وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
7500 صفيحة معدنية.. سلم كريستو إلى السماء + فيديو سعد استقبل حمدان على رأس وفد من المرابطون ووفد القيادة القطرية لحزب البعث - 10 صور يوغو تعود بالزمن إلى يوغوسلافيا السابقة + فيديو البزري: صيدا تدفع ثمناً سياسياً وإنمائياً باهظاً نتيجة الإهمال الذي يُصيبها وغياب الغطاء السياسي عنصرية تقهر طفلا في لبنان.. حضانة ترفض سودانيا أسامة سعد يبحث مع محافظ الجنوب منصور ضو مشاكل المولدات - 4 صور بهية الحريري: لبنان تجاوز التحديات بالتعاون والمعرفة ووحدة المجتمع سفيرتا سويسرا والنرويج وممثل البعثة الدولية للصليب الأحمر في زيارة خاصة لمركز ألوان في عين الحلوة - 8 صور الصحة العالمية: إدمان ألعاب الفيديو مساوٍ للمخدرات دبور يلتقي رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر وبشور رئيس مجلس شباب طرابلس شادي نشابة مشاركا في مؤتمر البنك الدولي في لبنان رد فعل مذهل لشاب لحظة سقوط زجاجة من يده + فيديو المحافظ ضو جال على الوحدات الإدارية في مركز المحافظة تناول 3 بيضات أسبوعيا وهذا ما سيحدث بجسمك! هيئة إدارة السير ذكرت بضرورة تغيير لوحات السيارات وبالإفادة من خفض غرامات رسوم السير الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في زيارة إتحاد كرة القدم اللبناني - صورتان لحظة إنهيار سقف مركز تجاري على سياح في الصين + فيديو توقيف متهم أخذ فدية للإفراج عن فتاة ترافقه ماكرون يُوبخ صبياً بعد أن خاطبه: كيف الحال مانو؟ + فيديو سفيرتا النروج وسويسرا تتفقدان مخيم عين الحلوة.. وتتطلعان على إحتياجات أبنائه
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

الجيش اللبناني نقل بالطوافات 20 طناً من مواد البناء لإنقاذ موقع أثري داخل محمية جبل موسى - صورتان

لبنانيات - الخميس 07 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نفّذ ​الجيش اللبناني​ بالطوّافات العسكريّة على مدى ثلاثة أيام عمليّة نقل 20 طناً من موادّ البناء من مدرج ​ميروبا​ للطائرات الصغيرة إلى داخل محميّة ​جبل موسى​ للمحيط الحيوي، لتدعيم موقع أثريّ فيها وإنقاذه من التدهور الحاصل فيه جرّاء عوامل الزمن والمناخ. وتولّت تنفيذ هذه المهمّة طوّافات الجيش اللبناني التابعة لقاعدة بيروت الجويّة بالاشتراك مع جمعية حماية جبل موسى وبالتعاون مع مديريّة التعاون العسكريّ المدنيّ CIMIC.

وتأتي هذه العملية المشتركة ضمن اطار مشروع "المشي عبر الزمن في جبل موسى - A walk through time in Jabal Moussa" اّلذي تنفّذه جمعيّة حماية جبل موسى والمموّل من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي Ambassador's Fund for Cultural Preservation من خلال السفارة الأميركيّة في لبنان وبالتنسيق مع المديريّة العامّة للآثار في ​وزارة الثقافة​ وبإشراف فريق عمل الدكتورة ياسمين معكرون بو عساف.

ويُعرف الموقع التاريخيّ باسم "موقع البيوت"، ويتكوّن من ثلاثة بيوت قديمة هُجرت نهائيًّا سنة 1965، تمثّل فنّ البناء التراثيّ المحلّي وتطوّره عبر الزمن، إذ أنّ اثنين منها مؤلّفان من أقبية على طراز العقد، تعلوها طبقة ثانية مع قناطر تزيّن الواجهة، أمّا البيت الثالث فهو من طبقة واحدة من الحجر الخام يعلوه سقف من طين.

وواجهت جمعية حماية جبل موسى، لدى تخطيطها لتدعيم البيوت، تحدياً كبيراً يكمن في صعوبة نقل الموادّ إلى الموقع الذي يقع على ارتفاع 1400م عن سطع البحر، إذ لا يمكن الوصول إليه سوى مشياً لمدّة ساعة على الأقلّ على دروب الجبل، ولولا مؤازرة طوّافات الجيش لكانت عمليّة التدعيم شبه مستحيلة.

وتنتشر في جوار البيوت مئات الأمتار من الجِلال الزراعيّة، وفي ساحة البيوت توجد أشجار التوت الّتي تعود إلى حقبة صناعة الحرير من دودة القزّ، الّتي شكّلت نشاطاً اقتصاديّاً مهمّاً لسكّان الجبل. وللتعويض عن عدم وجود ينابيع في أعالي جبل موسى، شقّ سكّان الجبل شبكة من القنوات في الصخر والأرض لجمع مياه الأمطار داخل خزّان معمّر بالصخر.

ويُذكر أنّ ​محمية جبل موسى​ للمحيط الحيوي فى ​كسروان​ الفتوح-جبيل على مسافة ٥٠ كيلومتراً من العاصمة بيروت ويتراوح ارتفاعها بين ٣٥٠م و١٧٠٠م عن سطح البحر ومساحتها ٦٥٠٠ هكتاراً وهي ضمن شبكة محميّات المحيط الحيويّ التابعة لليونسكو. وتعمل الجمعية على حماية ثروة هذا الجبل البيئيّة والثقافيّة وتساهم حركة ​السياحة​ البيئيّة في تنشيط القرى الرئيسيّة المحيطة بجبل موسى -يحشوش، قهمز، نهر الذهب، غبالة، العبره وشوان، عين الدلبة وجورة الترمس- وتأمين فرص عمل لأبنائها. 

@ المصدر/ موقع النشرة 

 

دلالات / المصدر: موقع النشرة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846599533
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي