صيدا سيتي

حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

أحمد المجذوب الصباغ: مقاهي كورنيش صيدا هل تعود ؟؟؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 04 أيار 2006 - [ عدد المشاهدة: 1426 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صيداويات - المحامي أحمد المجذوب الصباغ:
مع اقتراب فصل الصيف يخالجنا كابوس لازمنا الصيف الماضي من جراء انتشار آفة المقاهي على الكورنيش البحري بصورة عشوائية ، هذا الموضوع سبق وأثير الصيف الماضي في هذا الموقع الكريم لكننا اليوم وعلى الرغم من عدم اتضاح الرؤيا حول ما اذا كانت هذه المقاهي ستعود رغم انف الجميع أم أن هناك سياسة ادارية متبعة من قبل بلدية صيدا لمعالجة هذا الموضوع، الا اننا نتأهب منذ الان خوفاً من الاصطدام مجدداً بمشاهد تشوه مدينتنا وتمنعنا قسراً من التمتع بمساء صيف هذه المدينة الطيبة على أرصفة شواطئها .
فمدينة صيدا تبدو اليوم في حالة افضل بكثير مما كانت عليه الصيف الماضي لجهة اتساع رقعة ارصفتها الملونة ، لكن هذه الحالة قد لا تبشر بالخير فيما لو عادت المقاهي للانتشار بالصورة التي بدت عليها الصيف الماضي لان اتساع هذه الارصفة يجعل الباب مفتوحاً للسيطرة عليها مجدداً من قبل اصحاب المقاهي دون رقيب او حسيب كما حصل الصيف الماضي.
ان هذا الانتشار العشوائي لهذه المقاهي كان لـه الاثر السلبي على المدينة لان ارصفة الكورنيش لونها أسود من جراء مياه النراجيل والقهوة ورمي الفحم، كما ان ازدياد المنافسة الشريفة فيما بين اصحاب المقاهي ادى الى القتال والمصارعة وسحب السكاكين تمهيداً للسيطرة على هذه الرقعة العامة او تلك، فأصبحنا بسبب فشل ضبط الرقابة البلدية وعدم وجود رخص قانونية امام مسرح غاب يسيطر على المكان حتى اننا نذكر ان وزارة الداخلية تفاجأت مما يحصل فأرسلت الى بلدية صيدا تستوضحها عن الوضع القانوني لهذه المقاهي .
والمؤسف انه اذا تحدثنا يؤخذ كلامنا على انه اعاقة للحركة الاقتصادية والشعبية ومنع اولاد البلد الواحد من فرص الرزق، غير ان واقع الامر يختلف تماماً عن أي مقصد او مصلحة خاصة لان سلبيات هذه المقاهي تطغى على أي ايجابية يمكن ان تذكر .
ويمكن انعاش ذاكرة بلدية صيدا بان السلبيات التي أتت بها صنيع هذه المقاهي هي على سبيل الذكر :
ــ تلطيخ بلاط الارصفة كما ذكرنا ودبغها باللود الاسود بعد ان كانت زرقاء وخضراء وحمراء .
ــ الزبالة التي ترمى في البحر لانه أقرب المكبات وأسهلها واوفرها طريقاً لاصحاب المقاهي والجالسين على هذه المقاهي.
ــ الازدحام الناتج عن انفلات عدد المقاهي منع عامة الناس من التنزه والتنقل والمشي وممارسة الرياضة بشكل مستقل وحرمهم من التمتع والجلوس مجاناً حسب رغباتهم الشخصية على الكورنيش .
ــ المشاكل التي تحصل بين اصحاب المقاهي وتقع نتيجة الخلافات سواء على الزبائن او على الامكنة .
هذه الحالات قد لا تحصل هذا الصيف وهذا ما نرجوه لكننا نتكلم مسبقاً لاننا نخشى ان تغفل البلدية هذه السنة ايضاً وتتساهل وتيسر لهم الانتشار الواسع الغير محدود ونفتح اعيننا على حالة سلبية عشناها الصيف الماضي وينتهي بنا الحال الى العيش في فلك دوامة مؤسفة ومرفوضة .
ان ما نلتمسه من بلدية صيدا هو الحرص على عدم تكرار التجربة السابقة لهذه المقاهي وعدم افساح المجال اطلاقاً في فتحها وانتشارها والا في حال الضغط الشعبي الغير مبرر الـذي يمكن ان يُحتج به كذريعة لنشر المقاهي ان يتم وضع دراسة جدية شاملة لهذه المقاهي بحيث تقتصر على اصحاب الرخص وتكون محدودة العدد كما انه يجب حصر وجودها ضمن نطاق معين لا على امتداد الشاطىء الصيداوي بأكمله اضافة الى ضبط مسافة بين كل مقهى وآخر كما أنه يجب تفعيل حركة الرقابة الدورية واليومية عليهم للمحافظة على النظافة العامة هذا اضافة الى أي جديد يمكن اقتراحه ويصب في خانة واحدة هي مصلحة مدينة صيدا التي هي فوق أي اعتبار آخر .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919612732
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة