صيدا سيتي

مقابلة مع الدكتور مروان قطب الدكتور مروان قطب: مقابلة على محطة Mtv اللبنانية حول العملة الرقمية ألو حبيبتي .. شو بدك جبلك هدية على العيد؟ ألو حبيبتي .. شو بدك جبلك هدية على العيد؟ هيئة القضايا تقدمت بشكوى ضد 17 موظفا في وزارة المهجرين بهية الحريري التقت العميد فوزي حمادة والعقيد سهيل حرب الجماعة الإسلامية تستقبل العميد حمادة والعقيد حرب تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني يُدين التعرّض للوزير الأسبق عدنان القصار إشكال فردي ليلا في عين الحلوة ولا إصابات التقرير الاسبوعي لغرفة ادارة كوارث اتحاد بلديات صيدا - الزهراني حول إنتشار كورونا قتيل مساء أمس في حادث صدم على اوتوستراد الغازية مغدوشة تتزين بابهى الحلى لمناسبة عيدي الميلاد ورآس أسرار الصحف: لا يزال قيادي بارز مصدوما من اجراء اتخذ بحقه اخيرا ويحاول ان يقرأ النتائج والتداعيات مع بعض المحيطين به مبارك افتتاح الفرع الجديد لأفران أبو مازن الفاخرة في صيدا - بجانب مدرسة الأمريكان مبارك افتتاح الفرع الجديد لأفران أبو مازن الفاخرة في صيدا - بجانب مدرسة الأمريكان "ضوء أخضر" فلسطيني لتصعيد المواجهة مع "الأونروا": وقف التقليص أو رحيل المدير العام خالد أحمد علاء الدين في ذمة الله الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد فوزي حمادة والعقيد سهيل حرب‎ الأميركي الصيداوي يحيى خالد سعد يفوز في أول لعب احترافي خارج الولايات المتحدة الاميركية في لعبة MMA للوزن الخفيف اعتصامٌ في عين الحلوة رفضًا لتقليصات وكالة "الأونروا" المستمرة الكشاف العربي يحتفل باليوم العالمي للإعاقة

إقبال على سوق العطّارة في زمن "كورونا"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إقبال على سوق العطّارة في زمن "كورونا"

منذ جائحة "كورونا" والإقبال على محال العطّارة في صيدا يزداد بشكل لافت. يتعلّق المواطنون بقشّة للنجاة من الغرق في بحر الأزمات المتلاطمة والمتتالية. ومع فقدان الأدوية الخاصة بتقوية مناعة الجسم وارتفاع أسعارها، وجدوا في الكثير من الوصفات العربية - الطبّ البديل ملاذاً لهم، فأقبلوا عليها لحماية أنفسهم، ليس من الفيروس وحسب، بل من أمراض أخرى، خصوصاً في ظل ترنّح القطاع الصحّي.

وتُعتبر عطّارة عزّام، التي تقع في شارع الشاكرية الشعبي، الأشهر في صيدا، وتشهد انتعاشاً ملحوظاً في ظلّ إقبال الصيداويين على شراء أنواع كثيرة من الأعشاب والنباتات الطبية التي تُستخدم لتقوية جهاز المناعة في مواجهة انتشار فيروس "كورونا"، ولا سيما منها "القسط الهندي" المشهور بقتل الجراثيم وبعلاج السعال والحمى، و"الشيح" والحرمل واللبان وكلّ ما هو مرّ، لأنّه مفيد وِفق قناعتهم.

ويوضح عبد الحميد عزّام "أنّ هناك أسباباً كثيرة لإقبال الناس على شراء كل ما يمكن أن يُقوّي مناعتهم لمواجهة "كورونا"، ومنها فقدان الأدوية وارتفاع أسعارها، ومنها ايمانهم بأهمّية الطبّ البديل، على قاعدة "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، ومنها أنّ الأسعار عندنا ارتفعت قليلاً خِلافاَ لبقية السلع وارتباطها بسعر صرف الدولار الأميركي"، مشيراً الى "انّنا لا نعطي الناس أي خلطة، هي التي تحضّر الخلطات التي تطّلع عليها من الفيديوات وتأتي الينا لتشتري مكوّناتها"، مؤكّداً أنّ "ثمّة إقبالاً على كل شراب ساخن مثل اليانسون والزهورات وإكليل الجبل وسواها"، واصفاً الإقبال بأنّه جيّد، "ولكن مع زيادة الهاجس عند البعض من الفيروس، ارتفع الإقبال على الأمور الشعبية التعقيمية التي من الممكن أن تساعد الناس، وتعلّقهم بالأمل لعدم وجود علاج او لقاح لـ"كورونا" حتى الآن".

عند مدخل دكّانه، ينتظر المواطنون لشراء حاجتهم. ويقول مروان حنينة :"لا تلوموا الناس، فهي تتعلّق "بحبال الهوا" وبقشّة في البحر للنجاة، في ظلّ عجز الدولة عن تأمين الرعاية الصحّية اللازمة وتوفير الأمن الغذائي. لم يعد بمقدور الناس ان تشتري الدواء حتّى وإن توفّر في الصيدليات، وقرّرت استبدالها بالأعشاب والطبّ البديل على أمل أن تتجاوز المحنة والبلاء بسلام".

منذ عقود، يدور جدل طويل حول جدوى العطّارة، ولكنها استطاعت أن تحافظ على حضورها بالرغم من تقدّم الطبّ الحديث. وفي الأزمات مثل جائحة "كورونا" يلجأ اليها الناس، وِفق ما يقول علي كيلو :"لقد أصبح للعطارين شأن أكثر قوة وحضوراً، والناس تستمع الى نصائحهم"، متوقّفاً عند "استغراب البعض الإقبال على المداواة بالأعشاب، فيما الكثير من الأدوية الحديثة مُستخرجة في الأصل منها".

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة اللواء

https://www.nidaalwatan.com/article/32527


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 947136798
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة