بالفيديو.. بطل المصارعة " أبو علي الدادا " : الهزيمة صارت انتصار عندي "FASCO" أول وأضخم مركز متخصص بمواد البناء في صيدا والجنوب - 10 آلاف متر مربع من صالات عرض ومكاتب للإيجار ومقاه ومرافق خدمات وفد من القوى الإسلامية بعين الحلوة يلتقي مسؤول الملف الفلسطيني بحزب الله يتعاطونها في منازل للدعارة... المخدرات من البقاع وعين الحلوة الى الطلاب بالصور: حزب الله إستقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة اجتماع في كفرجرة بعد إشكال الامس بين شاب وعنصر شرطة بلدية جزين وتوافق على اعتبار الحادث فردياً دعوة لحضور افتتاح المعرض الفردي الأول للفنان الخطاط رياض جبري هدى فارس تحصد جائزة في "مؤتمر براغ" للإلكترونيات.. وتتابع الدكتوراه بين اللبنانية وجامعة جنوى الإيطالية‎ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفداً من حماس فوز أنصار- عين الحلوة في مباراة كرة قدم أقيمت لمناسبة الذكرى 34 لتحرير صيدا - 35 صورة أسامة سعد يبحث مع كريستيان عودة وأنطوان صاصي في تنمية الحركة السياحية في صيدا - 5 صور شهيب يؤكد حق المتمرنين في التثبيت وينفي أي تدابير بحق التلامذة الفلسطينيين افتتاح دورة تدريبية لعناصر القوة المشتركة الفلسطينية بعين الحلوة اعتصام للجنة الطيرة واصحاب المحلات التجارية المتضررة في مخيم عين الحلوة رمضان ادعى على مالكتي مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية بوزارة الصحة أهلاً وسهلاً بكم في محل SMART LINE في الهلالية للموبايلات ولوازمها + تصوير وطباعة - 13 صورة يزوران إيصالات بلدية ويتقاضانها رابطة التعليم الثانوي حددت مواعيد انتخابات أعضاء مكاتب الفروع وتوزيع المهام نشر لوائح الشطب لانتخاب مفتي المناطق وأعضاء المجلس الشرعي أعمال حفريات في مدينة صيدا يوم الجمعة باتجاه جامع الزعتري

النحل "بارع في الحساب"

منوعات صيدا سيتي - الجمعة 08 شباط 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اكتشف علماء أن للنحل القدرة على القيام بالعمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح، كما يمكنه فهم وإدراك "مفهوم الصفر".
وقال باحثون إن الاكتشاف، الذي توصلت إليه تجربتهم بشأن النحل، يوسع مداركهم وفهمهم للعلاقة بين حجم العقل وقوته.
جاء ذلك خلال تجربة قام بها علماء فرنسيون وأستراليون في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن، تتعلق بما إذا كان بإمكان النحل إجراء العمليات الحسابية الأساسية، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويعتقد أن حل المسائل الحسابية يتطلب مستوى معقول من الذكاء وقوة العقل، والمشاركة في إدارة عقلية معقدة تتعلق بالأرقام وذاكرة قصيرة يمكنها التعامل مع القواعد والقوانين.
وأشار العلماء إلى أن مضامين هذه التجربة تنعكس على التطورات المستقبلية للذكاء الاصطناعي، خصوصا في تحسين التعليم السريع.
وأظهرت الدراسة أن النحل يمكنه أن يتعلم التعرف على الألوان بوصفها رموزا تمثل عمليتي الجمع والطرح.
وقال الأستاذ في المعهد الملكي للتكنولوجيا، أدريان داير، إن العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح تعتبر عمليات معقدة لأنها تتطلب مستويين من العمليات.
أضاف أنه لحلها يحتاج المرء أن يحفظ القواعد والقوانين المتعلقة بعمليتي الطرح والجمع في الذاكرة بعيدة المدى، في حين أن القدرة على التعامل مع مجموعة من الأرقام تتعلق بالذاكرة قصيرة الأجل.
وأوضح أن النحل في التجربة استخدم الذاكرة القصيرة في حل المسائل الحسابية، حيث تعلم التعرف على علامتي الجمع والطرح باعتبارهما مفهومين مجردين بدلا من الحصول على مساعدة مرئية.
وتابع أن ما توصلت إليه التجربة يشير إلى أن المعرفة الرقمية المتقدمة يمكن أن توجد بشكل أوسع وأكبر في الطبيعة وبين المخلوقات الأخرى، غير الإنسان.
وتضمنت التجربة التي أجرتها الأستاذة في المعهد الملكي للتكنولوجيا سكارليت هوارد، تدريب حشرات من النحل على زيارة متاهة على شكل حرف "واي" بالإنجليزية (Y).
وكان النحل يحصل على مكافأة، عبارة عن ماء محلى، إذا شق طريقه بنجاح داخل المتاهة، أو يحصل على ماء مملح إذا أخطأ الاختيار.
وعلى مدخل المتاهة كانت توجد مجموعة عناصر، تتراوح بين واحد إلى خمسة أشكال، وهذه الأشكال ذات لون إما أزرق، ويعني الجمع، أو أصفر يعني الطرح.
وفي التجربة التي استمرت 7 ساعات، تعلم النحل أن اللون الأزرق يعني +1 والأصفر يعني -1، ثم ينبغي عليه إضفاء هذه القاعدة على الأرقام الجديدة.
وكانت تجارب علمية سابقة قد خلصت أيضا إلى أن القردة والطيور وحتى العناكب يمكنها القيام بعمليتي الجمع والطرح.

@ المستقبل


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 893343309
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة