صيدا سيتي

بعد انتهاء الإقفال التامّ في صيدا: استعداد للعودة وخطّة للمرحلة القادمة الأنروا: استئناف الدراسة غدا الاثنين باعتماد النهج المدمج الشيخ علي اليوسف في تشييع الداعية الشيخ المربي أبو وسيم: رحمك الله يا حافظ القرآن طلاب رياضيات جامعيين يعطون دروس خصوصية في مادة الرياضيات لكافة الصفوف طلاب رياضيات جامعيين يعطون دروس خصوصية في مادة الرياضيات لكافة الصفوف الشهاب والوظيفة والوجدان! نقابة أصحاب المطاعم والملاهي: لمقاربة صحية اقتصادية تحافظ على ما تبقى من القطاع أحمد الحريري: فلسطين في القلب الترياقي: لفتح كل القطاعات وإلغاء المفرد والمجوز وتمديد فترة التجوال صيدا: هدوء ما قبل "عاصفة" عودة الحياة! حُسن إسماعيل طه (أم موفق قدورة) في ذمة الله البزري: إدارات الدولة في حالة تخبط والمواطن يدفع ثمن غياب التنسيق هل تفتح المدارس أبوابها غداً؟ الإجتماع التنسيقي حول "كورونا" التأم في مجدليون: تقييم للوضع الوبائي في صيدا والجوار والتحضير لمرحلة ما بعد التعبئة العامة مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً

براز حيواني في اللحوم... و98% منها «غير مطابقة»

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

98 في المئة من لحم البقر الذي يُستهلك في لبنان غير مطابق للمواصفات الجرثومية وفق المقاييس اللبنانية والعالمية، فيما 35 في المئة من بكتيريا الـ«ايشريشيا كولي» التي وجدت في اللحوم مقاومة للعديد من المضادات الحيوية. هذه كانت الخلاصة الأبرز لدراسة نشرتها مؤسسة MDPI استناداً الى 50 عينة من اللحوم النيئة المفرومة جُمعت من 50 ملحمة وتعاونية استهلاكية في بيروت خلال ربيع وصيف 2018.

وفيما حددت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية (ليبنور) الحد المسموح به من البراز القولوني في اللحوم المفرومة النيئة بـ100 CFU (وحدة عدد المستعمرات) في الغرام الواحد، جاءت نتائج الدراسة كارثية ومتجاوزة للمقاييس المحددة بشكل مرعب، إذ تراوح مؤشر البراز القولوني بحسب العينات بين CFU/g 6.3 ×104 و CFU/g1.62 ×107 .

وفيما لم تحدد «ليبنور» المستويات المقبولة لبكتيريا e colie في اللحمة المفرومة، إلا أن الحد المقبول منها في الولايات المتحدة، مثلاً، هو 500 CFU / g. لكن في لبنان، بحسب الدراسة، تراوح مؤشر هذه البكتيريا بين 4.5×103 و3.48 ×106 CFU/g، متخطياً الحدود المقبولة بآلاف المرات. وكشفت الدراسة عمّا هو أخطر، وهو أن هذه البكتيريا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية. وعزت ذلك إلى الاعتماد الزائد على استخدام المضادات في لبنان في المزارع والصناعات الغذائية، أو إلى ارتفاع الاعتماد عليها في بلاد الاستيراد، علماً بأن لبنان يستورد معظم المواشي الحيوانية من الهند والبرازيل. وعندما تعطى الحيوانات، خصوصاً الدجاج والأبقار، مضادات حيوية بكميات كبيرة ويستهلكها الإنسان بشكل كبير، تنتج عن ذلك مناعة داخلية في وجه المضاد الحيوي، وبالتالي لا يعود صالحاً لقتل البكتيريا.

ويستهلك اللبناني ما معدله 39,5 كلغ من اللحم سنوياً بحسب الدراسة، ما يجعل من ارتفاع مستويات البراز القولوني وبكتيريا e colie إلى هذه المستويات مثار قلق كبير. وتأتي الدراسة وسط شح البيانات حول المستويات الميكروبيولوجية التي تحدد صلاحية استهلاك مجموعة من الأصناف الغذائية. وهي أوصت بضرورة تطوير منظومات السلامة الغذائية والاستثمار في البنية التحتية ومراقبة سلامة الغذاء بشكل دوري من أجل ممارسة عملية صحية وسليمة، وأن تأخذ المؤسسات المعنية هذا الأمر كأولوية، لما له من تأثير على الصحة العامة. وهذه كلها مسائل «غير سهلة في بلد مثل لبنان يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية»، وفق الدراسة التي أعدّها الباحثون: عصمت قاسم (جامعة جورجيا) ونيفين ناصر وجونا صليبا (الجامعة الأميركية في بيروت).

@ المصدر/ رحيل دندش - جريدة الأخبار 

https://www.al-akhbar.com/Community/295719/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946619035
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة