وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تفجير جهاز التشويش في مكانه عند شاطئ عدلون هل أيمن شناعة مسؤول عن مهام وملفات ذات طابع أمني في حركة حماس؟ الحريري شاركت بعصرونية أقامتها السيدة زينة الصباغ لمناسبة نجاح ابنها عبد الغني مازن الصباغ في الشهادة الرسمية - 3 صور عائلة الفتى المظلوم سليم هادي تشكر كل من واساها بمصابها الجلل قاهر الأوزان .. 505 كيلو .. ربيع السقا الخداع والإحتيال جديد في صيدا؟ والشهاب آسف؟ بهية الحريري استنكرت قانون القومية اليهودية: يكشف أمام العالم الوجه الحقيقي لإسرائيل وزيف ادعاءاتها بالسلام الجيش يرد على محاولة للتهجم على حاجزه عند مدخل عين الحلوة 299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
4B Academy Ballet

​كعك القدس في مخيم عين الحلوة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب خليل العلي في موقع العربي الجديد:

تشتهر مدينة القدس عاصمة فلسطين بـكعك السمسم، الذي يطلق عليك الكعك المقدسي، أو كعك القدس، وهو عبارة عن خبز دائري الشكل مجوّف، يُرش عليه بالسمسم، ويحمّص في فرن من الحطب عادة.  في طرقات القدس وعلى أبوابها، يتجول وينادي باعة الكعك "يا قدسي يا كعك.. كعك القدس يا كعك"، فيلبي الكثيرون نداءهم، خاصة أهالي الضفة الغربية والأراضي المحتلة من عام 1948 المتلهفين على كل ما يرمز للقدس. 
وفي مخيمات الشتات، يسعون إلى التمسك بتراثهم الفلسطيني ونقله إلى الأجيال بتفاصيله كافة، وهو الحال مع كعك القدس الذي صار متوفراً في مخيم عين الحلوة (جنوب لبنان) من خلال مشروع "زوادتنا" الذي أطلقته جمعية "ناشط"؛ حيث يهتم بالمأكولات التراثية الفلسطينيّة. 
مريم سعيد، فلسطينية من قضاء مدينة صفد، تقول في حديثٍ إلى "العربي الجديد": "نقوم بصناعة كعك القدس لنحافظ على التراث الفلسطيني، وخاصة أن الجيل الجديد لا يعرف هذا النوع من الأكل التراثي، ولم يكن سهلاً أن نتعلم إعداد كعك القدس على الرغم من أنه كان حلماً بالنسبة لنا؛ لأننا نعرف اسمه لكننا لم نتذوقه من قبل، فتواصلنا مع غالب أبوسنينة، في مدينة القدس، وهو من عائلة معروفة تصنع الكعك منذ أكثر من مئة عام، وقد زودنا بالمكونات والمقادير وطريقة إعداد الكعك، وصرت بعدها أقوم بالتجربة وأرسل له الصور حتى وصلت إلى نفس النتيجة بعد أشهر عدّة، وقد تأكدت من أن الكعك له نفس مذاق كعك القدس من خلال زوار لأحد المعارض الذين قدموا من القدس". 
تضيف مريم: "عندما بدأنا تسويق الكعك في المخيم، لاحظنا أن العديد من أبناء المخيم لا يعرفونه، بدأنا بالشرح عنه ووجدنا إقبالاً عليه، منهم من أعجبه لأنه من التراث المقدسي ومنهم من أعجبهم الطعم، وصاروا يطلبونه يومياً، وحتى صاروا يطلبون منه بحجم أصغر لتوزيعه في المناسبات الاجتماعية وخاصة الأفراح". 
تشير مريم إلى أنه يتم تناول الكعك في مدينة القدس مع الفلافل (الطعميّة) أو البيض المسلوق، لكن هنا في المخيمات الفلسطينية الأمر مختلف، حيث إنه لم يعتد الناس على تناوله بهذه الطريقة، فإما يتناولونه محشوا بالجبن أو الزعتر، أو فارغاً بدون أية إضافات. 
تستغرق عملية إعداد كعك القدس قرابة ساعة ونصف الساعة بمراحلها كافة؛ من العجن والتقطيع والتخمير وإضافة السمسم، ووضع الخبز في الفرن، وسعره بمتناول الجميع، ويستطيع أي شخص من أبناء المخيم تناوله. 
وتختم مريم بأن "مشروع "زوادتنا" هو لتأمين فرص عمل لنساء المخيم بعد تدريبهن على إعداد المأكولات التراثية الفلسطينية وخاصة كعك القدس الذي نقلناه من المدينة المحتلة إلى مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين".ويعتبر كعك القدس أحد أوجه التمسك بالتراث المقدسي، ويقوم الاحتلال بشكل دائم بمنع بائعي الكعك من التجول وبيعه في شوارع المدينة، وحتى أحياناً يقوم بمصادرته. 
من الطرائف المقدسية حوله، أن أهل المدينة يقولون أنّ أحداً لا يستطيع إعداد هذا الكعك بالجودة التي يُعد بها في القدس نفسها، حتى أنه يقال إن بائع كعك كان في القدس، وقرر أن يفتح فرعاً له في الخليل، ومع أن الكعك هو نفسه، إلا أنه في القدس كان له طعم آخر، وأفضل.

https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/7/12/كعك-القدس-في-مخيم-عين-الحلوة-1 

 

دلالات / المصدر: خليل العلي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851581361
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي