وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
كشافة ناشط - فوج جيل العودة - تختتم مخيمها الكشفي الثاني - 28 صورة شعلة ناشط الشبابي يتابع حملة مكافحة إطلاق النار في المناسبات - 4 صور أعتذر من هتلر! للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 74 صورة South Lebanon sees benefit of summer tourist boom الخلافات الفلسطينية تراوح مكانها يقابلها تحريك ملف المطلوبين في عين الحلوة «براعم» فلسطين تتفتّح في الطيونة بحر صيدا النظيف يجتذب أسماك التونا الكبيرة تفجير جهاز التشويش في مكانه عند شاطئ عدلون هل أيمن شناعة مسؤول عن مهام وملفات ذات طابع أمني في حركة حماس؟ الحريري شاركت بعصرونية أقامتها السيدة زينة الصباغ لمناسبة نجاح ابنها عبد الغني مازن الصباغ في الشهادة الرسمية - 3 صور عائلة الفتى المظلوم سليم هادي تشكر كل من واساها بمصابها الجلل قاهر الأوزان .. 505 كيلو .. ربيع السقا الخداع والإحتيال جديد في صيدا؟ والشهاب آسف؟ بهية الحريري استنكرت قانون القومية اليهودية: يكشف أمام العالم الوجه الحقيقي لإسرائيل وزيف ادعاءاتها بالسلام الجيش يرد على محاولة للتهجم على حاجزه عند مدخل عين الحلوة 299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور
مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

ماذا خطط بالقنص على لقاء الوفاء أمام سفارة فلسطين في بيروت؟

فلسطينيات - الثلاثاء 26 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أنقذت العناية الإلهية آلاف الفلسطينيين من فتنة، خلال مشاركتهم من مختلف المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان بـ"لقاء الوفاء للرئيس الفلسطيني محمود عباس، ودعماً للشرعية الوطنية في وجه مشاريع التصفية، وتأكيداً على الوحدة الوطنية"، الذي أقامته حركة "فتح" أمام مقر سفارة دولة فلسطين في بيروت، بعد ظهر الأربعاء (20 الجاري)، وتقدم المشاركين فيه سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور وقيادة الحركة والفصائل الفلسطينية وفاعليات.

فقد اخترقت رصاصة الكتف الأيسر لأحد المشاركين في اللقاء، الشاب فضل عدنان الجمل (18 عاماً)، واستقرت بطول 4 سم داخل جسمه، بحسب الطبيب الشرعي عفيف خفاجة، الذي عاينه، واطلع على تقارير وصور أشعة أجريت له في "مستشفى حمود الجامعي" - صيدا.

وذكرت مصادر أمنية، أن رصاصات أطلقت من بعد، من سلاح حربي مزود بكاتم للصوت، أصابت إحداها الجمل، الذي كان يقف بين المشاركين، حيث استقرت في كتفه الأيسر.

وشعر الجمل بوخزة بكتفه، حيث جرى إسعافه من قبل فريق الإسعاف في "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني"، قبل أن يزداد الألم، فنقل إلى "مستشفى حمود الجامعي" في صيدا، وأدخل سريعاً إلى غرفة العمليات، وخضع لعملية جراحية على يدي الدكتور خالد عبدالله، حيث جرى استئصال الرصاصة التي تبين أنها أطلقت من سلاح حربي ، قبل أن ينقل إلى الغرفة رقم 539.

وتزامن تنظيم "لقاء الوفاء" مع تنفيذ ناشطين "وقفة احتجاجية"، بعنوان: "أوقفوا العقوبات"، على إحدى الطرق الفرعية المؤدية إلى السفارة.

وواكب التجمع انتشار كثيف لوحدات من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في محيط السفارة في منطقة الجناح.

وفتح القضاء والقوى الأمنية اللبنانية تحقيقاً بالحادثة، بناءً لإشارة المحامي العام الإستئنافي في الجنوب القاضي ماهر الزين، حيث جرى الاستماع إلى إفادة المصاب الجمل من قبل القوى الأمنية، وكذلك إلى عدد من الشهود، فيما قام الطبيب الشرعي خفاجة بمعاينة المصاب الجمل ووضع تقريراً حول ذلك.

وجرى التكتم على الحادثة حتى تنجز السلطات القضائية والجهات الأمنية المعنية تحقيقاتها بالحادثة، ومعاينة الطبيب الشرعي للمصاب خلال مشاركته في "لقاء الوفاء" في بيروت..

تساؤلات عن الحادثة المدبرة؟!

وطرحت هذه الحادثة جملة من التساؤلات حول:

- الجهة التي تقف وراء العملية المدبرة، التي نفذت من خارج الطوق الأمني الذي كانت تفرضه وحدات الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في المكان.

- "الوقفة الاحتجاجية" التي نفذها ناشطون بالتوقيت ذاته، واستغلاله، ومن هي الجهة التي دفعت المشاركين إلى تنظيم هذه الوقفة أمام السفارة، وإذا ما كان هناك من رابط مع الجهة المخططة.

- لماذا حاول بعض المشاركين في "الوقفة الاحتجاجية" الاندساس بين جموع المشاركين بـ"لقاء الوفاء" والتصوير والبث المباشر من خلال الهواتف عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإيحاء على غير الحقيقة - بأن الحشد المشارك في "لقاء الوفاء" هو المشارك في الوقفة الاحتجاجية، واستفزاز المشاركين فيه بهدف ما

- مشاركة  بعض وسائل الإعلام  في تصوير المناسبة، والتركيز على معرفة مكان وضع المنصة الرئيسية لالقاء الكلمات، علماً بأنه لم يتم عرض أي جزء مما تم تصويره، وحتى لم يُشَر إلى المناسبة.

لسرعة إماطة اللثام

وهذه الحادث، هي  بعهدة:

- وزارة الخارجية اللبنانية، على اعتبار أن سفارة دولة فلسطين في لبنان تتمتع بحصانة دبلوماسية.

- وزارة الداخلية اللبنانية، لجهة كيف نفذت "وقفة احتجاجية"، وإذا ما كان المشاركون فيه قد حصلوا على موافقة لإقامته، وممن، خاصة أن لوزارة الداخلية الحق بالموافقة على تنظيم الاعتصامات واللقاءات أو رفض ذلك، وصولاً إلى ما هي الجدوى من تنفيذ مثل تلك الاعتصامات، في ظل توافر معلومات عن محاولات للتوتير والفتنة.

- الأجهزة الأمنية اللبنانية الرسمية، لأن عملية "القنص" حصلت في وسط العاصمة اللبنانية - بيروت، وفي مكان يقيم فيه ويعبره بشكل دائم وزراء ونواب وقادة أمنيون وقيادات، فضلاً عن تواجد مقار سفارات وهيئات دبلوماسية.

هذه الحادثة المدبرة، تستوجب ضرورة العمل على إماطة اللثام عن حقيقة ما جرى، وصولاً إلى تحديد وتوقيف المخططين والمنفذين، خاصة أن توقيت "القنص" تزامن مع تنفيذ ناشطين "وقفة احتجاجية" أمام السفارة، باتت تتكرر بين الحين والآخر، وهناك من يسعى إلى استغلالها، علماً بأن السفارة تعتبر بيت الكل الفلسطيني، ومنذ سنوات عديدة تجمع مختلف المكونات الفلسطينية، على الرغم من تعرضها في الآونة الأخيرة لاستهداف وحملات تشهير، متزامنة مع حملة تحريض في المخيمات ضد الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، باتت واضحة المعالم والأهداف ومن يقف خلفها، في محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية وانعكاس ذلك على الساحة اللبنانية. 

@ المصدر/ هيثم زعيتر - جريدة اللواء

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851602748
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي