وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
انطلاق حجاج حملة السلام للحج والعمرة إلى الديار المقدسة - 40 صورة نادي تيتانيوم كلوب - صيدا ينظم كأس الجيش اللبناني للمواي تاي - 99 صورة حركة حماس تلتقي التيار الاصلاحي الديمقراطي في مخيم عين الحلوة حزب الله نظم عشاء تكريميا لإعلاميي صيدا بذكرى انتصار 2006 برعاية الوزير فنيش - 65 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل الوزير فنيش ووفدا من الحملة العالمية للعودة الى فلسطين ويشارك في اللقاء السنوي لمجمع الثقافي الجعفري - 6 صور حريق داخل محل جوهر للحبوب في محلة القشلة في صيدا - 6 صور (فايسبوك) حريق داخل سوبر ماركت الظريف، طريق عام الشرحبيل - 12 صورة (فايسبوك) مطلوب موظفة لديها خبرة في الشعر ( قص وصبغة ) لصالون نسائي في صيدا للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم - مطلة - قرب ساحة القدس - 14 صورة للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم - مطلة - قرب ساحة القدس - 14 صورة صلاح اليوسف يقدم التهاني بعيد الأضحى المبارك: للحفاظ على الوحدة.. وأمن المخيمات أحدث وجبات العالم.. بطيخ مشوي للزبائن النباتيين.. في نيويورك للبيع محل 36 متر مربع مع حمام في الهلالية قرب البلدية - 13 صورة توقيف سارق مصاغ في منزل في بلدة بمكين بعاليه الأسماك كما لم ترها من قبل - 5 صور أغذية مظلومة.. اعتقدناها مضرة وهي ليست كذلك قالت ستي ما الأضرار التي يسببها الشاي الأخضر للصحة؟ صورة تاريخية توثق وسيلة الشقدف المستخدمة قديماً في نقل الحجاج أغرب المنارات البحرية في العالم - 4 صور
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

قضية الطفلة صوفي مشلب: الادعاء على «شاهد زور»

لبنانيات - الجمعة 08 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

دخل إلى قاعة المحكمة شاهداً، و«خرج» منها مدّعىً عليه. هذه خلاصة أربع ساعات من استجواب طبيب الأعصاب والدماغ المختص بطبّ الأطفال في مستشفى القديس جاورجيوس غسان خ. للإدلاء بـ«رأيه العلمي» في الجراحة التي أجراها زملاء له للطفلة صوفي مشلب، وسببت لها ضرراً دماغياً وكلوياً.
الادعاء جاء ضمن الدعوى الثالثة التي يرفعها والد صوفي
أول من أمس، «جرّدت» المحامية العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية نازك الخطيب الطبيب غسان خ. (شخّص إصابة مشلب بالشلل الدماغي بعد أيامٍ من العملية)، من صفة «الشاهد»، وادّعت عليه بجرم «إعطاء إفادة كاذبة أمام النيابة العامة في بيروت في قضية مشلب» وأحالته على القاضي المنفرد الجزائي في بعبدا للمحاكمة، سنداً للمادة 408 عقوبات التي تتأرجح عقوبتها بين مادّتين. في الأولى «يعاقب بالحبس من 3 أشهر إلى 3 سنوات كل من شهد أمام سلطة قضائية أو قضاء عسكري أو إداري فجزم بالباطل أو أنكر الحق أو كتم بعض أو كل ما يعرفه من وقائع القضية التي يسأل عنها». وفي الثانية بـ«الأشغال الشاقة عشر سنوات إذا أدلى بشهادة الزور في أثناء تحقيق جنائي أو محاكمة جنائية».
الادّعاء جاء بعد «اعتراف» الطبيب بأن الجراحة التي أجريت للطفلة قبل بلوغها شهراً من العمر ألحقت بها «ضرراً أكيداً»، وهو يناقض ما أدلى به في جلسة الاستجواب الأولى أمام قاضي التحقيق في بيروت. يومها، سئل عمّا إذا كان الضرر الذي أصاب الطفلة ناتجاً من العملية الجراحية التي أجراها زملاؤه، فجاء جوابه ضبابياً، مصحوباً بكلمة «يمكن». واللافت أن الشاهد الذي استحال مدعىً عليه لا علاقة له بالخطأ الطبي. لكنّه، بحسب مصادر قضائية، «لم يشهد بالحق»، وأقسم بشرفه المهني ثم أدلى بـ«شهادة زور».
يأتي هذا الادعاء في إطار الدعوى الثالثة التي تقدّم بها والد الطفلة فوزي مشلب، أخيراً، في حقّ الطبيب بسبب «تمييعه للحقيقة»، بحسب ما ورد في نص الدعوى. وكان الوالد قد رفع دعوى على أربعة أطباء أجروا الجراحة ومستشفى القديس جاورجيوس بتهمة التسبب بخطأ طبي نتج منه ضرر مباشر بحق طفلته، كذلك ادّعى على نقيب الأطباء ريمون الصايغ، ورئيسة لجنة التحقيقات المهنية في النقابة كلود سمعان بتهمة «التزوير وإعطاء تقرير كاذب وإخفاء مستندات أساسية».
الدعاوى الثلاث يحملها الوالد وحيداً، مدافعاً عن حقّ ابنته في وجه نظامٍ فاسد. «حمل ثقيل»، كما يقول الوالد، عليه أن يحميه، في بعض الأحيان، بـ«الواسطة»، كي يعيد تصويب القضاء. يمشي وحيداً نحو الجلسات «التي يتغيّب عنها المدعى عليهم، محاولين في كل مرّة التأجيل». 3 سنواتٍ من التهرّب والمماطلة، تكبر معها صوفي عمراً ووجعاً. ينظر والدها إليها تكبر حجماً، فيما حركتها معطلة. يقول: «بدها تضل حدا حاملها، ما بدا تقعد». الحمل كبير «بس نحنا حاملينو»، يقول الوالد بحزن. مع ذلك، ما يعزيه هو خروج قضية ابنته من خانة القضاء والقدر إلى خانة الخطأ الطبي. وهذه بالنسبة إلبه «سابقة» قد تغيّر، مع الوقت، شيئاً في النظام الصحي الفاشل.

@ راجانا حمية - الأخبار

 

دلالات / المصدر: موقع جريدة الأخبار
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855751373
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي