وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
انطلاق حجاج حملة السلام للحج والعمرة إلى الديار المقدسة - 40 صورة نادي تيتانيوم كلوب - صيدا ينظم كأس الجيش اللبناني للمواي تاي - 99 صورة حركة حماس تلتقي التيار الاصلاحي الديمقراطي في مخيم عين الحلوة حزب الله نظم عشاء تكريميا لإعلاميي صيدا بذكرى انتصار 2006 برعاية الوزير فنيش - 65 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل الوزير فنيش ووفدا من الحملة العالمية للعودة الى فلسطين ويشارك في اللقاء السنوي لمجمع الثقافي الجعفري - 6 صور حريق داخل محل جوهر للحبوب في محلة القشلة في صيدا - 6 صور (فايسبوك) حريق داخل سوبر ماركت الظريف، طريق عام الشرحبيل - 12 صورة (فايسبوك) مطلوب موظفة لديها خبرة في الشعر ( قص وصبغة ) لصالون نسائي في صيدا للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم - مطلة - قرب ساحة القدس - 14 صورة للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم - مطلة - قرب ساحة القدس - 14 صورة صلاح اليوسف يقدم التهاني بعيد الأضحى المبارك: للحفاظ على الوحدة.. وأمن المخيمات أحدث وجبات العالم.. بطيخ مشوي للزبائن النباتيين.. في نيويورك للبيع محل 36 متر مربع مع حمام في الهلالية قرب البلدية - 13 صورة توقيف سارق مصاغ في منزل في بلدة بمكين بعاليه الأسماك كما لم ترها من قبل - 5 صور أغذية مظلومة.. اعتقدناها مضرة وهي ليست كذلك قالت ستي ما الأضرار التي يسببها الشاي الأخضر للصحة؟ صورة تاريخية توثق وسيلة الشقدف المستخدمة قديماً في نقل الحجاج أغرب المنارات البحرية في العالم - 4 صور
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
Donnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

تهريب المحروقات من سوريا: 10 الاف ليرة لجيوب أصحاب المحطات اللبنانية

لبنانيات - الجمعة 08 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يكاد ينتهي المواطن من أزمة حتى يقع في أخرى، فبالكاد تذوّق طعم إنخفاض سعر صفيحة ​البنزين​ في وقت سابق بعد أن وصلت الى مشارف الأربعين ألف ليرة، ليذوق مرّة أخرى طعم غلاء المحروقات بارتفاع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان الى 29300 ليرة و95 أوكتان الى 28700 ألف ليرة... وفي خضّم هذا كلّه تبرز فضيحة من العيار الثقيل حول هذا الموضوع مفادها أن أطناناً من البنزين تُهرّب من ​سوريا​ الى ​لبنان​ عبر الحدود، فماذا الذي يحصل فعلياً؟!.

"تفرض ​الدولة اللبنانية​ على كل صفيحة بنزين رسوما ثابتة تبلغ 5 الاف ليرة لبنانية، اضافة الى ضريبة 11 بالمئة (TVA) ليصبح مجموع ما تتقاضاه الدولة اليوم على الصفيحة 8 الاف ليرة، والتقديرات تشير الى أن حوالي 50 الف تنكة بنزين مهرّبة تدخل الى لبنان يومياً عبر الحدود مع سوريا". هكذا يختصر وزير الدولة لشؤون ​مكافحة الفساد​ ​نقولا تويني​ الفضيحة، لافتاً الى أن "ذلك يعادل خسارة 365 مليون ليرة يومياً أو 10 مليار و950 مليون ليرة شهرياً ما يوازي 7 مليون و300 ألف دولار شهرياً"، شارحاً أن "عملية التهريب هذه بدأت عندما وصل سعر صفيحة البنزين في لبنان الى 29 ألف ليرة في وقت يتم تهريبها من سوريا بـ20 ألف ليرة".

يشرح تويني أن "هذا التفاوت في ​أسعار المحروقات​ بين لبنان وسوريا ناجم عن كون الأخيرة تنتج البترول ولديها آبار في حمص وتدمر وحلب ومنبج وغيرها من المناطق ولا تضطر الى استيراده من الخارج". بدوره نقيب أصحاب ​محطات المحروقات​ في لبنان ​سامي البراكس​ يشير الى أن "سبب هذا الفلتان يعود الى وجود أكثر من 1500 محطة بنزين لا يملكون ترخيصاً، وهناك مشروع قانون لتنظيم هذا القطاع ولكنه لا يزال موجوداً في أدراج ​مجلس النواب​"، مشيراً الى أن "المحطات التي تملك ترخيصاً ملتزمة بعقود مع شركات وتأخذ منها بشكل دوري كميات معيّنة من البنزين ولن تتوقف عن ذلك من أجل الحصول على كميات معينة من الموادّ المهرّبة". في المقابل يعود تويني ليؤكد أن "فارق الاسعار بين لبنان وسوريا في صفيحة البنزين يصل الى 10 آلاف ليرة ولتوفّر المحطات هذا المبلغ في كل صفيحة يمكنها أن تفعل أي شيء".

أمام هذا الواقع يسأل نقيب أصحاب محطات المحروقات سامي البراكس أنه "في حال كانت هذه المعلومات صحيحة فلماذا يُسمح بتهريب البنزين"؟، مضيفاً: "هذه المحطات تمرّ عبر الحدود ويفترض ب​الجيش​ و​القوى الامنية​ التي تحمي المناطق الحدوديّة أن تمنع دخولها الى لبنان، فلماذا لا تفعل ذلك"؟. بالمقابل يؤكد تويني أنه "يتابع الموضوع مع مدير عام ​الجمارك​ ​بدري ضاهر​ وقائد الجيش ​جوزيف عون​ والموضوع في طريقه الى الحل".

ليست فضيحة تهريب البنزين إلا واحدة من الفضائح التي تحتاج الى المعالجة السريعة كما قضية الارتفاع الاسبوعي لسعر المحروقات، فهل تلجأ الدولة الى إيجاد حل جذري ل​اسعار المحروقات​ المُلتهبة؟!.

باسكال ابي نادر - النشرة

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855751509
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي