اجتماع موسع لمتطوعي ماراثون صيدا الدولي " منركض للبيئة والسلام " - 20 صورة امن الدولة تداهم مكتبا للسمسرة في الدكوانة وتوقف 3 اشخاص وتضبط اوراقا ومستندات مذكرات بتوقيف 7 اشخاص في ملف تزوير شهادات علمية وجامعية تيار الفجر: الشهيد عمر أبو ليلى سلاحنا الإستراتيجي مؤتمر لطرح مسودة مشروع تعديل المرسوم 7993 حول تنظيم النقابات مؤسسة الدكتور نزيه البزري الاجتماعية تقيم إحتفالاً بمناسبة عيدي الأم والطفل لطلاب المدرسة الرسمية في صيدا القديمة - 8 صور شاركنا صورتك بصيدا تتربح معنا للبيع شقة طابق ثالث على طريق عام الشرحبيل بعد الظريف ماركت "فنتصميم" FANTASMEEM- يدعم فن التصميم الإبداعي في لبنان - صورتان الرعاية احتفلت بيوم الأم في مطعم ذوات - 43 صورة اللبنانية الأولى عايدت أمهات ومسني دار السلام والـ"سانت إيلي" صيدا - 5 صور الإعلامي المتميز طوني خليفة في حرم الجامعة اللبنانية الدولية - فرع صيدا يوم الأربعاء 27 آذار 2019 ​اجتماع في سراي صيدا بين الحريري وضو والسعودي وشمس الدين وحمود بحث اوضاع صيدا والتحضيرات للماراثون - 8 صور تشييع المحامية هدى مخزومي والدة الصيدلي رمزي مرجان في صيدا الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا تستضيف نائب مسؤول قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخلي النقيب كريم مراد - 19 صورة كلية إدارة الأعمال - برنامج القيادات الشابة (YLP) - ورش عمل تدريبية في حرم صيدا الجامعي - 43 صورة الهيئة الإدارية تجتمع بقيادة الإتحاد في منطقة بيروت - 6 صور بلدية بيروت ازالت المخالفات والتعديات على الملك العام في منطقة المصيطبة شارع حي اللجا - 24 صورة الجامعة اللبنانية.. بطلة الجامعات في الشطرنج - صورتان تشييع الحاجة منيرة الخطيب والدة وليد صفدية في صيدا - 15 صورة

حب الذات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

حب الذات

هل تواجه صعوبات في صحتك العقلية أو تعاني من الاكتئاب والقلق؟ هل تنظر للناجحين والناجحات.. الرائعين والرائعات من حولك وتتساءل: كيف يفعلون ذلك؟ كيف يتمكنون من الشعور بالراحة؟ ما هي شعارات وعادات الرعاية الذاتية لهؤلاء؟ راشيل ستيوارت الفنانة ومؤسسة مبادرة "وصفات لحب الذات" تذكر لكم 13 وصفة لمحبة الذات، بسيطة في الممارسة ومتعددة الأوجه في فوائدها.

* وصفات لحب الذات=

1. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين
تربينا على أن نكون تنافسيين، لذا فإن مقارنة أنفسنا بالآخرين أمر طبيعي في مجتمعنا، لكنها أيضا يمكن أن تكون خطرة؛ إذ ليس هناك جدوى من مقارنتك مع أي شخص آخر على هذا الكوكب لأنك في النهاية شخص واحد فقط. بدلا من ذلك، ركز على نفسك وعلى رحلتك. وسوف يساعدك تحول طاقتك من المقارنة للتركيز على النفس على الشعور بالحرية.

2. لا تقلق بشأن آراء الآخرين
على نفس المنوال، لا تقلق بشأن ما يفكر فيه المجتمع أو يتوقعه منك.. لا يمكنك أن تجعل الجميع سعداء، هذا مضيعة للوقت وسيعيقك في رحلتك لأن تكون النسخة الأفضل من نفسك.
3. اسمح لنفسك بارتكاب الأخطاء
يقال لنا مرارا وتكرارا منذ صغرنا "لا أحد مثالي، الجميع يخطئ"، لكن كلما تقدمت في السن، كلما زاد الضغط الذي تشعر به.. ارتكب الأخطاء حتى تتمكن من التعلم والنمو منها، واحتضن ماضيك.. أنت تتغيّر وتنمو باستمرار.. أنت لست الذي كنت عليه في يوم من الأيام، ومن ستكون عليه يومًا ما. لذا، إنس هذا الصوت في رأسك الذي يقول لك إنك يجب أن تكون مثاليًا، فالدروس التي ستكسبها من أخطائك لا تقدر بثمن.

4. تذكر أن قيمتك لا تكمن في شكل جسمك
هذا أمر أساسي؛ ولكن الكثير من الأشياء في العالم تريد أن تشتت انتباهك عن هذه الحقيقة القوية، وكل ما عليك إدراكه هو أنك قيم لأنك أنت، وليس بسبب شكل جسمك. لذا، ارتدِ ما يجعلك تشعر بالرضا، وما يجعلك تشعر بالثقة والراحة والسعادة.
5. لا تخف من ترك الناس السامة
نسبة من البشر لا يتحملون مسؤوليتهم عن الطاقة التي يضعونها في العالم، فإذا كان هناك شخص ينقل السمية إلى حياتك ولا يتحمل مسؤولية ذلك، فقد يعني ذلك أنك بحاجة إلى الابتعاد عنه، ولا تخف من القيام بذلك.. فهذا أمر مهم ومحرر لك، رغم أنه قد يكون مؤلما، وتذكر أن تحمي طاقتك النفسية، ومن ثم فليس من الخطأ أن تبعد نفسك عن المواقف أو عن الأشخاص الذين يستنفزونك.

6. عالج مخاوفك
مثل الشعور بالخطأ، فإن الشعور بالخوف أمر طبيعي وبشري، لا ترفض مخاوفك ولكن افهمها، وهذا التمرين الصحي يمكن أن يحسن صحتك العقلية حقاً.. فأن تقوم باستجواب وتقييم مخاوفك هو أمر يساعدك في توضيح وكشف القضايا التي تسبب لك القلق في حياتك، وهذا بدوره، يمكن أن يساعد في تخفيف بعض - إن لم يكن كل - قلقك.
7. ثق بقدرتك على اتخاذ قرارات جيدة لنفسك
نحن نشكك كثيرًا في أنفسنا وقدرتنا على القيام بما هو صحيح، لذا مهم أن تثق في مشاعرك،  فأنت تعرف نفسك أفضل من أي شخص آخر، لذلك كن أفضل مؤيد لنفسك.
8. خذ كل فرصة تقدمها لك الحياة أو اصنع فرصك الخاصة
قد تحلم أن تقوم بخطوة كبيرة في حياتك، ولكن التوقيت قد لا يكون مثالياً لهذه الخطوة الكبيرة، وقد لا يكون الإعداد مثاليًا، ولكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من الوصول إلى تحقيق أهدافك وأحلامك. بدلا من ذلك، اغتنم الفرصة لأنها قد لا تعود أبدا.

9. ضع نفسك أولاً
لا تشعر أنك أناني حينما تقوم بذلك، ويمكن للنساء، على وجه الخصوص، أن يعتدن على وضع الآخرين أولاً، وعلى الرغم من أنه يمكن أن تفعل ذلك أحياناً، إلا أنه لا ينبغي أن تكلفك هذه العادة رفاهيتك العقلية أو العاطفية.
عليك أن توجد وقتا لتخفيف الضغوط عن نفسك؛ فبدون تخفيف الضغوط وإعادة الشحن، فأنت تجهد نفسك إجهادا شديدا، ولا يهم ما الذي تفعله لتخفيف الضغوط وإعادة الشحن، وسواء كنت تقضي اليوم في الفراش أو في الطبيعة في الهواء الطلق، المهم أن تبحث عما يساعدك على فك الضغط، وأن تكرس الوقت لذلك.

10. اشعر بالألم والفرح بشكل كامل قدر الإمكان
اسمح لنفسك أن تشعر بالأشياء بشكل كامل، اشعر بالألم، واستمتع بالفرح، ولا تضع قيودًا على مشاعرك. فالألم والفرح مثل الخوف، جميعها عواطف تساعدك على فهم نفسك، وعلى أن تدرك في نهاية المطاف أنك أكبر من مشاعرك.
11. مارس الجرأة في الأماكن العامة
الجرأة مثل العضلات - تنمو كلما قمت بممارستها أكثر.. لا تنتظر الحصول على إذن لشغل مقعد على طاولة، وانضم إلى المحادثات، وساهم بأفكارك، واتخذ إجراءً وأعرف أن صوتك لا يقل أهمية عن أي شخص آخر.

12. انظر إلى الجمال في الأشياء البسيطة
حاول أن تلاحظ شيئًا صغيرًا جميلاً على الأقل حولك كل يوم، ودوّن ذلك، وكن ممتنًا له، والامتنان لا يمنحك وجهة نظر فحسب، بل هو ضروري أيضًا لمساعدتك في العثور على السعادة.

13. كن لطيفاً مع نفسك
العالم مليء بكلمات النقد القاسي - لا تضف كلماتك إلى هذا المزيج. تكلم بلطف مع نفسك، واحتفل بنفسك دوماً، وليس فقط في عيد ميلادك.

*** خلاصة الأمر
حتى إذا كنت لا تشعر بالقوة على وجه الخصوص، ففكر في مدى تطورك، وكيف عشت، ها أنت هنا الآن على قيد الحياة، وقوي بما يفوق معرفتك؛ فتحل بالصبر مع نفسك، ومهم أن تدرك أن حب الذات قد لا يحدث بين عشية وضحاها، لكن مع مرور الوقت، سيستقر في قلبك.. قد تحارب لامتلاكه، لكنك ستعيد النظر بعد ذلك في هذه اللحظات الصعبة، وترى كيف كنت تخطو في رحلتك إلى أفضل حال.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895232963
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة