إصلاح الاعطال في مشروع ري صيدا جزين وعودة التغذية الى المشتركين حاصباني: أنذرنا مستشفى الفنار بتصحيح وضعه والوزير جبق اتّخذ الإجراء الذي كنّا اتبعناه جبق: تفاجأنا بتوقيف مدير العناية الطبية بوزارة الصحة ارتفاع سعر البنزين والمشتقات النفطية جريح نتيجة اصطدام سيارة بشاحنة متوقفة جانب الطريق بالغازية فضيحة مستشفى الفنار: "معطيات جديدة تكشف المستور" الاسبوع الثالث من دوري تجمع أكاديميات صيدا والجوار مواليد 2009 – 2010 صيدا ستارز في الصدارة وحيداً - 9 صور وفد من صيادي الأسماك يزور النائب أسامة سعد ويعبّر عن الوفاء لنهج الشهيد معروف سعد - 6 صور بهية الحريري عرضت مع رابطة الثانوي والأساتذة المتمرنين موضوع اقرار الدرجات الست - 4 صور اجتماع فعاليات صيداوية برئاسة أسامة سعد يتقدم بمبادرة إلى البلدية للحوار الجدي حول مشاريع صيدا ومشاكلها - 5 صور للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور للبيع شقة طابق ثالث على طريق عام الشرحبيل بعد الظريف ماركت رسميًا: “نهاوند عين الحلوة” يُعلن انتقال حمزة حسين (الغزال الأسمر) إلى صفوف “الأخوة صيدا” شعبة المعلومات توقف عصابة ترويج مخدرات وعملة مزيفة تنشط في محافظتي بيروت وجبل لبنان الحرفية اليدوية الأستاذة باسمة المصري تعلن عن بدء التسجيل لدورة فن التطريز عن الخيانة جورج زريق جديد .. قرّر حرق نفسه أمام الوزارة استشهاد معروف سعد: ماذا تغيّر؟ توظيفات «التربية»: أرقام كنعان (غير) دقيقة؟ ماذا عن مبنى الفنار وموظفيه بعد توقيف اللبان؟.

العرض الأول في لبنان للفيلم الوثائقي "Spaces of Exception": مقاربة جريئة لواقع مخيمات الهنود في اميركا واللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 5 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

العرض الأول في لبنان للفيلم الوثائقي "Spaces of Exception "

للمخرجين مالك رسامني ومات بيترسون في متحف سرسق:

مقاربة جريئة لواقع مخيمات الهنود في اميركا

واللاجئين الفلسطينيين في لبنان والضفة الغربية

رأفت نعيم: 

في حدث هو الأول من نوعه الذي يشهده لبنان في مجال السينما الوثائقية ، عرض في متحف سرسق في بيروت الفيلم  الوثائقي "Spaces of Exception  " للمخرجين مالك رسامني ومات بيترسون، والذي يسلط الضوء على قضية اللاجئين في مقاربة واقعية جريئة تتناول واقع محميات الهنود في الولايات المتحدة الأميركية ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واماكن تواجدهم .

الفيلم ومدته 90 دقيقة نال اعجاب الحاضرين واعقب العرض الافتتاحي حوار ونقاش حوله بين الحضور والمخرجين رسامني وبيترسون أداره وشارك فيه البرفسور ساري حنفي من الجامعة الأميركية.

وفيلم"Spaces of Exception  " هو نتاج 3 سنوات من العمل على افلام قصيرة ومحاضرات وقد امتد تصويره من العام 2014 حتى العام 2017 في عدة مناطق هي " أريزونا ونيومكسيكو ونيويورك، وساوث داكوتا" في الولايات المتحدة الأميركية ، ولبنان والضفة الغربية ". وهو محاولة لفهم أهمية الأرض - ذاكرتها وانقساماتها - وظروف الحياة والمجتمع والسيادة. ويأتي فيلم" Spaces of Exception" ضمن مشروع الوسائط المتعددة الطويل الأجل الذي يحمل عنوان "السكان الأصليون واللاجئون" The Native and The Refugee" والذي قُدّم في اكثر من خمسين مركزا ثقافيا وجامعة مرموقة كجامعات "هارفرد وكامبرج وكولومبيا". وهو بدأ دورته العالمية بمهرجان السينما في الشارقة ثم في متحف سرسق في لبنان على ان ينتقل عرضه الى الأردن والضفة الغربية والعديد من المخيمات الفلسطينية ومنها لاحقا الى جامعات ومهرجانات عالمية عدد من دول القارة الأوروبية واميركا .

يقول المخرج مالك رسامني ان الفيلم يأتي تتويجا لمشروع كبير امتد لسنوات، ويحكي عن الهنود في اميركا واللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط والتشابه بينهم، وان الهدف الاساسي ان يتعرف الناس اكثر على واقع وحياة اللاجئين والمحميات البشرية ولا تعد هذه الأماكن استثنائية مهمشة يعيش قاطنوها على هامش المجتمعات. ويضيف : لم يكن الهدف فقط ان نسمع قصصهم ونرصد معاناتهم ، بل وان نستمع الى ارائهم وتحليلهم للواقع الذي يعيشون ولكل حياتهم ووجودهم في اماكن لا يزالوا فيها حتى الآن غرباء عن محيطهم سواء الهنود او الفلسطينيين .

ويشير رسامني الى ان اختيار الأشخاص لم يتم بشكل عشوائي ولكنه ايضا لم يشمل المثفقين الذين يعيشون خارج المخيمات ، بل تم اختيار الشخصيات من الموجودين داخل المخيمات وممن هم رواد وقياديين ولكن غير رسميين، وممن لديهم اراءهم القوية والجريئة ولديهم مجموعاتهم التي تتبعهم ، وذلك كي يكون تحليلهم قليلا خارج الأمور الكلاسيكية التي تحكى عادة .

نبذة عن مخرجي الفيلم:

مالك رسامني :

ولد في نيويورك  وهو من اصل لبناني ،  تخصص بعلم الحضارات والاخراج السنمائي وهو ايضا باحث وكاتب عمل مع المخرج الوثائقي العالمي البرت ميزل وأسس مع شريكه مات بيترسون" Red Ensemble Films" ويقيم المخرج مالك رسامني في كل من نيويورك وبيروت.

مات بترسون :

أخرج عدة افلام قصيرة منها فيلم عن الثورة التونسية حمل عنوان" Scenes from a Revolt Sustained" الذي عرض في عدة مراكز  مثل" Lincoln Center " و"MOMA PS1 " في مدينة نيويورك .

لمزيد من المعلومات : https://thenativeandtherefugee.com.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 893272442
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة