وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار! ماذا يجري في مطار بيروت؟ ضابط فلسطيني غادر بلا رجعة «الأونروا» تقرر فتح مدارسها أمام طلابها الـ526 ألفاً ضبط ألبسة مزورة في عبرا - 4 صور في الغازية: قتله لاكتشافه علاقة مع زوجته خطفت في الجية .. وعثر عليها في عكار نقابة المصورين نعت رئيس تحرير إذاعة "صوت الشعب".. وزارة الصحة: لا أرُز مسرطن في لبنان! لانجري ليمار يعلن عن وصول تشكيلة مميزة من الهدايا وأجمل البيجامات وﻻدي نسائي ورجالي - 70 صورة وقفة تضامنية في صيدا لاهالي المفقودين طالبت باقرار اقتراح قانون لحل قضيتهم الطيّار اللبناني الأول سعد الدين دبوس ترجل عن صهوة جواده.. والعائلة في وداعه حزن وفخر
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

ما هو الفرق بين الكورتيزول والكورتيزون

منوعات صيدا سيتي - السبت 09 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ما هو الفرق بين الكورتيزول والكورتيزون، وعادة ما يخلط الناس بين الاثنين لاعتقادهما انهما شيء واحد في حين ان ثمة اختلافات بين هذين الهرمونين.

يتم انتاج الكورتيزول من الغدد فوق الكلوية وهو من الهرمونات الضرورية للصحة، اما الكورتيزون فهو مادة مستخلصة من الكورتيزول لعلاج بعض الامراض ومنها الالتهابات.

تعرفي في موضوعنا اليوم، على اهم الاختلافات بين هرموني الكورتيزول والكورتيزون.

ما هو الفرق بين الكورتيزول والكورتيزون

تعمل الغدة الكظرية على اطلاق هرمون الكورتيزول في الجسم، وهو هرمون يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم ويزيد من نسبة السكريات في الجسم.

ويعد الكورتيزول هرمون نشيط للغاية وهو موجود بنسب طبيعية في الجسم وتفرزه الغدة الكظرية الموجودة فوق الكليتين على مدى 24 ساعة لكن مستواه الاعلى يكون في الصباح.

ويحتفظ الجسم بنسب الكورتيزول عند الولادة لكنه يعود لطبيعته بعد الولادة.

اما الكورتيزون، فهو مستخلص من هرمون الكورتيزول او يأتي على شكل تخزيني من هذا الهرمون. وينتج من الكورتيزون/ الهيدروكورتيزون Hydrocortisone، ويتم وصف الكورتيزون لعلاج الالتهابات والحساسية. 

وظائف الكورتيزول وتأثيره على الجسم

يسود الاعتقاد ان الوظيفة الرئيسية للكورتيزول هي في تعزيز الجهاز المناعي لمحاربة الامراض، لكنه يعمل ايضا في المجالات التالية:

• الحفاظ على الاحماض الامينية في الجسم والتي تساعد على ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون.

• استعادة التوازن في الجسم بعد الارهاق.

• تنظيم السكر في الدم.

• المساعدة على ادرار البول.

واي تغيير في هرمون الكورتيزول في الجسم لجهة الزيادة او النقصان يمكن ان يكون لها تأثير على الجسم، ومن حيث ارتفاع هرمون الكورتيزول فانه يتسبب بالاعراض التالية:

• زيادة الوزن.

• الاصابة بمتلازمة كوشينج.

• ارتفاع نسبة السكر في الدم.

في حين ان انخفاض نسبة الكورتيزول في الجسم يمكن ان تؤدي الى:
• ضعف العضلات.

• الارهاق والضعف العام.

• الاسهال والغثيان.

• فقدان الشهية.

• تغيرات في الجلد.

وظائف الكورتيزون في الجسم

يتم استخدام الكورتيزون المستخرج من الكورتيزول في عدة حالات منها:

• علاج الالتهابات الجلدية.

• علاج الحساسية.

• علاج الامراض التنفسية كالربو الشعبي المزمن او التهابات الشعب الهوائية.

• علاج بعض انواع السرطان مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والسرطان النخاعي المتعدد.

• علاج اختلال الغدة الكظرية.

• علاج التقيؤ والغثيان وضعف الشهية المصاحبين للعلاج ب الاشعاع الكيميائي. 

@ المصدر/ مجلة هي 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855424621
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي