صيدا سيتي

أسامة سعد يتابع لقاءاته مع فروع التنظيم الشعبي الناصري ولجانه وهيئاته الحاجة بدرية عبد البديع ناجيا في ذمة الله الهيئة النسائية الشعبية تطلق مشروع توزيع ملابس على العائلات المتعففة عشية اعادة فتح المحال التجارية في صيدا: فحوص PCR للعاملين بالقطاع تحت اشراف جمعية التجار الأستاذ المحامي أحمد حسني الصباغ في ذمة الله "المقاصد - صيدا" تنعي المربية صبيحة مراد: تخرج تحت إدارتها أجيال نهلوا من معين المقاصد علماً وقيماً انسانية ووطنية قوى الأمن: توقيف شخصين يروجان المخدرات في صيدا القديمة والرميلة غرفة إتحاد بلديات صيدا الزهراني تصدر تقريرها الأسبوعي .. ماذا عن المستشفى التركي؟ ماذا دار في الاجتماع التنسيقي حول "كورونا صيدا والجوار"؟ .. إليكم التفاصيل مطلوب موظفات ذوات خبرة في الشعر والأظافر لصالون ezees في صيدا دورة تدريبية لتأهيل الشباب وتمكينهم من اكتساب الخبرة للترويج لآليات التمويل الأصغر وظيفة شاغرة: مطلوب صيدلي ذات خبرة لصيدلية بمنطقة الشرحبيل Needed: Outdoor Sales Executive مطلوب حدادين وسائقين ومعلمين وعمال واختصاصيين وعاملة مكتب لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب مهندس مدني للعمل في سيراليون / أفريقيا فرن مناقيش السلطان في عبرا - الطريق العام - بيتزا ومعجنات ... معنا أنتم السلطان حسنات الخيرية للتنمية البشرية في صيدا تعلن عن إطلاق مشروع الشتاء الدافىء 2021 سيارات صيدا سيتي مطلوب موظفين إعلانات متفرقة

"التوك توك" على خطّ "الدليفري" في صيدا والغلاء يكوي الناس بلا رقابة...

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"التوك توك" على خطّ "الدليفري" في صيدا والغلاء يكوي الناس بلا رقابة...

يطبّق حظر التجوال والإقفال التامّ في يومه السابع، حصاره على المواطنين وهم يلازمون منازلهم، لتفادي الخطر الذي يتهدّدهم جرّاء تفشّي فيروس "كورونا"، يتحوّل "الدليفري" منقذاً، يجول في كلّ مكان، يلبّي احتياجات الناس ولكنّ الاسعار "فلتت" وباتت ناراً، خِلافاً لحال الطقس البارد الذي لم يطفئ لهيب الغلاء، في ظلّ ضائقة معيشية غير مسبوقة. وأبناء صيدا كغيرهم من اللبنانيين، يشكون من الغلاء الذي طال كلّ شيء في ظلّ الاقفال التامّ، بعضهم استطاع تأمين مواد تموينية لبضعة أيام وِفق قدرته المالية، وبعضهم الآخر عجز لأنّه لا يملك قرشاً واتّبع قاعدة "كلّ يوم بيومه"، فيما تغيب الرقابة عن ارتفاع الأسعار، البائعون يعزون الأسباب الى التجّار الكبار، وهؤلاء بدورهم الى ارتفاع الدولار، يدور المواطن في حلقة مفرغة، لترتفع صرخة واحدة "جعنا ما بقا قادرين نتحمّل".

على "توك توك"، وهي مركبة نقل على ثلاث عجلات، يحاول الشاب لطفي بشر (29عاماً) تأمين قوت يومه واحتياجات اطفاله التوائم الثلاثة من حليب وحفاضات، يعمل حرّاً، وهو بالكاد يمشي، فالمرض الوراثي الذي ضرب العائلة جاءه خفيفاً خِلافاً لأشقّائه الذين لا يستطيعون المشي، يقول لـ"نداء الوطن": "رفضت الاستسلام للعجز والفقر، قرّرت المقاومة والعمل وكلّ يوم أسعى بجهد الى رزقي، اتّصل ببعض الزبائن وأوفّر لهم احتياجاتهم من طعام وشراب كي أكسب يوميتي".

ويؤكّد بشر "في ظلّ الاقفال التام والحجر توقّعت أن يزداد طلب الناس على شراء أغراضهم التموينية والغذائية، ولا سيّما الخبز والخضار والفاكهة، لكن للأسف الحركة تراجعت كثيراً لأنّ الناس تعيش ضائقة مالية شديدة، فاضطررت للعمل طوال فترة السماح بالتنقّل من الثامنة حتى الثالثة لتعويض هذا التراجع". وأضاف: "أتقاضى ثلاثة آلاف ليرة لبنانية على كلّ طلب فقط، وبالكاد أؤمّن ضروريات عائلتي المعيشية ومتطلّبات اطفالي التوائم الثلاثة".

بينما يؤكّد علي حبال لـ"نداء الوطن" أنّ "الناس في ضيقة كبيرة، وفوق الوباء والبلاء، تستعر نار الغلاء، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"، داعياً المجتمع المدني "الى المزيد من المبادرات لملء فراغ الدولة التي تبدو في سبات عميق وغائبة عن السمع".

الى جانب الحجر والغلاء، اشتدّت العاصفة التي تضرب المدينة مصحوبة بأمطار متفرّقة ورياح قوية وباردة معاً، فخضعت الأحياء والشوارع لقبضتها، وفرضت استمرار إغلاق مرفأي المدينة القديم والجديد بوجه حركتي الملاحة البحرية والصيد البحري، فيما احتجزت الأنواء البحرية اربع بواخر تجارية كانت وصلت الى بحر المدينة مع بدء العاصفة لتحميل كمّيات من الخردة، فاحتمت بحوض الميناء الجديد لحين انحسارها، فيما اغتنم القيّمون عليها فترة "البيات" الملاحي هذه لتحميل كمّيات من الخردة على متنها لتكون جاهزة للإبحار عند تحسّن مزاج البحر بحسب ما يقول المراقب البحري خالد الترياقي. وتسبّبت قوة الرياح التي هبّت ليلاً في سقوط شجرة معمّرة امام مبنى الزعتري في الهلالية شرق صيدا، ما أدّى الى تضرّر سيارة نيسان "تيدا" تعود للمواطن محمد يوسف الزعتري.

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/38153


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953478595
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة