وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مسابقة نوم في دبي... الفائز سينال هذه الجائزة - صورتان خطأ خطير يرتكبه كثيرون أثناء النوم سقوط مضحك ومهين لوزير الرياضة في الكونغو + فيديو للبيع محل مع متخت مساحة 66 متر مربع في صيدا - 9 صور فيلم وثائقي يعرض كيف كان الحج قبل 100 عام عرضته ناشيونال جيوغرافيك + فيديو وفاة طفل إثر حريق في منزل في الهرمل وإصابة شخصين بإغماء آدم الحاج الوحيد من دولة ساوتامي وبرينسيبي.. وهكذا كان مسار الرحلة للوصول إلى مكة + فيديو ماذا يحدث إن جرى طلاق دونالد وميلانيا ترامب؟ حركة المرور كثيفة على الكورنيش البحري والأوتوستراد الشرقي وضمن الطرقات الداخلية صيدا المفتي سوسان استقبل وفدا من قضاة المحكمة الشرعية السنية في صيدا - صورتان توقيف شخص بتهمة ترويج المخدرات في محلة الرملة البيضاء لقاء تضامني في صيدا استنكارا لاعتقال الإحتلال الإسرائيلي صحافيين فلسطينيين ميدالية فضية للبطل محمد الجليلاتي في بطولة العالم في رفع الأثقال - 6 صور غطسة الموت.. صيحة رياضية نرويجية + فيديو تهنئة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية بمناسبة عيد الأضحى المبارك‎ أبطال النادي الأهلي - صيدا يتألقون في دورة كرة الطاولة في الصرفند - 14 صورة جمعية الفرقان للعمل الخيري تنفذ مشروع كسوة العيد - 13 صورة الرعاية والتنمية الأُسَرية تُوزع كسوة العيد ومساعدات مالية على أُسَر مُتعففة في صيدا والبقاع - 12 صورة محاولات مستميتة من لص لانتزاع حقيبة الـ75 الف دولار من يد زوجين تنتهي بدهسهما + فيديو المفتي سوسان: المواطن اللبناني بكل طوائفه وأطيافه يتطلع إلى الدولة
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

وجهات نظر في مرسوم التنجيس!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 07 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أثار مرسوم التجنيس عاصفة من التعليقات وردود الفعل حولته إلى مرسوم "تنجيس" بسبب تلوثه باللغط والشائعات والشبهات والقيل والقال! ويُمكن التعليق على الملابسات المحيطة به بالتالي:

- يقول المثل الشهير «يكاد المريب أن يقول خذوني» .. فقد احيط المرسوم بسرية مطلقة وتم نقله باليد من مقر الى آخر للتوقيع، واعطيت التعليمات بعدم نشره في الجريدة الرسمية!

- قيل أن رئيس مجلس النواب نبيه بري علم بمضمون المرسوم بواسطة صديق ولم يفاتحه أحد بأمره.

-  أيقظ المرسوم هواجس توطين السوريين والفلسطينيين في لبنان في الوقت الذي تراجعت فيه المعونات والهبات والمساعدات الدولية للاجئين، وتوقفت بعضها.

- يتم تداول أسماء رجال اعمال سوريين من الذين شملتهم لوائح العقوبات الأوروبية واتهمتهم بأنهم مقربون من النظام السوري ويدعمونه اقتصادياً.

- قضى الدستور بمنع التوطين بحيث لا يجوز منح الجنسية اللبنانية لأي فلسطيني، سوى لحالات واعتبارات وتبريرات خاصة للغاية.

- عمل حكومة تصريف الأعمال يجب أن يكون محصوراً بالحد الأدنى من تسيير اعمال الدولة (المعاشات على سبيل المثال) ولا يجوز أن يتوسع ليصل إلى تجنيس أشخاص، تحت أي ذرائع.

- درجت الأعراف على إصدار مراسيم التجنيس في آخر العهود الرئاسية، فما مغزى ان يبدأ به عهد الرئيس عون؟!

- من يقف وراء مرسوم التجنيس ومن أوقع الرئيس عون في شر توقيعه؟ من ورطّه وهو الذي كان يعارض بشدة ما اقدمت عليه العهود السابقة باصدار مراسيم تجنيس.

- صدر عن وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي بيان يعتبر المرسوم من المراسيم الاسمية التي لا تحتاج الى النشر في الجريدة الرسمية لانها تصبح نافذة اعتبارا من تاريخ صدورها، في الوقت الذي تعجّ أعداد الجريدة الرسمية بمراسيم إسمية فردية!!

- دعا الرئيس عون من يملك معلومات عن غير مستحقي الجنسية تقديمها للامن العام، وكلف اللواء عباس ابرهيم التدقيق في أسماء الاشخاص الذين وردوا في مرسوم التجنيس. بدورها أصدرت المديرية العامة للأمن العام بياناً جاء فيه: في إطار التدقيق بالأسماء المدرجة في مرسوم التجنيس، تطلب المديرية من المواطنين إبلاغها عن أي معطيات أو معلومات يمتلكونها حول الأسماء الواردة فيه. علما ان هذا التدقيق كان يُفترض ان يتم قبل احالة المرسوم على رئيس الجمهورية للتوقيع عليه، وعلماً أيضاً بأن الأسماء لم يتم نشرها رسمياً .. فكيف يمكن الإبلاغ عن أي معطيات!

- لماذا يحق لذوي الأموال الحصول على الجنسية دون غيرهم، وماذا عن حق الأم اللبنانية منح الجنسية لأولادها.

- سخر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من منح فادي حسن الهبرة وابوه وإخوته الثلاثة (أصحاب محل الخضار والفواكه قرب سبينس –الجناح) الجنسية اللبنانية بالقول: "فادي ما سقط .. فادي باع جنارك الوقية بعشرين ألف، واشترى جنسية"! وأضاف آخرون: "عم يكتبو على إخراجات قيد المجنسين عبارة: لبناني منذ أكثر من عشرة ملايين دولار!".

- ماذا بقي من فكر ومواقف العماد ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر في عهد الرئيس ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية؟

إلى السلطة الحاكمة: لقد صادرتم حريتنا .. وكرامتنا .. ولم يبق لنا سوى جنسيتنا .. حاذروا غضب الحليم! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855845383
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي