصيص الفاتحة بالقراءة على الأموات ؟

وأما تخصيص الفاتحة أو غيرها بالقراءة الراتبة بعد الدفن فاختار شيخ الاسلام 24/317 (أنه بدعة لا يعرف لها أصل) وهذا غير دقيق لورود الأثر بمشروعيتها عن سيدنا ابن عمر (ر) فقد أخرج الخلال في كتاب "الجامع" أن ابن عمر أوصى بقراءة الفاتحة وفواتح البقرة عند رأسه في القبر ، فلعل هذا هو الاصل الذي يرجع إليه الناس في قراءة الفاتحة حين الدفن .
والله تعالى أعلى بالصواب إليه المرجع والمآب.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917585890
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة