وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
لمسافر قليل الفطنة والحيلة يلفت انتباه طيار سعودي + فيديو رد فعل صادم من حارس مرمى تلقى مرماه 22 هدفا في مباراة + فيديو مهرجان صيدا للمأكولات فرصة للتوقف عن الحمية والدايت لمدة 4 أيام هل الحمص بالطحينة صحي؟ مصر تكشف حقيقة التابوت الذي سيظلم العالم لـ 100 عام + فيديو نقابة الممرضات والممرضين تتضامن وتستنكر: حان الوقت لوضع خطة أنصار الله أوقفت شخصين بمخيم المية ومية متهمين بالتحضير لعمل أمني ضدها لجنة مؤتمر الروتاري الرئاسي كرمت مستشفى حمود الجامعي - 5 صور ساحر تركي شهير لم يعثروا على علاج له إلا بمستشفى مصري - صورتان بهية الحريري التقت وفد تحالف القوى الفلسطينية - 4 صور هذه والدة نجم منتخب فرنسا كيليان امبابي.. الجزائرية - صورتان متهم يسلم نفسه على خلفية إطلاق نار في عين الحلوة هيئة متابعة قضايا البيئة: لن نسمح بالعودة لاستيراد النفايات من خارج صيدا والجوار رد فعل غريب من ميلانيا ترامب عقب مصافحتها بوتين + فيديو السعودي زار وزير الطاقة سيراز أبي خليل: بحثنا تسعيرة المولدات الكهربائية ومواصفات العددات الرقمية ومصلحة المواطنين في رأس أولوياتنا لقطة عفوية للأمير لويس بأحضان كيت ميدلتون - 6 صور الحريري استقبلت وفداً من القوى الإسلامية في عين الحلوة - صورتان أسرار عن الجراحين... اكتشفها قبل تسليم نفسك لمشرطهم المجلس الوطني للبحوث العلمية: 16 من أصل 25 نقطة بحرية يمكن استخدامها للسباحة - صورتان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في لبنان يستعد لإطلاق البروتوكول الإختياري لحماية الإعلاميين الفلسطينيين داخل المخيمات - 8 صور
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonna
4B Academy Ballet

مزحة العودة الطوعية !!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 19 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أصدر مجلس الأمن الدولي بتاريخ 18 كانون الأول 2015 القرار رقم  2254 حول سوريا، تطرّق فيه إلى مسألة اللاجئين السورييّن حيث جاء في الفقرة 14 من القرار أن مجلس الأمن «يؤكد الحاجة الماسة إلى تهيئة الظروف المؤاتية للعودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخليا إلى مناطقهم الأصلية وتأهيل المناطق المتضررة».

ثم يُرسّخ مبدأ العودة الطوعية للاجئين: «يرغب معظم اللاجئين في العودة إلى ديارهم. وعندما تكون الظروف في بلد المنشأ مواتية للعودة، تستلزم الاستجابة الشاملة وتوفير وسائل تسمح بعودتهم ضمن إطار مناسب يضمن سلامتهم البدنية والقانونية والمادية».

لكن القرار وضع شروطاً لتلك العودة الطوعيّة، منها: «يجب أن تهيِّئ بلدان المنشأ أيضاً الظروف اللازمة للعودة المستدامة من خلال إدراج الإحتياجات المتعلقة بإعادة الإدماج ضمن الخطط الإنمائية الوطنية، وكذلك من خلال منح العفو، وتوفير ضمانات في مجال حقوق الإنسان، واتخاذ تدابير لإتاحة إعادة الممتلكات».

طبعاً لم نسمع أي صدى دولياً للمناشدات والمطالبات والإقتراحات اللبنانية المتتالية والمتواصلة بخصوص اللاجئين السوريين على أراضيه، وخصوصاً اقتراح إقامة مخيّمات للنازحين في المناطق الآمنة داخل الأراضي السورية، ولا أي توضيحات جازمة بخصوص التعقيد والغموض في بنود القرارات والتقارير الدولية، على سبيل المثال تعبير «العودة الآمنة والطوعية».

لقد صار واضحاً أنّ دول أوروبا تعتبر قضية اللاجئين السورييّن إليها همّاً أمنياً وسياسياً بامتياز، وتحاول جاهدة منع تحوّلها إلى أزمة داخل المجتمع الأوروبي، وذلك عبر تثبيت اللاجئين في دول جوار سوريا.

وعليه، فإنّ الإتجاه هو تثبيت اللاجئين السوريين في لبنان عبر منحهم امتيازات فيه، ما يجعلهم غير راغبين بالتسرّب منه إلى أوروبا بحثاً عن فرص حياة أفضل. والغرب يستخدم دائماً كلمة «توطين» مع تقديم إيضاحات عن أنّ معناها ليس تصفية فكرة عودة اللاجئين إلى بلدهم أو تحوّلهم مواطنين في البلد المُضيف، مع التشديد والتكرار على انّ هذه «العودة يجب الّا تحصل بالإكراه».

لكن الحقائق تتّضح حين نرى أنّ تفريغ محيط العاصمة دمشق ومناطق الحدود السورية - اللبنانية من طوائف وفئات مُعيّنة من السوريين، قائم على قدم وساق، وضمن خطّة مقصودة وممنهجة تحت عنوان «سورية المفيدة»، حيث يتم تهجيرهم إلى خارج سوريا أو إلى شمالها. إضافة إلى صدور قرارات مقلقة ومشبوهة مثل القرار الأخير الذي حمل الرقم 10.

واقع الأمر، وفي آخر المطاف، سوف يُخيّر اللاجئ السوري في لبنان بين العودة إلى سوريا إلى مكان آخر غير مدينته أو قريته أو مسقط رأسه، وضمن ظروف مجهولة وتوقّعات مُبهمة بالنسبة إليه، ووعود وتقديمات قد لا تتحقّق، أو البقاء في لبنان!

بالله عليكم، كيف يعود اللاجئ السوري إلى سوريا طوعاً والحالة هكذا وبعد أن خسر كل شيء في موطنه؟ على الأقل هو في لبنان قد استقرّ ورتّب أموره بشكل أو آخر منذ سنوات عديدة، وهو في بلد لا تُشكّل فيه اللغة أو العادات أو الديانة او الثقافة تبايناً ملحوظاً، وقد تمّت العديد من الزيجات والمُصاهرات المُختلطة في هذه الفترة. كما أن العديد من اللاجئين السوريين اشترى عقارات وأضحت لديه أعمال تجارية، أو يعمل بأجر لدى الآخرين، والآخرون تتكفل بهم المنظّمات الدولية أو الجمعيات الأهلية أو الوزارت اللبنانيّة المعنيّة.

ولنا في لبنان عبرة ومثال صارخ: هل عاد المهجّرون اللبنانيون إلى قراهم ومنازلهم بعد أنْ استقرّت الأمور، وتحديداً في المناطق حيث تمّت المُصالحات ودُفِعَت كامل التعويضات؟!

يجب أنْ تعمل جميع الجهات المعنيّة، بأقصى الجهود، على تشجيع عودة اللاجئين إلى بلادهم عبر التسهيلات والإغراءات والإعفاءات، وأنْ تقتصر المساعدات والتقديمات حصراً على اللاجئين في بلادهم وليس في البلد المُضيف.

إن الوضع الحالي دقيق ويستلزم، وعلى وجه السرعة، موقفاً وإجماعاً لبنانياُ رسمياً وشعبياً موحّداُ، وعدم التسرّع بأخذ المواقف والقرارات المنفردة كما يحصل حالياً من قبل بعض السياسيين. أليس، والحال هكذا، يُمكننا القول أن العودة الطوعيّة للسورييّن .. مزحة سمجة!!  

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851058927
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي