صيدا سيتي

المطران حداد: شعارات المتظاهرين جميلة لكن طريقتهم احيانا لا تنسجم معها طيران حربي معاد خرق أجواء صيدا حراك صيدا يرفع شجرة ميلادية بيان هام لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم‎ لقاء حواري مع المعالج النّفسي "محمد عرابي" بعنوان: "هل الانتحار هو الحلّ؟" رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن كرمت الدكتور طانيوس باسيل لمناسبة انتهاء خدماته الوظيفية "رئة" يتنفس بها مخيم يختنق! موظفو مستشفى صيدا الحكومي يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن السلفة المالية للمستشفى، ومن أجل الحصول على رواتبهم مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري اجتماع موسع في مركز معروف سعد ناقش سبل دعم الانتفاضة الشعبية وتزخيمها متظاهرون دخلوا مبنى الضمان في صيدا وطالبوا بحقوق المواطن في الضمان الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك

مصعب حيدر: ورقة إصلاحية أم نقمة شعبية؟!

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 15 نيسان 2006 - [ عدد المشاهدة: 957 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مصعب حيدر - الأمان:
دخلت البلاد في اليومين الماضيين في أجواء دراسة الورقة الاصلاحية التي من المفترض أن يفتح إقرارها الباب واسعاً أمام انعقاد مؤتمر (بيروت1) المخصص لتأمين الدعم للاقتصاد اللبناني الرازح تحت نير أزمة مستعصية ومزمنة في آن واحد. فبعد تجميد الجلسات الحوارية وتأجيلها الى الثامن والعشرين من شهر نيسان الجاري، وبعد تصاعد حدة المواجهات والسجالات السياسية الساخنة من الخرطوم الى بيروت، سيجد البلد نفسه أمام استحقاق «اقتصادي - إداري - مالي» هام يعد الرئيس فؤاد السنيورة نفسه من خلال اقراره بإيجابية على صعيد الدعم الدولي للوضع الاقتصادي اللبناني.
ويبدو أن هذه الورقة مفعمة بالمفاعيل المستفزة على المستوى الشعبي، حيث تعد هذه الورقة بزيادة أسعار الكهرباء حتى تصل الى الضعف، وبزيادة سعر صفيحة البنزين حتى تصل الى حدود الـ 32 ألف ليرة، وكذلك الأمر بالنسبة للمازوت وباقي أصناف المحروقات، وذلك تبعاً لارتفاع أسعار النفط العالمي. أما في موضوع الضرائب فإنه يتّسع لزيادة الضريبة على القيمة المضافة من 10 في المئة الى 15 بالمئة ابتداءً من العام 2008. هذا فضلاً عن زيادة الضريبة على الفوائد من 5 الى 7 بالمئة بدءاً من نيسان الحالي، ورفع معدلات الضريبة على أرباح الشركات من 15 الى 20 بالمئة.
وتتضمن الورقة الاصلاحية العتيدة مساهمة القطاع المصرفي بشراء سندات حكومية بقيمة أربعة مليارات دولار لمدة ثلاث سنوات بفائدة مقدارها صفر في المئة، مما يعني تحول هذه المصارف التجارية الى «رجال بر وإحسان وصدقات».
أما في مجال الخصخصة الموعودة فإن منجم الذهب الممثل بقطاع الخلوي سيكون على موعد مع محطات سجال سياسي وتقني بحت حول جدوى الإقدام على خصخصة كاملة لهذا القطاع بدلاً من الاكتفاء بخصخصة الإدارة.
وإذا افترضنا أن هذه الورقة الاصلاحية ستعيد النظر بسياسات دعم القمح والسكر التي تعتمد عليها قطاعات واسعة من المزارعين الباحثين أساساً عن زراعات قابلة للتصدير، وأن هناك نصائح جازمة موجهة من قبل البنك الدولي والعديد من المؤسسات المالية الدولية المؤثرة في مؤتمر بيروت والمتعلقة بضرورة تجميد زيادات الأجور المجمدة منذ العام 1996، وباعتماد نظام التعاقد الوظيفي الذي يحرر خزينة الدولة من أعباء تعويضات نهاية الخدمة... إذا افترضنا كل ذلك، فإن نقمة شعبية مفترضة تلوح في الأفق من جراء هذه الورقة التي ستزيد من حدة وصعوبة الأوضاع الاجتماعية والحياتية الصعبة في لبنان.
وهي نقمة شبيهة بكل النقمات الشعبية التي ولّدت اضطرابات اجتماعية وأمنية هائلة في العديد من دول العالم الثالث التي تأخذ أو تلتزم عادة بنصائح البنك الدولي أو غيره من المؤسسات المالية الدولية، مما يطرح سؤالاً مركزياً موجهاً الى الأكثرية النيابية والحكومية غير الحاكمة: هل تحتمل هذه الأكثرية مزيداً من الانتكاسات والعثرات في وضعها السياسي الحالي؟ وهل هي مستعدة للعمل بمضمون ومفاعيل هذه الورقة الاصلاحية، ومعاندة شارعها الواسع والكبير الذي ستتضرر مصالحه من جراء العديد من الاجراءات المشار اليها؟}


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919689849
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة