وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تفجير جهاز التشويش في مكانه عند شاطئ عدلون هل أيمن شناعة مسؤول عن مهام وملفات ذات طابع أمني في حركة حماس؟ الحريري شاركت بعصرونية أقامتها السيدة زينة الصباغ لمناسبة نجاح ابنها عبد الغني مازن الصباغ في الشهادة الرسمية - 3 صور عائلة الفتى المظلوم سليم هادي تشكر كل من واساها بمصابها الجلل قاهر الأوزان .. 505 كيلو .. ربيع السقا الخداع والإحتيال جديد في صيدا؟ والشهاب آسف؟ بهية الحريري استنكرت قانون القومية اليهودية: يكشف أمام العالم الوجه الحقيقي لإسرائيل وزيف ادعاءاتها بالسلام الجيش يرد على محاولة للتهجم على حاجزه عند مدخل عين الحلوة 299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا
مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

معرضان في مقام - MACAM لجوسلين صعب وأكلياس صوراص - صورتان

متفرقات محلية وعربية ودولية - الثلاثاء 03 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يقدم متحف الفن الحديث والمعاصر "مقام" MACAM في عاليتا - جبيل أعمال فنّانَين موهوبَين – جوسلين صعب وأكلياس صوراص(Achilleas Souras).

يحتفي المعرض الأوّل Retrospective of films by Jocelyne Saab، وهو معرض استيعاديّ، بأعمال الفنانة والمخرجة السينمائية اللبنانية البارزة جوسلين صعب في حين يضمّ الثاني تركيبة للفنّان المراهق الصاعد أكلياس صوراص(Achilleas Souras).

لا تحتاج "جوسلين صعب" إلى أيّ مقدّمات، فهي أيقونة في مجال صناعة الأفلام كرّست نفسها لتسليط الضوء على حالات الظلم حول العالم من خلال أعمالها المبتكرة، وغالباً ما كانت تخاطر بحياتها بهدف ذلك. وفي الوقت الذي ركزّت فيه بداية على الحرب الأهليّة اللبنانية، فقد توسّعت بأعمالها لتصوّر الاضطرابات، والأزمات والصراعات في المنطقة وخارجها لتلتقط وتنقل لحظات أثبتت أنّها من التاريخ.

هذا المعرض الإستيعادي، الذي يقام للمرّة الأولى تحت شعار "عصر فنّ الفيديو" تحت إشراف "ماتيلدا روكسيل"، يسلّط الضوء على مسيرة "جوسلين صعب" المهنيّة فيتيح للجمهور استكشاف - أو إعادة استكشاف - بعض أبرز أعمالها، منها الصور الفوتوغرافية والفيديوهات التي شوهدت سابقاً في مختلف المعارض حول العالم.

من بين الأعمال المعروضة، يمكن للزائرين استكشاف سلسلة The Reversal of Occidentalism التي تدخل في العلاقة المضطربة والغامضة بين الشرق والغرب في ما يتعلّق بمسائل أساسية كالسياسة والأخلاق الاجتماعية، من خلال استخدام دميات الباربي. وفي مجموعة أخرى منفصلة بعنوان Soft Architecture، تلتقط "صعب" بمهارة ضوء الصحراء على خيم البدو فتُمتّعنا بنظرة ساحرة إلى الحياة البدويّة. تترافق الصور الفوتوغرافية بعروض فيديو تثير بعض أبرز قضايا الساعة، بمشاركة مجموعة فنّانين معاصرين وناشطين ثقافيّين: Café du Genre وعدم المساواة بين الجنسين؛ Imaginary Postcard ومفهوم المنفى؛ A Dollar a Day وتصوير الأطفال اللاجئين في وسائل الإعلام المحلية.

يأتي موضوع النازحين وكيفيّة مساعدتهم أيضاً أساسياً في تركيبة أكلياس صوراص(Achilleas Souras) التي تمّ افتتاحها بمناسبة "اليوم العالمي للّاجئين" وبدعم من "المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين" (UNHCR).

تحت عنوان Save Our Souls، يعبّر المشروع عن ردّة فعل الفنّان الشاب تجاه أزمة اللاجئين العالمية الحالية. فيقترح أكلياس صوراص(Achilleas Souras)، الذي ولد في لندن ويقيم ويدرس حالياً في أثينا، إعادة استخدام سترة النجاة التي أصبحت رمزاً بصرياً لأزمة اللاجئين في وسائل الإعلام، كوسيلة لتأمين مراكز إيواء عمليّة وغير مكلفة ومؤقتة، على شكل أكواخ الإسكيمو، للنازحين.

ويقول: "عندما تحمل السترة في يدك وعليها رائحة البحر، تختلف نظرتك إلى الأمور وتلاحظ بأنّ كلّ سترة تخبّئ حياة شخص ما. ليس مسموحاً بعد الآن أن يبقى النازحون والمشرّدون والمحرومون بعيدين عن الأنظار والأذهان؛ فهذه تحديات عالمية تمسّنا جميعنا وينبغي علينا محاولة حلّها لمصلحة الجميع".

تتألّف تركيبة الفنّان الهندسية، والتي ابتكرها في سنّ الخامسة عشر، من 35 سترة نجاة، ومشابك فيلكرو وستّة أعمدة هندسية، وقد تمّ عرضها في المتاحف والمعارض الفنيّة حول العالم.

يُعرض العملان Retrospective of films by Jocelyne Saab و Save Our Souls لـ  Achilleas Souras في متحف "مقام" في عاليتا – جبيل، حتّى 16 أيلول 2018.

يفتح "مقام" أبوابه أيام الجمعة، السبت والأحد من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.

عن "مقام"

هي منظمة غير ربحية تأسست في العام 2013 بهدف إحياء ذاكرة الفنّ في لبنان، وتوثيقها وحمايتها لأجيال اليوم والغد. يضمّ "مقام" (متحف الفن الحديث والمعاصر) محفوظات ثمينة من أكثر من 1500 كتاب عن الفنّ اللبناني و500 ملفاعن الفنّانين اللبنانيين؛ كما ينظّم المتحف جولات تثقيفية، وورش عمل إبداعية ومحاضرات لتلامذة المدارس.

يستضيف "مقام" كلّ عام معارض استيعادية عن عمالقة الفن في لبنان، إضافة إلى مسابقات ومعارض دورية. وقد شاهد مجموعته الدائمة المؤلّفة من 350 منحوتة وتركيبة عصرية لـ 115 فنّانا أكثر من 17 ألف زائر منذ افتتاحه.    

@ المصدر/ MIRROS 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851570105
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي