بالفيديو.. بطل المصارعة " أبو علي الدادا " : الهزيمة صارت انتصار عندي "FASCO" أول وأضخم مركز متخصص بمواد البناء في صيدا والجنوب - 10 آلاف متر مربع من صالات عرض ومكاتب للإيجار ومقاه ومرافق خدمات وفد من القوى الإسلامية بعين الحلوة يلتقي مسؤول الملف الفلسطيني بحزب الله يتعاطونها في منازل للدعارة... المخدرات من البقاع وعين الحلوة الى الطلاب بالصور: حزب الله إستقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة اجتماع في كفرجرة بعد إشكال الامس بين شاب وعنصر شرطة بلدية جزين وتوافق على اعتبار الحادث فردياً دعوة لحضور افتتاح المعرض الفردي الأول للفنان الخطاط رياض جبري هدى فارس تحصد جائزة في "مؤتمر براغ" للإلكترونيات.. وتتابع الدكتوراه بين اللبنانية وجامعة جنوى الإيطالية‎ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفداً من حماس فوز أنصار- عين الحلوة في مباراة كرة قدم أقيمت لمناسبة الذكرى 34 لتحرير صيدا - 35 صورة أسامة سعد يبحث مع كريستيان عودة وأنطوان صاصي في تنمية الحركة السياحية في صيدا - 5 صور شهيب يؤكد حق المتمرنين في التثبيت وينفي أي تدابير بحق التلامذة الفلسطينيين افتتاح دورة تدريبية لعناصر القوة المشتركة الفلسطينية بعين الحلوة اعتصام للجنة الطيرة واصحاب المحلات التجارية المتضررة في مخيم عين الحلوة رمضان ادعى على مالكتي مستشفى الفنار ومدير العناية الطبية بوزارة الصحة أهلاً وسهلاً بكم في محل SMART LINE في الهلالية للموبايلات ولوازمها + تصوير وطباعة - 13 صورة يزوران إيصالات بلدية ويتقاضانها رابطة التعليم الثانوي حددت مواعيد انتخابات أعضاء مكاتب الفروع وتوزيع المهام نشر لوائح الشطب لانتخاب مفتي المناطق وأعضاء المجلس الشرعي أعمال حفريات في مدينة صيدا يوم الجمعة باتجاه جامع الزعتري

سياراتُكم لا تحبّ السباحة ولكن...

منوعات صيدا سيتي - الإثنين 14 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على رغم إدراكنا جميعاً مدى خطورة دخول البرك المائية بالسيارة، إلّا أنه في بعض الحالات قد نجد أنفسَنا عالقين أمام هذا التحدّي، كما حصل مع العديد من السائقين على الطرق في مواقع مختلفة أثناء العاصفة «نورما» التي ضربت لبنان الأسبوع الماضي.

سقطت أمطار غزيرة في لبنان مؤخراً، وعلى إثر ذلك، غرقت بعض الطرقات والشوارع في مياه الأمطار، وتحوّلت إلى ما يشبه بحيرات غرقت وتعطلت فيها السيارات. وما زاد الطين بلّة، طرقاتنا غير المجهّزة وعدم التقيّد بجديّة بإرشادات القوى المختصة، واستهتار البعض بمدى خطورة القيادة في مثل هذه الظروف.

إرشاداتُ السلامة

القاعدة الأولى والأهم تبقى دائماً عدم قيادة السيارة في طرق غارقة في المياه خصوصاً عند عدم المعرفة بمدى عمقها، أو ماذا يوجد أسفلها، ما قد يتسبّب في تعطّل السيارة في وسط البركة.

في كلّ الأحوال، إذا وجدتم أنفسكم تقودون داخل بركة ماء، هنالك إجراءات يجب التقيّد بها للحدّ من المخاطر عليكم ومن الضرر على السيارة. وهذه أهمها:

• لا تحاولوا إطلاقاً أن تدخلوا بسرعة في بركة المياه لأنّ ذلك سيسبّب إرتفاع المياه أمام السيارة ودخولها إلى أسفل غطاء المحرك بغزارة، ما يؤدي إلى وصول المياه إلى الدارات الكهربائية وحصول «ماس» أو دخول المياه إلى قلب المحرك عبر فلتر الهواء وتوقفه عن العمل.

وفي حال دخول المياه إلى المحرك، هذا يعني أنكم ستكونون مضطرين إلى دفع مبالغ مالية كبيرة في مراكز الصيانة لفكّ وفتح المحرك وتفريغه من المياه وتبديل القطع التي ظهر عليها الصدأ.

إذاً من المستحسَن الدخول خلف إحدى السيارات، لأنها ستعطيكم فكرةً عن عمق المياه وما يوجد أسفلها من جهة، وستدفع المياه إلى الجانبين ما يقلّل من إرتفاع مستوى المياه أمامكم من جهة أخرى.

• لا تطفِئوا المحرك إطلاقاً، حتى لو كان السير متوقفاً تماماً لوقت طويل، والسبب في ذلك هو أنه عند إطفاء المحرك، ستدخل المياه بسهولة إلى مجرى العادم «الإشبمان»، ما يعيق خروج غازات الإحتراق من المحرك عند إعادة تشغيله، بالتالي إما لن تتمكّنوا من تشغيل المحرك، أو سيعمل لثوانٍ وينطفئ.

• في حال توقفَ المحرك عن العمل وتعطّل في بركة مياه، لا تحاولوا إعادة تشغيله مجدداً مهما كانت الأسباب، وذلك لأنه غالباً تكون المياه قد وصلت إلى الدارات الكهربائية أو إلى غرف الإحتراق داخل هذا المحرك. وعند محاولة إدارته بهذا الشكل سوف تزيدون من خطورة المشكلة وتتلفون القطع الكهربائية والمحرك بشكل كامل.

• عند الإضطرار للخروج من السيارة المتعطّلة في بركة المياه، يجب الخروج من النافذة وعدم فتح الأبواب إذا كان منسوبُ المياه مرتفعاً وتتوقعون دخول المياه إلى داخل السيارة. وفي حال كان منسوب المياه غيرَ كافٍ للدخول إلى المقصورة، تأكدوا من عدم مرور أيّ سيارة بجواركم عند محاولة النزول، لأنها سترفع المنسوب وستدخل المياه إلى سيارتكم.

ودخول المياه إلى المقصورة سيعطل العديد من الأجهزة الإلكترونية الداخلية المثبتة في أرضية السيارة مثل كمبيوتر السيارة والمستشعرات وغيرها من القطع المهمة والمرتفعة الثمن.

• بعد الخروج من السيارة، يجب العمل على إخراجها من المياه وايقافها في مكان آمن وفصل البطارية إذا أمكن. وهنا من المهم الإشارة إلى أنه يجب عدم محاولة تشغيل المحرك في حال كنتم غير واثقين من سبب توقفه.

ويفضل بشكل عام قطر السيارة إلى مركز الصيانة الذي سيقوم بمعايرة زيوتها كافة والتأكد من أنها لم تختلط بالمياه وبفحص جميع الفيوزات والتأكد من سلامة النظام الكهربائي ومعاينة جميع القطع التي غمرتها المياه، وفكّ أسلاك شمعات الإحتراق وتنظيفها والتأكد من عدم دخول المياه إلى داخل المحرك والأسطوانات وتجفيف مقصورتها، وإعداده لتتمكّن من السير من جديد. 

@ شادي عواد - الجمهورية


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 893343310
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة