صيدا سيتي

مبارك لمدينة صيدا اختيار الدكتور عبد الحليم زيدان والأستاذة هبة مركيز من الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2020 د. رياض أبو العينين: إجراءات عملية لمواجهة أزمة كورونا الأدوية والأجهزة الطبية وحليب الأطفال... بضائع في السوق السوداء بلبنان المجذوب: حق الإضراب مقدس وممنوع على أي كان استبدال المتعاقد أو الاستغناء عنه الاعلان عن «حملة منكم وإليكم» في عين الحلوة وقفة أمام سرايا صيدا رفضا لتمديد التعبئة من دون تأمين مساعدات تمديد تعليق جلسات المحاكم والأعمال في الدوائر القضائية حتى 8 شباط كوارث بلدية صيدا: استئناف تقديم المساعدات للمحجورين وحملة فحوص للمخالطين الاثنين صيدا: أكثر من 1000 محضر مخالفة للتعبئة خلال 10 أيام! "مستشفى صيدا الحكومي": فحوص الـ"PCR" يومياً.. والأحد ضمناً رفع مجسم لسرير عليه مريض افتراضي مصاب بكورونا في صيدا البزري يلتقي وفد تجمّع رجال الأعمال والمهن الحرّة في مدينة صيدا والجنوب لقاء في مكتب الدكتور عبد الرحمن البزري للتحضير لبدء حملة التلقيح ضد الكورونا البزري يستقبل الدكتور عميس ويتلقى إتصالاً من الدكتور ميشال موسى الحاج درويش محمود الحداد في ذمة الله الحاج إبراهيم عوض صالح (أبو وسيم) في ذمة الله الحاجة إنعام محمود الهبش (زوجة الحاج عبد المعطي حبلي) الحاج سعد الدين نسب في ذمة الله تحرك إحتجاجي عند ساحة إيليا رفضا لتمديد فترة الاغلاق مبادرة "متكاتفون" توزع المرحلة الأولى من المساعدات في مخيم عين الحلوة

"ضوء أخضر" فلسطيني لتصعيد المواجهة مع "الأونروا": وقف التقليص أو رحيل المدير العام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"ضوء أخضر" فلسطيني لتصعيد المواجهة مع "الأونروا": وقف التقليص أو رحيل المدير العام

تصعيد احتجاجي تدريجي ومفتوح، بدءاً بمنع كبار المسؤولين من دخول المخيّمات الفلسطينية، وصولاً الى دعوة المدير العام الى الرحيل...هذا ما اتّخذته القوى الفلسطينية في لبنان لمواجهة قرارات إدارة "الأونروا" بتقليص خدماتها التربوية والصحّية والإجتماعية بحجّة العجز المالي، وآخرها وقف برنامج الدعم المدرسي والإستغناء عن 225 معلّماً، بعد التهديد سابقاً بدفع نصف رواتب الموظفين فيها، في سابقة خطيرة هي الأولى في تاريخ المنظمة الدولية التي تصادف ذكرى تأسيسها الـ 71.

مواجهة مفتوحة قد تعيد الى الأذهان ما حصل مع المدير العام لوكالة "الأونروا" الأسبق ماتياس شمالي في العام 2016، حين اتّخذ قرارات بتقليص الخدمات ولا سيّما الصحّية، فهبّت القوى الفلسطينية ومعها المخيمات، في انتفاضة شعبية استمرّت اشهراً، وانتهت برحيله وإلغاء قراراته، وِفق تسوية ساهم في صوغها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. فهل يتكرّر المشهد اليوم؟ تساؤل مطروح بقوة في الشارع الفلسطيني مع إعطاء الضوء الأخضر لبدء التحرّكات الإحتجاجية، مع يقين القوى السياسية أنّ الامر لا يتعلّق بالعجز المالي، وإنّما بمؤامرة تستهدف إنهاء عمل هذه "الأونروا"، عبر تجفيف مواردها في ضوء وقف المساعدات المالية الأميركية منذ تولّي الرئيس دونالد ترمب الرئاسة.

وتؤكد مصادر فلسطينية لـ"نداء الوطن" أنّ القوى السياسية اتّخذت قراراً بتصعيد التحرّكات الإحتجاجية على محورين، الأول: الضغط على "الأونروا" لتحمل مسؤولياتها كاملة، وتأمين التمويل المالي كحلّ جذري بدلاً من تقليص الخدمات، وقد يتدحرج الإحتجاج الى إقفال مكاتبها الرئيسية والفرعية حتى إشعار آخر، أو منع كبار مسؤولي الوكالة من دخول المخيّمات كما جرى في مراحل سابقة مع ماتياس، والثاني: مطالبة المجتمع الدولي للقيام بواجبه تجاه اللاجئين، وجعل موازنة "الأونروا" دائمة من ضمن موازنات الأمم المتحدة، بحيث لا تعتمد كلّياً على تبرّعات الدول المانحة ريثما يطبّق القرار 194 الذي ينصّ على حقّ عودة اللاجئين الى ديارهم، في اعتبار أنّ قضيتهم سياسية بامتياز والإحتلال الإسرائيلي هو المشكلة التي سببّت لجوءهم ومعاناتهم منذ نكبة فلسطين.

وأولى خطوات التصعيد انطلقت من عين الحلوة، حيث نظّمت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" و"اللجان الشعبية" في منطقة صيدا اعتصاماً أمام مكتب مدير "الأونروا"، هدّد فيه أمين سرّ القوى الإسلامية الشيخ جمال خطاب، بمنع المدير العام كلاودي كوردوني من دخول المخيمات قائلاً: "سنعاود ونكرّر ما حصل أيام شمالي.. واذا كان عاجزاً عن تأمين مليوني دولار لمشروع الدعم المدرسي فليرحل"، مضيفاً "نحن متمسّكون بـ"الأونروا" ومصرّون على بقائها ورفض القرارات الأميركية الهادفة الى الغائها.

بينما شدّد مسؤول "الجبهة الديمقراطية" في عين الحلوة فؤاد عثمان على أنّ الإعتصام هو التحرك الثاني وسيتبعه برنامج تصعيدي حتى تتراجع "الأونروا" عن قراراتها الظالمة... وسنغلق المكاتب الإدارية بدءاً من مدير المنطقة... باستثناء المدارس وعمال النظافة، وسيكون هناك اضرابات ومسيرات احتجاجية، واذا لم يستجب المدير العام سنطالب برحيله فوراً".

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/35274


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950756699
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة