صيدا سيتي

وقفة تضامنية مع غزة في ساحة ايليا "روتاري ساحل المتن" نظم حملة توعية حول شلل الأطفال في "مركز قره كوزيان لرعاية الأطفال"- برج حمود - 8 صور سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين واقع الإدارة العامة - مشاكل وحلول مع المهنس إبراهيم نحال في ساحة إيليا - 3 صور البزري تحرّك الأطباء والمستشفيات صرخة في وجه إهمال وتقصير الطبقة السياسية الحاكمة اضراب ووقفة تحذيرية في مستشفى حمود الجامعي تلبية لتوصية نقابتي المستشفيات والأطباء - 27 صورة وزارة المال: مستحقات المستشفيات صرفت وحولت إلى حساباتها في المصارف فرق مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تنجز اصلاح ترويح في سيروب قرب مسجد الأحمد وتؤمن المياه للمشتركين مستشفيات صيدا التزمت الإضراب التحذيري ووقفات اعتراض دقت ناقوس الخطر في القطاع الصحي للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة اللجنة الشعبية بالتعاون مع المساعدات الشعبية تنظمان ورشة تربوية بوادي الزينة - صورتان أسامة سعد: إختلت الموازين بين أطراف السلطة صيدا تُودّع "شهيد الوطن" علاء أبو فخر بتشييع رمزي إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ مسجد الروضة يدعوكم إلى مجلس حديثي في قراءة كتاب: تهذيب السيرة والشمائل النبوية، مع الشيخ حسن عبد العال

نبيل السعودي: الربيع العربي في المملكة الأردنية ... هل يزهر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 07 تشرين أول 2012 - [ عدد المشاهدة: 2218 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:
تتصاعد وتيرة الأحداث الدائرة في سوريا مع وصولها الى مرحلة متقدمة من حصر القتال داخل حلب و التي تشكل المدينة المفصل بالنسبة لتحول الصراع ( أي أنها أم المعارك بلغتنا العربية الدارجة).
كل طرف من الأطراف المتقاتلة يضع كل امكانياته الاعلامية منها و العسكرية و الأمنية باتجاه خلق ظروف أفضل لمصلحته. و الواضح للعيان أن معركة حسم المواقف لم تبدأ بعد، وما يزال اللعب جاريا على الساحة السورية بانتظار قطف الثمار في ساحات أخرى ( النووية –الطاقة و الغاز) في ايران و روسيا و أوروبا. في ظل الانتظار السائد، و الدوامة المفروضة, و الفوضى الخلاقة في الوضع العربي، لم يعد الوضع الأردني قادرا على الانتظار أكثر و يبدو أن العد العكسي بدأ و الربيع العربي ( و الاسلامي) أخذ يدق أبواب المملكة الهاشمية. فلن يكن ملوك بني هاشم أعز من حسني مبارك و زين العابدين ، فقد ان أوان التغيير و قبل (انفلات الملق) الأردني يجري العمل على تدارك الوضع من خلال سيناريوهات محددة تكتب في عواصم القرارلانتقال السلطة ، و بدأت تباشيرها باعلان الملك اجراء انتخابات مبكرة في المملكة حتى نهاية العام, و أيضا من خلال اتصالات غير مباشرة تجريها القوى الفاعلة على الأرض باتجاه عواصم القرار ، و هذا ما حصل في الوضع المصري قبيل تنحّي حسني مبارك, فهل يتكرّر النموذج المصري في الأردن ويزهر " الربيع العربي "؟ و بذلك تكتمل الصورة (الاسلامية ) بدأ من ليبيا و تونس و مصر و اليمن وصولا الى الأردن بانتظار ما يتمخّض عنه الوضع في سوريا.
أما الوضع اللبناني فهل يسير بركاب "الربيع العربي "على أبواب السنة الانتخابية ؟ومع بدء النقاش البزنطي حول القوانين الانتخابية المطروحة . الا أنه من المؤكد أن هذه الطبقة السياسية ستفصّل قانونا انتخابيا على قياسها يضمن استمرارها في الحكم و خاصّة أننا على أبواب انتخابات رئاسية في السنتين القادمتين. من هنا تأتي الدعوة الى كل من له مصلحة بالتغيير أن يرفع الصوت عاليا في هذه الفترة بالذات و الاعتصام و التظاهر أمام المجلس النيابي في أيام النقاشات الحامية داخل المجلس لتشكيل حالة ضغط عامة لفرض التغييرفي القوانين الانتخابية نحو قانون عصري ينقل البلد من هذا الوضع المذهبي و الطائفي المفتت الى وضع وطني موحّد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917638035
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة