صيدا سيتي

الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك عشرات آلاف المضمونين قادرون على سحب تعويضاتهم أكثر من مرة: من يحمي أموال العمّال في الضمان من النهب؟ موقوفو صور أحرار... بعد 50 يوماً حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل

مصعب حيدر: نبوءة ... «البلدية فالحكومة»!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 07 أيار 2006 - [ عدد المشاهدة: 882 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مصعب حيدر - الأمان:
يحلو للكثير من المراقبين السياسيين والإعلاميين ممارسة هواية المقابلة والمقارنة بين الأحداث التاريخية والتجارب السياسية للأشخاص والجماعات، وليس في ذلك عيب علمي أو موضوعي بارز ما خلا بعض المبالغة التي يعمد اليها البعض في اطار الجزم بحتمية تكرار التجارب المشار اليها في أكثر من حقل وميدان. ويلاحظ في هذا الاطار، وعلى المستوى العالمي أن كثيراً من أصحاب المناصب الرفيعة في العديد من الدول ارتقوا في صعودهم السلم السياسي ابتداء من العمل البلدي:
- الرئيس الفرنسي الحالي جاك شيراك كان عمدة لبلدية باريس منذ السبعينات قبل أن يتولى رئاسة حكومة المساكنة مع الاشتراكيين أيام الرئيس الراحل فرنسوا ميتران، وقبل أن يفوز بمنصب الرئاسة الفرنسية الأولى ابتداءً من ربيع عام 1995.
- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تولى رئاسة بلدية اسطنبول التي تعد ميزانيتها بمليارات الدولارات قبل أن يسجن لمواقفه «الأصولية المتطرفة» وقبل أن يفوز في انتخابات عام 2002. وها هو يستعد لخوض معركة سهلة في الوصول الى سدة الرئاسة الأولى في تركيا.
- الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد كان رئيساً لبلدية طهران واشتهر بارتدائه لملابس عمال التنظيفات في تلك البلدية قبل أن يهزم رجل إيران القوي ممثلاً بالشيخ علي أكبر هاشمي رفسنجاني.
ولكنني أجد نفسي مدفوعاً الى الاعتذار من الساسة اللبنانيين الذين يحتل قسم كبير منهم مواقعه الحالية وفق اعتبارات عائلية أو اقطاعية متوارثة، وفي حال لم يكونوا كذلك فإن من المؤكد أن أبناءهم سيرثون مواقع آبائهم الحالية حتى تكتمل حلقات التوارث وتبقى «أمجاد اللبنانيين» محفوظة ومصونة بإذن الله تعالى.
وإذا سمحنا لخيالنا الجامح أن يسرح في نقل هذه التجارب العالمية الى الساحة اللبنانية بحثاً عن شيراك لبناني أو أردوغان لبناني أو... فإننا سنتوجه الى المدن اللبنانية الساحلية الثلاث في بيروت وطرابلس وصيدا حيث يفرض العرف السياسي اللبناني تقاسم الرئاسات بين الطوائف الثلاث الأولى، فتصبح رئاسة الحكومة اللبنانية من نصيب الطائفة السنية الكريمة وذلك كون البلديات السنية الأخرى لا تقارن بأهمية هذه البلديات الثلاث، ويصبح لدينا ثلاثة مرشحين لهذا المنصب وفق آلية القفز من رئاسة البلدية الى السراي الكبير في دولة لبنان الكبير وهم: عبد المنعم العريس، رشيد جمالي، عبد الرحمن البزري...
واذا تطاولنا وتجرأنا في مقاربة الموضوع بعيداً عن المعطيات السياسية الحالية فإن تشريحاً أولياً للائحة الأسماء المشار اليها يخرج اسم عبد المنعم العريس في دائرة التحفز للانقضاض على كرسي الرئاسة الثالثة لكون الرجل مرشحاً من قبل تيار المستقبل وفق اعتبارات ادارية تكنوقراطية واضحة المعالم قد تجعله بعيداً في الشكل والمضمون عن مثل هذه المغامرة التي لا يبدو أنه يرغب في خوض غمارها.
أما رئيس بلدية طرابلس رشيد جمالي القادم من رئاسة الرابطة الثقافية الطرابلسية فدونه «سباع السياسة» في عاصمة الشمال الذين يتربصون به أو بغيره ممن تسوّل له نفسه بالتفكير في مد بصره نحو الرئاسة الثالثة ومنهم بعض من أتوا به الى رئاسة البلدية من أهل السياسة.
ويبقى في هذه اللائحة الميمونة التي ينبغي أن تنطبق عليهم «نبوءة القفز من رئاسة البلدية الى رئاسة الحكومة» الدكتور عبد الرحمن البزري الذي انتزع موقعه البلدي من بين «أنياب السباع»، وتدرج في عمله السياسي في منزل الوزير والنائب الراحل نزيه البزري والذي رصّع تاريخه النضالي في عام 1974 باعتقال قوى الأمن اللبناني له خلال مشاركته في توزيع بيان سياسي ضد الغلاء وذلك على الرغم من أنه كان أبن وزير الاقتصاد آنذاك... والذي يبدو أنه على مشارف حل أكبر معضلة بيئية في لبنان ممثلة بجبل النفايات الناهض والناشئ جنوب مدينة صيدا، والذي يتولى حالياً رئاسة اتحاد بلديات صيدا والزهراني، فضلاً عن عدة عوامل لها علاقة بالطالع... والمرحلة... ودعاء أهل عاصمة الجنوب ألاّ يُحرموا رئاسة الحكومة بأي حال من الأحوال.}


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919642442
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة