صيدا سيتي

اعتصام ومسيرة لاهالي موقوفي عبرا في سوق صيدا للمطالبة بالعفو العام الحرية صيدا الى نهائي كأس لبنان في كرة الصالات التقرير الأسبوعي عن حالات كورنا والوفيات والشفاء من ٢٣-٢٩ تشرين الأول ٢٠٢٠ الكشاف العريي يطلق حملة تعقيم ضد الكورونا الحاجة سارة محمد المجذوب (زوجة سمير الدبسي) في ذمة الله رئيس مستشفى صيدا الحكومي يُعلن إصابته بكورونا المحامي وفيق محمد النوام في ذمة الله أزمة الليرة لا تزال تهدّد القطاع الصحي ذهب لبنان "يَهرُب" من بوابة الصادرات أسرار الصحف: ويتم التداول عن مافيا كبيرة تتحكم بهذه الطوابع وتبيعها في السوق السوداء "حركة الجهاد" في لبنان تحيي ذكرى استشهاد الشقاقي وشهداء شهر تشرين الأول جدول المحاضرات المسجدية في مدينة صيدا ضمن حملة الرحمة المهداة برعاية المفتي سوسان دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

هل يفرج رئيس الجمهورية عن الدولار الطالبيّ؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد 10 أيام من بلوغه القصر الجمهوري، يحطّ قانون الدولار الطالبي، بعد غد الإثنين، على طاولة رئيس الجمهورية ميشال عون. وكان القانون حُوّل في الأيام الماضية إلى لجنة لمراجعته من الناحية القانونية والمالية قبل أن يوقّع عليه رئيس الجمهورية. وفيما يتوجّس أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج من إمكان أن يدخل القانون في فلك المحسوبيات والاعتبارات الطائفية وردّه إلى المجلس النيابي، استبعد مسؤول المكتب التربوي في التيار الوطني الحر روك مهنا عدم توقيعه من قبل عون، وخصوصاً أن نواب تكتل لبنان القوي عاينوا بنود اقتراح القانون في اللجان النيابية المشتركة واللجنة النيابية المصغّرة وصوّتوا عليه في الجلسة التشريعية. وعزا التأخير إلى انشغال دوائر القصر بالاستشارات النيابية.

القانون، بحسب عضو جمعية الأهالي سامي حمية، هو السبيل الوحيد الذي يحفظ حقوق آلاف الطلاب ومستقبلهم، «وعندما أُقر في مجلس النواب اعتقدنا أننا قطعنا المرحلة الأصعب، ولم نكن نظنّ أن تعترضه أي عوائق لكوننا اعتبرنا بأن الرئيس سيكون أكثر حرصاً من غيره على حماية القانون من أي غبار». وأشار إلى أن توقيع رئيس الجمهورية لن يكون الجولة الأخيرة في معركتنا، إذ هناك جولة ثانية مع المصارف لتنفيذ القانون. وكانت الجمعية طلبت موعداً من رئيس جمعية المصارف سليم صفير لشرح حيثيات القانون وتكلفته التي لا تتجاوز الـ 60 مليون دولار. وتطرح الجمعية أفكاراً من قبيل تحويل 10 ملايين دولار من المساعدات الخارجية التي سيحصل عليها لبنان لدعم الدولار الطالبي وتخفيف العبء عن موجودات مصرف لبنان.

وقال حمية إن ضغوطاً تمارسها إدارات الجامعات على الطلاب لدفع رسوم التسجيل بعد نفاد المهل، «وأولادنا ما زالوا في لبنان لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف التسجيل والمعيشة معاً، وبعضهم تلقّى إشعاراً بالفصل لعدم تسديد ما تبقّى من أقساط السنة الماضية أو لعدم تسجيله مجدّداً». وأكد «الرهان على أن يكون الرئيس الدرع الواقية لصون حقوق أبنائنا، وإن كنا نتمنى أن يساوي مشكلة الطلاب بقضية متضرّري انفجار مرفأ بيروت لجهة إصدار مرسوم استثنائي من دون اللجوء إلى قرار تشريعي».

وتنفذ جمعية الأهالي وقفة احتجاجية أمام القصر الجمهوري، بعد غد الإثنين، بهدف التواصل مع الرئيس وشرح معاناة أهالي الطلاب.

@ المصدر/ فاتن الحاج - جريدة الأخبار 

https://www.al-akhbar.com/Community/295296/


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943347569
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة