صيدا سيتي

رحيل كشفي للكشاف العربي - 23 صورة قداديس الفصح في صيدا: عيد رجاء وانفتاح - 4 صور التمييز يلاحق التمـُّيز الفلسطيني في لبنان الثلوج في جوار صيدا بدءا من ارتفاع 500 متر- 4 صور وفد من أمل زار مطراني صيدا مهنئا بالفصح للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في الخليج (صور وفيديو) "ميغ-29" تواجه "رافال" خلال المناورات العسكرية للهند وفرنسا مطلوب كوافيرة مع خبرة لا تقل عن 4-5 سنوات لصالون في صيدا توقيف المدعو عيسى عباس اسماعيل في منطقة بريتال ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 160 قتيلا وأكثر من 360 جريح "غوغل" تحذف عددا كبيرا من التطبيقات يستخدمها الملايين ​محل ليمار يعلن عن تصفية عامة على جميع البضاعة الموجودة داخل المحل - 11 صورة سلاح سري جديد للقوات الروسية المحمولة جوا (صور) أكثر من 50 قتيلا في انفجارات تهز كنائس وفنادق في سريلانكا (صور وفيديو) سفينة استطلاع بريطانية تدخل البحر الأسود (صور) للإيجار شقة طابق ثالث في حي الوسطاني بجانب ثانوية البزري - 12 صورة شاهد... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره شقير: لا رواتب بالهيئات وراتب وزارة الإتصالات حوّلته لجمعيات خيرية مواطن يتلقى ضبط سير يعود إلى عام 2007

عبد الرحمن حجازي: الحنين إلى الوطن

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 04 آب 2018 - [ عدد المشاهدة: 1746 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
عبد الرحمن حجازي: الحنين إلى الوطن

يشتد الحنين الى الوطن كلما طال الغياب عنه و يهيج شوق الذكريات و يستعيد ذكريات ناصعة جميلة من خلال ما نعيشه في الغرب.

فعندما نشرب الماء العذب الزلال من حنفية الماء نستعيد حنفية المياه العذبة حين كنا لا نعرف المياه المعلبة و قناني المياه البلاستيكية , و نتذكر المثل القائل: إن فاتك العنب والتين فعليك بمياه تشرين .

و نستعيد ذكريات الكهرباء التي كانت ترفض الإنقطاع والسماح للمولدات الكهربائية بالتلوث الضوضائي الذي يؤثر على حاسة السمع. وعندما تسير في الشارع حيث مكان مخصص للمشاة , وآخر للدراجات الهوائية تتذكر شوارع صيدا حيث الرصيف تبتلعه المحلات التجارية وأصحاب البسطات .

وهنا البلدية تتولى كل شيئ , من تصليح المصعد إلى طلاء البناء , و ما على المواطن سوى دفع المتوجب عليه , فلا أحد يتمنع عن الدفع, ولا أحد يعترض على عمل البلدية, و لا أحد يستولى على موقف آخر إذا كانت لديه أكثر من سيارة , ولا نفايات مكدسة في الشوارع , هناك أيام محددة وأوقات معينة للنفايات العضوية , والنفايات غير العضوية توضع في أكياس مختومة , في وقت المحدد أمام باب المنزل.

تدخل السوبرماركت في ألمانيا وأنت مطمئن أن كل ما تحتاجه مراقب صحيا .

رغم كل ما هو جميل وحسن تشتاق إلى الوطن وتتسائل لماذا لا ينطبق ذلك في لبنان , فنسير في الشوارع نظيفة وعلى أرصفة واسعة فالرسول صلى الله عليه و سلم أمرنا بقوله : تنظفو فإن الإسلام نظيف.

لقد أهملنا ما أمرنا به الإسلام , فغاب السلوك الإسلامي عن عاداتنا وتقاليدنا.

صعدت باصا في زاويته رجل يمسك بيده لجام كلب , فتقدمت منه عجوز قائلة : ضع لجام الكلب وإلا سأستدعي البوليس فما كان من الرجل إلا أن أخرج من جيبه كمامة جلدية ووضعها على فم الكلب.

وفي الطريق أوقف رجل عجوز شابا أجنبيا رمى عقب السيجارة في الشارع طالبا منه وضع عقب السيجارة في مكانها المخصص لها وهو سلة المهملات.

لماذا لا نعود إلى عاداتنا الحسنة فيكون كل مواطن فاعلا في خدمة وطنه .

حب الوطن يتمثل في الحفاظ عليه والإعتياد على تطبيق قوانينه , فعندما يصبح كل مواطن مسؤولاً ينهض بالوطن و يحارب الفساد .

لقد دخل العز بن عبد السلام على تلاميذ وهم يبكون فسألهم عن سبب البكاء , فقالو: إن فلانا كان يجلس بيننا ثم ذهب لتجديد وضوئه , و لما عاد لم يجد مصحفه , فقال العز: كلكم يبكي فمن سرق المصحف؟

فمتى نكف عن البكاء والتذمر ونكون ايجابيين في وطننا. وهل ينبغني علينا أن نتغرب حتى نعرف كيف تكون الأوطان! وكيف يجب أن يكون المواطن. 

@ المصدر/ د. عبد الرحمن حجازي  


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 897305091
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة