صيدا سيتي

طلاّب صيدا يعيشون "الاستقلال الثاني" في الساحات رجالٌ بلا ملامح (بقلم نهلا محمود العبد) بإشراف الدكتور محمد رجب والمعلمة فاتن حزوري .. طلاب وطالبات ثانوية بيسان ينفذون أنشطة متنوعة مطالبين العالم بحقوقهم مركز مدى يحتفل بعيد الاستقلال‎ تجمع في ايليا وقطع جزئي للسير ثورة الاستقلال (بقلم المربي الأستاذ كامل كزبر) رفع أسعار الدواجن واللحوم: استغلال للظرف أم ضرورات اقتصاديّة؟ رد تخلية 11 موقوفاً بأحداث استراحة صور .. والدفاع يستأنف! طلاب ثانوية رفيق الحريري احتفلوا بعيدي العلم والإستقلال: كيف ما كنت بحبك! بلدية بقسطا هنأت بعيد الإستقلال.. مزهر: لبنان للجميع ويجب الحفاظ عليه بأي ثمن‎ "الندوة الإقتصادية" تطلق صرخة استغاثة: انقذوا ما تبقى من كيان اقتصادي قبل انهياره البزري: الإستقالة من الحكومة لا تعني الإستقالة من المسؤولية شكوى واحدة كانت كفيلة بفضح أعماله وابتزازه للقصّر اللجان الشعبية تُحيي الرئيس أبو مازن والمرجعيات الفلسطينية لدورهم بتجديد الولاية لعمل الاونروا الحريري التقت ضو والسعودي وشمس الدين ووفدا من الحركة الثقافية في لبنان وزارة التربية نفت صحة بيانات متداولة باسمها ودعت إلى التحقق من مصدرها أسامة سعد: تعالوا إلى حل سياسي وطني آمن تلامذة البهاء جسدوا خارطة لبنان والعيد السادس والسبعين للإستقلال القوى الاسلامية في عين الحلوة تنفي دخول اي عناصر من داعش الى المخيم بلدية صيدا هنأت بالإستقلال: فرحتنا منقوصة .. فلنتكاتف جميعا ليبقى لبنان

جمال شبيب: هي فوضى ..!

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 22 أيلول 2012 - [ عدد المشاهدة: 2559 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


بقلم / الشيخ د. جمال الدين شبيب:
يتطلب فحص الفوضى أكثر من الفهم العادي.. وأكثر من الثقافة العادية وأكثر من الإيمان الذي نتوارثه.. أصبح ليس من السهل أن تميز بين أنواع الفوضى وأصنافها لأنها باتت جزءاً منا من حياتنا اليومية في بلدنا العزيز لبنان !!
الفوضى اليوم باتت جزءاً أساسياً من أدواتنا وملبسنا وجزءاً من العطر الذي نستخدم وأصبح أيضا من غير الممكن أن تغلق الباب في وجه الفوضى الحاصلة لأن (الفوضى) تأتينا فيما نراه على الشاشات ونسمعه ونشاهده ونقرأه.. ولأن تفاعلنا معها جيد.. أصبحنا أيضا نتمشى في شوارعها مستأنسين.. ونجلس في مقاهيها.. ونشرب من قهوتها. !!
الفوضى الحاصلة.. تُقدّم بهدوء.. واحتراف.. وعلى درجة من الإقناع تجعل من الطبيعي كما نرى الترحيب بكل تافه.. ومن الطبيعي أن تصبح كثير من أخلاق السمو وفضائله مبتورة وناقصة.. ومن الطبيعي أن تصبح قيم اجتماعية سامية.. هشة ومختلطة بكثير من المفاسد وأيضا طبيعي أن تنتشر كثير من الرذائل تحت مسميات عصرية أنيقة ..
وبات من الطبيعي جداً أن ترى كثيرين مجتمعين على موائد من كذب نُصبت.. ومن النفاق أُعدت.
للأسف نحن نعيش فوضى في الأخلاق.. وفي القيم.. وفوضى في صمت الناس.. وفي انفعالاتهم.. وفوضى في تعلم دروس الحياة.. وقبل ذلك في فهمها.. فوضى في قبول الناس.. وفي رفضهم.
رب سائل يسأل من أين جاءتنا الفوضى؟!
أقول: من التشتت في الأخلاق والقيم ومن تشوه المعرفة ونشر المفاهيم الخاطئة أيضا بعيدا عن خُلق وصفته السيدة أم المؤمنين عائشة بقولها في وصف أخلاق نبينا الكريم محمد (ص) (كان خلقه القرآن ..) ..
أصبحنا نرى كيف تفرز هذه الفوضى شخصيات مهزوزة وضعيفة لا تميز بين الخير والشر ولا تملك المعرفة الكافية قد يكون عملاً شاقاً أن تبحث عن الفوضى في داخلك لترتبها أو تتخلص منها.. خاصة إن كنت ترى أنه لا توجد فوضى.. من الأصل.. في أي مكان..!

صاحب التعليق: رغيد جوهر
التاريخ: 2012-09-22 / التعليق رقم [41981]:
مقال جميل دكتور جمال


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 918077915
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة