صيدا سيتي

كم بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد؟ أحمد محمود المصري (الملقب أبو الشهيد) في ذمة الله أسامة سعد يحذر من تداعيات اعتذار مصطفى أديب، ويدعو إلى حل وطني وحكومة انتقالية للإنقاذ بصلاحيات استثنائية الحريري التقت وفداً من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار نقيب الصيادلة: سلامة أكد لي أنه سيتوقف عن دعم الدواء نهاية العام الجماعة الإسلامية: الطبقة السياسية التي شرعت بممارساتها ابواب الصراعات الخارجية مسؤولة عن فشل تشكيل الحكومة الجماعة الاسلامية في صيدا تستقبل تجمع المؤسسات الأهلية ووفداً طلابياً فلسطينياً البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا صيدا: تقاطع ايليا سالك أمام الثورة.. والسيارات! بيان صادر عن ادارة مستشفى صيدا الحكومي بلدية صيدا: 690 إصابة بكورونا يتم متابعتها حاليا في صيدا وضواحيها والمخيمات وحالات الشفاء التراكمية 225 حالة بهية الحريري التقت السفير الفلسطيني أشرف دبور وفتحي ابو العردات مجلس بلدية صيدا يستنكر التطاول على الأستاذ مطاع مجذوب: حملات التضليل لن تنجح في النيل ممن تفانى في خدمة صيدا وأهلها ومنطقتها لسنوات طويلة المهندس داوود محمد يونس في ذمة الله الرقيق الأستاذ الحاج خالد خليل صالح في ذمة الله MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية

الشهاب والبرنامج الشامل للتنمية الإقتصادية!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب والبرنامج الشامل للتنمية الإقتصادية!

ثبت من الدراسات المتعددة أن لبنان يتمتع بقوى إقتصادية كامنة لو قدّر لها أن تنطق وتنمو لعمت البلاد موجة كبيرة من الخير والرفاهية، ولهذا كان من أهم موجبات الدولة أن تعمل على بعث هذه القوى، وتطويرها في نطاق برنامج إنمائي، ودعمه بإيفاد لجنة لدراسة العقبات والبت في المشاريع، والسرعة في تنفيذها.

 

وهذا بداية الإنطلاق نحو العمل المثمر الطويل الأمد، على أن يتناول البرنامج الإنمائي مشاريع حيوية منها مشاريع الزراعة والريّ والصناعة والماء والكهرباء (تناول مشاريع توليَّد الكهرباء) و الصحة العامة والتعليم (الفني والمهني) وبإعداد الخبراء اللازمين... وقد لاحظ المسؤولون أيضاً ما لهذه المشاريع من الأهمية في لبنان وما لنموها من تأثير فعَّال على زيادة الدخل.

 

كما أن مشاريع الري والزراعة والقوى الكهربائية و المائية بحاجة لإقامة أحواض في العاصي وفي نهر الكلب وفي الأولي.... وكذلك حفر الآبار وإقامة السدود (دراسة وتنفيذ سدود مختلفة). تصدر عن غرف الزراعة و الطاقة.

 

و بالنسبة لمشاريع المواصلات ومتمماتها يلزم بما ذلك الطرق العامة الجديدة في الخارطة الجيولوجية و الأعمال الطبوغرافية كما أن السياحة والإصطياف، يلزمان ذلك دراسة تعدها وزارة التخطيط و التمويل من المعونات للإصلاحات الإقتصادية المأخوذة من الأشقاء والأصدقاء في العالم بعد تتمة إصلاحات مرفأ بيروت؟ و إعادة إستثماره.

 

و كل ذلك يعتمد على دراسات واسعة على ضوء تقارير الخبراء المختصين لجعل لبنان سيد هذا التوسع العام و خاصة بالأراضي البور لديه و تطبق فيها الوسائل الفنية لإستغلال المياه الجوفيَّة فيها.

 

كما يُطلب إعداد برنامج لتنمية الثروة الحيوانية تشترك فيه وزارة الزراعة وتقوم على تحسين المراعي و توفيرها و سيكون لهذه المشروعات أكبر الأثر في توفير اللحوم و ذلك بإيفاد خبراء من الإصلاح الزراعي للمراعي بالتعاون مع الفنيين في تنفيذ هذه المشروعات.

 

فاللبنانيون ينتظرون الآن نقطة التحول في لبنان بعد الأحداث الأخيرة المؤلمة التي حصلت في مرفأ بيروت و أنا واثق (بالإتكال على الله) أن الأيام المقبلة قد نتطلع فيها بفخر إلى ما تصنعه أيدي اللبنانيين الأمناء في البلد و لبنان لا يخلو من المقيمين المصلحين و الصالحين المغتربين.

 

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940459587
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة