وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
فضل شاكر ليس بريئاً دكتوراه اللبنانية: محاصصة طائفية أم تحديد لـ«فورة الدكاترة»؟ حسن عبد الجواد.. صيدا وقلعتها على موعد مع إبداع موسيقي توقيف ثلاثة مروجي مخدرات في صيدا وضواحيها أوّل تعليق لفضل شاكر بعد قرار منع المحاكمة عنه! بالصور.. حادث مروّع حصيلته قتيل و7 جرحى! جريح باطلاق نار نتيجة خلاف فردي في منطقة تعمير عين الحلوة النبطية تكرّم مرسيل خليفة: لأنك القمر غنّتك عصافير الجنوب - 6 صور الجية تعلن رفض الباخرة التركية وتطالب بوقف مصادر التلوث تعاطى المخدرات ثم ألقى بنفسه من الشرفة! عارضت بيع طفلتهما فشوّهها بالقهوة الساخنة اخماد ثلاث حرائق في صيدا جريحان نتيجة تصادم بين 4 سيارات على طريق عام صيدا قرب تقاطع ايليا ​مشاهد من حريق غرفة الجلوس داخل منزل شادي زيدان في صيدا القديمة - 10 صور نجمة مونديالية ثانية لفرنسا بفوزها على كرواتيا في نهائي كأس العالم الدفاع المدني انقذ 4 أشخاص من الغرق في منطقة صور وانتشل جثة سوري جريح نتيجة الاشكال الفردي الذي وقع في مخيم عين الحلوة عناصر سرية إطفاء مدينة صيدا يخمدون حريق قصب كبير في البورة خلف مسجد الحريري - 9 صور غسان كنفاني عاش في صور وصيدا .. العائد دائماً إلى حيفا مفوضية منطقة صيدا في كشافة الإمام المهدي تطلق نوادي الدليلات الصيفية تحت عنوان بساتين الحب - 12 صورة
Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
4B Academy Ballet

رقص وجدال ومغازلة... هكذا يتصرف الجراحون في غرف العمليات

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 10 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تثير غرف العمليات خوف معظم الناس ويظنونها أمكنة غارقة في الصمت الحذر والتوتر، ويتخيل البعض الأطباء كما يبدون على شاشات التلفزيون، غارقين في الجدية وهم يمسكون المباضع ويتصبب العرق من جبينهم، من دون أن يعرفوا أن هذه التصورات مبالغ فيها وبعيدة عما يحدث حقًا في الواقع، حيث يقوم الجراحون بأكثر الأمور تعقيدًا وحساسية لإنقاذ حياة المرضى كل يوم، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

ما الذي يحدث حقًا في كواليس غرف العمليات؟

تشير دراسة جديدة نشرت في مجلة PNAS إلى أن ما يحدث داخل غرف العمليات غالبًا ما يكون أشبه بأوبرا مسلية، يتجادل فيها الجراحون مع مساعديهم، يتغازلون، يرمون الأشياء في أرجاء المكان ويسخرون من المرضى الممددين تحت رحمتهم، لإضفاء نوع من المرح على عملهم المتعب.

ووجدت الدكتورة لورا جونز، عالمة الأنثروبولوجيا الطبية في جامعة Emory بأطلنطا في ولاية جورجيا الأميركية، والتي تدرس التواصل بين العاملين في المجال الطبي، أن مجادلة واحدة على الأقل تحدث بين أفراد الطواقم الطبية في كل 40 محادثة بينهم، ضمن دراسة أجرتها على 200 عملية جراحية في أميركا سجلت فيها أكثر من 6000 محادثة.

الأطباء والممرضون يرمون القمامة، يرقصون ويغازلون بعضهم

وقالت الدراسة التي أجرتها جونز إن العاملين في المجال الطبي شوهدوا في الكثير من العمليات الجراحية يلقون القمامة من بعيد باتجاه الحاويات، يحتفلون عندما يشعرون بحاجة لذلك، يرقصون على أنغام الموسيقى أو ينكزون أرجل بعضهم بطريقة حميمية، كما أشارت إلى أن أحدهم وصف مريضته المخدرة بالعملاقة، مشيرًا إلى أنها ستحتاج إلى 10 أشخاص لنقلها.

واقترحت جونز أن حالة المريض و "الأنا المتضخمة" للطبيب هي الدافع الأساسي خلف أغلب الجدالات التي تحدث داخل غرف العمليات، وخاصة عند وجود جراحين ذكور رفيعي المستوى يجربون فرض هيمنتهم، وأكدت أن الجراحين الرئيسيين كانوا مسؤولين عن تطور 118 جدالاً من أصل 175.

نساء أكثر... جدال أقل

أشارت الدراسة إلى أن الجدال بين أفراد الطاقم الطبي يصبح أقل شيوعًا عند تواجد النساء داخل غرفة العمليات، وأكثر شيوعًا أثناء العمليات المحفوفة بالمخاطر كجراحات القلب التي ينتهي 5% منها بانهيار الجراحين، كما ذكرت أن الممرضين والأطباء الصغار هم غالبًا من يصب عليهم جام غضب الآخرين.

ويقول فرانز دو فال، الخبير بسلوك الرئيسيات والمشارك في تأليف الدراسة، إن الجدل في غرف العمليات قد يكون مفيدًا، كما يعتقد الباحثون أن بنية غرفة العمليات مشابهة لبنية مجتمع من الرئيسيات (عائلة من القرود على سبيل المثال)، حيث يحاول الذكور السيطرة على السلطة في حين ترغب الإناث بمكانة اجتماعية، وتكون المجموعات المختلطة غالبًا هي الأكثر تناغمًا.

تجنب النزاعات غير ممكن

وأكد دو فال أن تجنب الجدال داخل غرف العمليات أمر لا يمكن تحقيقه، بالإضافة إلى أنه غير صحي لأن هنالك العديد من الأشياء من الضرورة قولها، مشيرا إلى أن أغلب هذه المناقشات لا تعرض حياة المرضى للخطر، حيث أشارت الدراسة إلى أن 59% من الجدالات داخل غرف العمليات كانت أمثلة إيجابية عن التعاون، في حين كان 2.8% فقط عبارة عن صراعات سلبية. 

@ المصدر/ العربي الجديد 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 850530973
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي