وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور تعرف على علاماته.. مرض قاتل لكثيري الأسفار اعتصام لموظفي شركة فانتازيا بعد طردهم تعسفيا أمام الشركة في الشويفات انتشال جثة الشاب الذي غرق أمس على شاطىء جبيل غوغل يتنبأ بموعد الوفاة بدقة 95% النائب سليم خوري خلال ندوة زراعية في لبعا: لن نرضى بعد اليوم ان ترمى محاصيلنا بسبب غياب التصريف تجار صيدا ينفذون إضراباً إحتجاجياً.. والسبب! - 4 صور موجة جرفت سائحاً إلى عمق البحر... وقضت عليه + فيديو رسالة من الرئيس عون إلى طلاب الإنجيلية في صيدا في حفل تخرجهم 137 لسنة 2018 توقيف مطلوب يخبئ المخدرات داخل كيس للمكسرات بطريقة مبتكرة ويروجها تجار صيدا يحتجون على تحميلهم أعباء معدلات التضخم السنوي وضرائب إضافية اعتصام لتجار مدينة صيدا وأصحاب المحال التجارية الجماعة الإسلامية تفرض معركة مقاصدية في صيدا؟ - 5 صور سجل الآن في أكاديمية صيدا للناشئين مع المدرب ولاعب منتخب لبنان الكابتن علي الحمصي كاليفورنيا طبيبة تجردت من الإنسانية... سخرت من مريض في الطوارئ وشتمته + فيديو تفكيك عصابة لتجارة وتهريب المخدرات جنبلاط: نكبة جديدة تنتظر الفلسطينيين في الشرق نجاح تلاميذ مدرسة الصم في جمعية رعاية اليتيم - صورتان أصغر ملياردير عصامي في العالم يكشف سر نجاحه - صورتان العلامة الشيخ عفيف النابلسي يتعافى من عملية جراحية حرجة وعاجلة تكللت بالنجاح في مستشفى الرسول الأعظم
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonna
4B Academy Ballet

خطأ في الرياضيات لذوي الاحتياجات... والفيزياء من «خارج» المنهج!

لبنانيات - الثلاثاء 12 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ضجّت مراكز الامتحانات الرسمية أمس بأخبار عن أخطاء شابت مسابقتي الرياضيات لشهادة الاجتماع والاقتصاد والمكيفة لذوي الاحتياجات الخاصة فقط، ومسابقة الفيزياء لمرشحي العلوم العامة.

الخط الساخن لدائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية لم يهدأ من اتصالات أجراها أساتذة مراقبون في المراكز يشكون فيها خطأً مبدئياً في سؤال علم الاحتمالات (probability) (4 علامات) على مستوى المعطى العلمي (given أو donnee). الخطأ أحدث إرباكاً في صفوف الأساتذة والممتحنين الذين لم تكن تنقصهم بلبلة من هذا النوع.
وبعد الاتصالات المتكررة، عمّمت دائرة الامتحانات التعديل للسؤال على المراكز المعتمدة للشهادة، ما أدى، بحسب بعض الأساتذة المتابعين، إلى فوضى داخل القاعات لكونه وصل إليهم في وقت متأخر. وتساءل هؤلاء عمّا كان يمكن أن يحصل لو لم تثر الضجة حول السؤال، ووجدوا أن الحل المنطقي لتدارك الأمر هو إلغاء السؤال من أساسه وتوزيع علاماته على باقي الأسئلة أو إعطاء العلامة كاملة للطالب. ووصفوا ما جرى بـ«السابقة» في تاريخ الامتحانات، ولا يمكن التغاضي عنها، ومن المنطقي أن يتحمل واضعو الأسئلة ومقرر اللجنة تبعات ما حدث.
رئيسة دائرة الامتحانات الرسمية، هيلدا خوري، علقت بأنّ «المسابقة تضمنت غلطة طباعة وتعمّم التصحيح (التعديل)، وسنأخذ هذا الأمر في الاعتبار في أثناء تصحيح المسابقة». يذكر أن جلسة وضع أسس التصحيح للرياضيات في شهادة الاجتماع والاقتصاد ستعقد، اليوم، من التاسعة وحتى الحادية عشرة من قبل الظهر، في قصر الأونيسكو.

«جبهة» الفيزياء
مسابقة الرياضيات لم تكن مصدر الشكوى الوحيدة للممتحنين، فقد «اشتعلت» أيضاً على جبهة مسابقة الفيزياء للعلوم العامة. الاحتجاج هذه المرة كان على غرابة بعض الأسئلة (عليها 7 علامات ونصف علامة) عن المنهج التعليمي وتوصيف الامتحانات.

الأساتذة طالبوا بإلغاء سؤال الرياضيات وتوزيع علاماته على باقي الأسئلة
وفق بعض الأساتذة، «المسابقة صادمة، مربكة وتفوق المستوى التقليدي للطلاب، ولا تراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين، بل يمكن أن يستشف منها أنها موجّهة للمتميزين جداً، وهو ما يخالف الأجواء التي أشيعت عشية الاستحقاق، ومنها أن الأسئلة لن تكون تعجيزية».
وتساءل الأساتذة عما إذا كان أعضاء اللجنة الفاحصة للمادة ملمين بأهداف المنهج وما هو مطلوب منه وما هو غير مطلوب، وعن معايير اختيار مقرري وأعضاء اللجان الفاحصة ومدى امتلاكهم للكفايات اللازمة على مستوى وضع أسئلة الامتحانات الرسمية. وسألوا: «كيف يمكن أن يحدث مثل هذا الخطأ في حضور مندوب عن المركز التربوي للبحوث والإنماء، أي المؤسسة المعنية بإعداد المناهج؟». ومن المقرر أن تعقد جلسة أسس التصحيح اليوم من الثالثة حتى السادسة من بعد الظهر، في قصر الأونيسكو

عون تفقّد الامتحانات
تفقّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس سير الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية في مركز سان جود لسرطان الاطفال للطلاب المصابين بالسرطان، وفي «مدرسة الأورغواي الرسمية المختلطة» في الأشرفية للطلاب ذوي الاحتياجات التعلمية الخاصة. وشدّد على الاهتمام الدولة بالطلاب ذوي الاحتياجات التعلمية الخاصة «لأنهم جزء مميز من المجتمع».

@ فاتن الحاج - الأخبار

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847068059
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي