صيدا سيتي

محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل صيدا التكافل... صيدا العائلة الواحدة في السراء والضراء!!!! (كامل عبد الكريم كزبر) ثانوية بيسان تنفذ أنشطة تهدف إلى مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد

محمد دهشة: أسماء مراكب الصيادين في صيدا

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 08 أيار 2006 - [ عدد المشاهدة: 3067 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


محمد دهشة
خرقت أسماء مراكب الصيادين في صيدا أسماء وعبارات جديدة تدل على طبيعة المرحلة التي يعيشها صيادو الأسماك بعدما كانت مقتصرة في السابق على التسميات العائلية ومشتقات البحر وحتى أسماء بعض الفنانين المحبوبين والسياسيين.
ويتفنن كل صاحب مركب في اطلاق التسمية عليه وهي تتنوع بين "نور البحر"، الى "مبروكة"، الى "دلوعة" و"لبنان" و"رفقة"... ولكن الجديد فيها كتابة شعارات تعبر عن المرحلة السياسية ومنها "التحقيق لأجل لبنان" على مركب يملكه عفيف بوجي.
ويقول معروف بوجي احد كبار الصيادين في المدينة ان معظم الاسماء باتت تنحصر بالعائلية، فالصياد يرغب دوماً في التعبير عن حبه لأبنائه فيطلق على مركبه اسماً مثل "لولو"، "زهرة"، "رفقة"، "طارق" و"صفاء" وسواها.
ويؤكد الصيادون انه لا ضرر في اي تسمية شرط الا يتكرر الاسم في رئاسة الميناء، وكثيراً ما عمد اصحاب المراكب الى كتابة شعارات فيها حكم ومواعظ، فمركب "لولو" عليه "دع الايام تفعل ما تشاء. المرء لا يرى عيب نفسه"، ومركب "لينا"، "حبك في قلبي مدى العمر يا امي"، بينما صاحب مركب ابراهيم اوصى نجله قائلاً "شوقي دير بالك على الوالدين شبلي وريث جدو"، ومركب "زهرة"، "اتق شر من احسنت اليه".
ما كتبه خالد عكرة على مركبه "وعد"، "اسألوا 55 عين" قاصداً كما يقول قريبه خضر عكرة اتقاء الحسد والشر وهي جملة مرادفة لمقولة "خمسة بعيون الحسود".
وقد وصل الامر بالبعض الى انه اطلق اسماً اجنبياً مثل "زيزو" في "حركة" لا تخلو من الطرافة كما حال مركب "ربيعة" المؤرخ في 1960.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919254007
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة