جريح بحادث سير في منطقة الشرحبيل في بقسطا يصطاد المسنيّن قبل أن يدخل الحمّام ويرتكب جرمه! احترق المنزل وقتل 7: عبدالله ورنا وهالة وغلا ومحمد ورولا وأحمد (صور) إصلاح الاعطال في مشروع ري صيدا جزين وعودة التغذية الى المشتركين حاصباني: أنذرنا مستشفى الفنار بتصحيح وضعه والوزير جبق اتّخذ الإجراء الذي كنّا اتبعناه جبق: تفاجأنا بتوقيف مدير العناية الطبية بوزارة الصحة ارتفاع سعر البنزين والمشتقات النفطية جريح نتيجة اصطدام سيارة بشاحنة متوقفة جانب الطريق بالغازية فضيحة مستشفى الفنار: "معطيات جديدة تكشف المستور" الاسبوع الثالث من دوري تجمع أكاديميات صيدا والجوار مواليد 2009 – 2010 صيدا ستارز في الصدارة وحيداً - 9 صور وفد من صيادي الأسماك يزور النائب أسامة سعد ويعبّر عن الوفاء لنهج الشهيد معروف سعد - 6 صور بهية الحريري عرضت مع رابطة الثانوي والأساتذة المتمرنين موضوع اقرار الدرجات الست - 4 صور اجتماع فعاليات صيداوية برئاسة أسامة سعد يتقدم بمبادرة إلى البلدية للحوار الجدي حول مشاريع صيدا ومشاكلها - 5 صور للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور للبيع شقة طابق ثالث على طريق عام الشرحبيل بعد الظريف ماركت رسميًا: “نهاوند عين الحلوة” يُعلن انتقال حمزة حسين (الغزال الأسمر) إلى صفوف “الأخوة صيدا” شعبة المعلومات توقف عصابة ترويج مخدرات وعملة مزيفة تنشط في محافظتي بيروت وجبل لبنان الحرفية اليدوية الأستاذة باسمة المصري تعلن عن بدء التسجيل لدورة فن التطريز عن الخيانة جورج زريق جديد .. قرّر حرق نفسه أمام الوزارة

بدعوة من نادي روتاري صيدا د. طوني حايك حاضر عن التواء العمود الفقري - 26 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب رأفت نعيم

نظم "نادي روتاري صيدا " بالتعاون مع  ناديي "روتاري بعبدا" و"روتاري صور اوروبا" محاضرة حول " التواء العمود الفقري" في استراحة صيدا السياحية تحدث فيها اخصائي جراحة العظم لدى الأطفال والمراهقين وعضو نادي روتاري بعبدا الدكتور طوني حايك وحضرها رئيس نادي روتاري صيدا الأستاذ سليم بعاصيري ورئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل والأسرة الروتارية من الأندية الثلاثة مع ضيوفهم.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري ، وكلمة من رئيس نادي "روتاري صيدا " الأستاذ سليم بعاصيري الذي رحب بالمحاضر والحضور وتوقف عند الهدف من هذا النشاط الذي يصب في اطار التوعية حول حالات مرضية قد لا تكون معروفة من اصحابها في صغرهم وتؤثر عليهم في مراحل عمرية لاحقة ، معربا عن اعتزاز "روتاري صيدا" بهذا التعاون مع " روتاري بعبدا " و" روتاري صور أوروبا " .

ثم قدمت  أمينة سر نادي روتاري صيدا السيدة دارين حمدان الددا نبذة عن المحاضر الدكتور حايك وعن موضوع المحاضرة وهو" التواء العمود الفقري" واهمية التشخيص المبكر له بما يساهم في مواجهة مشاكله ومضاعفاته وخطورته والعلاج الفعال له .

وتحدث الدكتور حايك فشكر نادي  الروتاري  لإستضافته  لهذه المحاضرة ، مستعرضاً واقع حالات التواء العمود الفقري في لبنان فقال " اننا نجد حالات كثيرة خاصة عند الأولاد ونجدهم في حالات متاخرة للأسف والنسبة الأكبر من المصابين به هم من النساء  ( 70 الى 80% ) ، اما اسبابه فهي في جزء كبير منها عائلية وراثية او ناجمة عن حوادث او عن اهمال او عدم اكتشافها في عمر صغير ". مشددا على ضرورة واهمية الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري " وانه كلما اكتشف في سن مبكرة كلما كان علاجه اسهل واسرع .

وقدم الدكتور حايك شرحا مفصلاً ومدعما بالصور لأنواع حالات التواء العمود الفقري ونسبة وشكل الالتواء بين حالة وأخرى ، واعراضه وعلاماته التي تظهر على جسم الطفل او المراهق وطرق تشخيصه واساليب التقويم والمتابعة للحالات وصولا الى العلاج .

ثم اجاب الدكتور حايك على اسئلة الحضور حول موضوع المحاضرة ، وكانت كلمة لكل من رئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل شددت على اهمية تعميم الفائدة من مثل هذه الندوات والمحاضرات حول مواضيع تهم المجتمع وتنشر التوعية على ضرورة الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري" تجنبا لمضاعفاتها في الكبر . 

وفي الختام شكر رئيس نادي  روتاري صيدا الاستاذ سليم بعاصيري  الدكتور حايك على المعلومات التي قدمها والحضور على مشاركتهم . ثم جرى تبادل شعار الروتاري بين رؤساء الأندية الثلاثة .


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 893274588
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة