صيدا سيتي

"يا خوف عكا" إلى المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار رابطة الثانوي: لا عودة الى الثانويات قبل تأمين اللقاح للأساتذة اجتماع تنسيقي بين فوج الإنقاذ الشعبي وجمعية الشفاء والجمعية الطبية الإسلامية مستشفى صيدا الحكومي.. 1922 تلقوا اللقاح منذ بدء الحملة منيمنة اطلع الفصائل الفلسطينية على خطة تأمين 300 الف لقاح للاجئين وأبلغها تعهد وزير الصحة بطلب شرائها الامن العام: السماح بدخول اللبنانيين من سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية في 3 اذار البزري يلتقي وفداً من خبراء السير في لبنان السفير الفلسطيني زار مستشفى الهمشري في صيدا واطلع على تجهيز القسم الجديد لكورونا تجمع اللجان في ذكرى اغتيال سعد: علمنا أن مقاومة الاحتلال تتكامل مع مقاومة الفساد إبنة الـ11 عاماً تبيع المياه على قارعة الطريق في صيدا "الأنروا" تستأنف عملية دفع مستحقات اللاجئين وزارة الطاقة والمياه تصدر تسعيرة المولدات الخاصة عـن شهـر شباط 2021 أسامة سعد يستقبل وفد رجال الأعمال والمهن الحرة في صيدا والجنوب معروف سعد في الذكرى 46 لاستشهاده - بقلم توفيق عسيران كورونا يصيب رئيس مخفر و10 من عناصره و3 سجناء! سلمى مصطفى نصار (أرملة الحاج محمد حجازي) في ذمة الله اللجنة الفاعلة للمتعاقدين في التعليم الاساسي: مستمرون في الاضراب ولن نسترد حقوقنا الا بسواعدنا الحاج أحمد سليم قلقاس (أبو سليم) في ذمة الله مطلوب موظفات ذوات خبرة في الشعر والأظافر لصالون ezees في صيدا

الشهاب في يوم (المحامين)!!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب في يوم (المحامين)!!

المحاماة!.. كان يطلق على المحامين اسم (وكلاء دعاوي) وكان قسم كبير يمارس المحاماة يتألم لتلك التسمية ونتيجة لهذا الإشمئزاز تنادى المحامون لتأسيس جمعية للذين يتعاطون هذه المهنة أمام المحاكم.

وبعد إجتماعات متعددة، جرى الإنتخاب بينهم ففاز المحامي جبرائيل نصار وعلى الأثر رفع العلم والخبر بإعتبار الجمعية هيئة رسمية وكان ذلك في 18 شباط عام 1910 وألغي عن المحامين أسم (وكلاء دعاوي).

وحتى عام 1918 حيث غابت وجوه وأطلت وجوه أصدر المفوض السامي قراراً عين بموجبه وديع دوغاني نقيباً للمحامين وانتخب خمسة مستشارين هم بشارة الخوري واميل اده وأمين تقي الدين ونجيب عبد الملك وبولس نجيم، وسعى النقيب، وهذه الهيئة، فاستحصلوا على إجازة رسمية تسمح للمحامين بممارسة المهنة.

وفي 26 آيار 1921 قدمت النقابة إستقالتها وصدر قرار بتأليف نقابة المحامين وكان أول نقيب لها ألبير قشوع حتى عام 1937 وكانت النقابة طوال هذه المدة تناضل واضعة العزَّة والكرامة ومصلحة البلاد الوطنية فوق كل مصلحة... فإن تقارير مهنة المحاماة هي عريقة! فكم جاهدَّت وناضلت من أجل القضايا الوطنية والمحافظة على البلاد في كل الأدوار!

وتولىَّ النقيب المحامي الأستاذ فريد قوزما أمر النقابة وتبعه عدد كبير من المحامين الكبار في نقابة المحامين! حيث لا يستطيع أحد أن ينكر أن قوانين النقابة كانت دائماً مستوحاة من المصلحة العامة وكانت تنظم لأجل المصلحة العامة! بناء على طلب المحامين!

ولم تكن النقابة في صيدا لتنسى إنشاء قصر العدل والمحامي المغفور له (محمد رياض شهاب) يطالب بهذا القصر الذي طال الحديث عنه ويلح باسم جميع المحامين في صيدا بإنشاء قصر عدل مثال يكون منارة للعدل! و تتوافر فيه كل المعطيات! وله جميع الضمانات المادية والمعنوية! و يكون مصدر علم! وإشعاع! و إيجاد غرف حقوقية وجزائية كافية فيه لتأمين سير العمل، وإعطاء الوقت الكافي للمحامين في المرافعات الشفهية!

ذلك أن المحاماة ليست حرفة بل هي فن! والإيضاحات الشفهية أكثر من ضرورية فعندما تقرع الحجة بالحجة يتبين الخطأ من الصواب! ويعرف كلَّ حقه، ويضمحل جزء كبير من أسباب الشكوى، وعندئذ يمكن البت بالقضايا بسرعة، وليكون –كذلك- لنقابة المحامين في قصر العدل جناح خاص يليق بها وبمكانتها! في تحمل المسؤوليات الجسيمة.

وكما اشار النقيب (شهاب) بما سيحققه مجلس النقابة للمحامين من تقاعد وضمان إجتماعي يقيهم غدرات الزمن. وإنشاء نادي للمحامين يجمع شملهم ويبعدهم عن بعض النوادي التي تحط من كرامتهم وتجعل الناس ينظرون إليهم غير نظرة التقدير والاحترام.

وهكذا كان قصر العدل في صيدا حليفاً للعدل ومطابقاً للمطالب الحقة والأهداف النبيلة و الذي تم بمساعي الصيداويين الخالدين وفي مقدمهم رئيس مجلس القضاء الأعلى في لبنان المغفور له القاضي الكبير عاطف النقيب والقاضيين المرحومين حسن القواس وبشير المجذوب (رحمهم الله)! وهذا ما كانت تصبو اليه أمنية النقيب (محمد رياض شهاب) في نقابة المحامين!

@ المصدر/ المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953242166
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة