صيدا سيتي

لقاء في بلدية صيدا بحث خارطة الطريق لتشارك الخبرات وتطوير الخطط المحلية ومتابعة أزمة كورونا إخماد حريق كرتون ونفايات خلف مطبعة اليمن "روتاري صيدا" وزع كمامات واقية على تلامذة مدارس "البهاء - صيدا" و"راهبات الوردية - المعمرية" و"الغازية الرسمية" الحريري عرضت ومدراء المدارس والجامعات في صيدا والجوار الوضعين التربوي والصحي والتحضير لمرحلة "اللقاحات" أفضل أنواع كاميرات المراقبة بأحسن الأسعار مع خدمة ما بعد البيع : 71174424 أفضل أنواع كاميرات المراقبة بأحسن الأسعار مع خدمة ما بعد البيع : 71174424 حمّود: نرفض رفع الدعم عن السلع الأساسية ولعدم تحميل المواطن مسؤولية فشل السلطة موسم الاعياد في صيدا: غياب الانشطة الميلادية للسنة الثانية واطلاق صندوق المحبة للعائلات المحتاجة عماد علي الصياد (أبو خالد) في ذمة الله وهيب مصطفى المصري في ذمة الله متبولي: لتحديث مقررات المناهج الجامعية لتلائم التكوين المهني للصحافيين الجُدد اللجنة الشعبية تجول على مدارس عين الحلوة منير محمد كالو في ذمة الله كرتونة البيض أبيض وأحمر بـ 16,500 ل.ل. وعنا بيض بلدي وبيض بصفارين مع توصيل للمنازل والمحلات كرتونة البيض أبيض وأحمر بـ 16,500 ل.ل. وعنا بيض بلدي وبيض بصفارين مع توصيل للمنازل والمحلات البطاقة التموينية إلى الواجهة... هل إحصاءات المحتاجين متوافرة؟ .. رواتب 50% من الأجراء المضمونين دون الـ1،100 مليون ليرة أسرار الصحف: أعطيت إجازات طويلة لموظفين في بعض المصارف دون أن تُعرف الأسباب عاطف محمود البعاصيري في ذمة الله موظّفو "صيدا الحكومي" يواجهون المخاطر في قسم "كورونا"... بلا رواتب أو حوافز الحاج عبد اللطيف شريتح (أبو مصطفى) في ذمة الله (الدفن بعد العصر)

محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا!

لا يخفي رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مخاوفه وقلقه الشديد من وتيرة تفشي فيروس كورونا في المدينة وجوارها .. وهو يصف الوضع فيها بالسيء ويقول دون تردد " صيدا في خطر"!.

قبل اسابيع قليلة ردد السعودي في اكثر من لقاء عبارة " صيدا مدينة موبوءة " .. اعتبر البعض حينها انه يبالغ بتوصيف الوضع ، ليتبين بعد ايام وبالأرقام ان كورونا يتفشى بشكل متسارع في المدينة وجوارها!.

يقول المهندس السعودي في حديث خاص لـ" مستقبل ويب": " الوضع سيء جدا ، فعدد المصابين في صيدا وجوارها ( اي ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني) بات يقترب من ألفي حالة نشطة ، والمعدل اليومي للإصابات 75 اصابة ، بينما بلغ عدد حالات الوفاة حتى الآن 35 حالة وكل يوم هناك حالة وفاة ، والوباء مستمر بالتفشي".

ويضيف "عندما اطلقنا جرس الإنذار ، كان الهدف ان نوعي الناس ونقول لهم ان الموضوع ليس لعبة ، وانا اقول اليوم انه اذا استمر الوضع على هذه الحال فمن الأفضل اقفال المدينة ككل.. سيقول البعض ان الناس يريدون ان يؤمنوا معيشتهم وخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية ، وهذا حقهم ، لكن في الوقت نفسه ، حياتهم اصبحت مهددة بهذا الوباء !.. ولكن الأهم من الاقفال هو ان تبدأ الدولة بأن تهيء نفسها للموجات القادمة من تفشي الفيروس ..".

ويشير السعودي الى ان "هناك من يقول ان لبنان يحتاج ما بين 7 و8 الاف وحدة عناية مركزة بينما ، القدرة الاستيعابية الحالية للمستشفيات هي بين 1500 و2000 وحدة ، اي أننا نحتاج الى 3 اضعاف الموجود ، وهذا يعني ان الوضع سيكون سيئاً اذا لم تؤمن الحاجة المطلوبة".

وحول وضع مستشفى صيدا الحكومي يقول السعودي " عدد أسرّة كورونا الموجودة في المستشفى الحكومي سواء بالعناية الفائقة او بطابق الكورونا لا يكفي، وبحسب علمي اليوم تم ابقاء 6 مرضى كورونا في قسم الطوارىء لعدم وجود اسرة عناية فائقة كافية في المستشفى . اما المستشفيات الخاصة فهي في وضع لا تحسد عليه ، لا هي قادرة على استقبال حالات الكورونا ، واذا استقبلت مثل هذه الحالات سينعكس ذلك سلباً على استقبالها للمرضى العاديين . لذلك كان هناك فكرة بإمكانية حصر موضوع الكورونا بمستشفى صيدا الحكومي – وهي فكرة لا زال قيد الدرس.. وقد بدأنا بتأسيس صندوق تبرعات لدعم مستشفى صيدا الحكومي".

ويعتبر السعودي ان هناك تقصير من الدولة تجاه صيدا ، ويقول " لماذا يقدم الدعم لمستشفيات حكومية أخرى . هل يعقل ان موظفي مستشفى صيدا الحكومي والعاملين فيه من دون رواتب منذ اكثر من 3 اشهر رغم ما يواجهونه من مخاطر التعرض لخطر كورونا ؟. لماذا لا يكون هناك مستشفى ميداني لكورونا في صيدا ؟، وقد سبق واتصلوا بي في بداية الأزمة وسألوا عن مكان مناسب للمستشفى الميداني فقلت ان لدينا الملعب البلدي ( مدينة رفيق الحريري الرياضية ) .. المطلوب السير بهذا الأمر وان يتم عن طريق الحكومة عبر ممثلي صيدا .. والمطلوب زيادة عدد اسرة العناية الفائقة لمرضى كورونا في صيدا".

وعن الاجراءات التي تقوم بها البلدية لضبط الالتزام باجراءات الوقاية من كورونا لجهة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة ومنع الاكتظاظ ، يشير السعودي الى ان " البلدية تتعاطى مع هذه الأزمة بمسؤولية عالية وتحرص على توجيه المواطنين الى كل ما يحفظ سلامتهم وصحتهم ، والشرطة البلدية تواصل تسيير دورياتها بهذا الخصوص وتوجه انذارات الى المخالفين لكن ليست هي المخولة تسطير محاضر ضبط وهذا منوط بالقوى الأمنية.. ورغم ذلك انا طلبت من شرطة البلدية القيام بذلك بالتنسيق مع القوى الأمنية . ويقول " في الوقت نفسه تقوم البلدية باعمال التعقيم عند اللزوم وحيث يجب كما جرى في بعض دوائر السراي التي ظهرت فيها اصابات وتم اقفالها وكذلك القصر البلدي للمدينة نفسه اقفل مرتين وجرى تعقيمه مراراً . ومؤخراً اطلقنا غرفة عمليات مشتركة لإدارة الأزمة على صعيد اتحاد بلديات صيدا الزهراني وهناك تعاون وتنسيق دائم بين البلديات ومع محافظة لبنان الجنوبي بهذا الخصوص على صعيد رصد الحالات ومتابعتها والاجراءات والتدابير المتخذة".

ويختم السعودي حديثه بتوجيه نداء الى المواطنين والمقيمين" نحن امام مرض فتاك .. حافظوا على صحتكم لأنكم في خطر ، وكل منا في خطر، واذا لم يحافظ على نفسه سيؤذي نفسه ويؤذي غيره".

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

https://mustaqbalweb.com/article/142885


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946989193
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة