وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دعوة للمشاركة في المقهى الحواري الشبابي تحت عنوان: إطلاق النار العشوائي والعبثي مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار! ماذا يجري في مطار بيروت؟
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

من يقف وراء المرسوم؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 05 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عهد الرئيس الياس الهراوي، وفي نهاية ولايته (قبل ان يُمدد له لولاية ثانية) صدر المرسوم رقم 5247 بتاريخ 20 حزيران 1994 ونُشر في الجريدة الرسمية، فمنح الجنسية اللبنانية لعشرات الآلاف من الأشخاص من أكثر من 80 دولة، وذلك خلافاً للدستور والقوانين. واستبق المرسوم صدور تقرير اللجنة الوزارية التي شُكّلت لإعداد مشروع قانون بهذا الخصوص، كماحام حوله الكثير من الشكوك في الدوافع، والكثير من الشبهات عن دفع الرشاوى.

في عهد الرئيس ميشال سليمان صدر ثلاثة مراسيم، المرسوم الأول رقمه 10214 في 22 آذار 2013، منح الجنسية اللبنانية لـ 110 أشخاص. المرسوم الثاني رقمه 10215 تاريخ 22 آذار 2013 منح الجنسية اللبنانية لبطريرك الروم الأرثوذكس مار يوحنا العاشر اليازجي (سوري الجنسية). أما المرسوم الثالث فقد صدر في عشيّة انتهاء ولاية الرئيس سليمان في 19 أيار 2014 ومنح الجنسية اللبنانية لـ 644 شخصاً، وأيضاً أثار الشبهات.

والآن انشغل لبنان بمرسوم تجنيس وقّعه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بمنح الجنسية اللبنانية لحوالي 400 شخص (وفقاً للمصادر الثلثين مسيحيون والثلث مسلمون) من الجنسيات السورية والفلسطينية والأردنية والعراقية واليمنية والتونسية والإيرانية والأميركية والتشيلية والالمانية والبريطانية والهندية ومن مكتومي القيد. حتى الآن، لم يُعرف العدد الحقيقي للأشخاص الذين حظوا بالجنسية اللبنانية وهناك من يتوقع أن يرتفع العدد عن الرقم المُتداول.

وهناك تساؤل أنه إذا كانت الأعراف درجت على إصدار مراسيم التجنيس في آخر العهود الرئاسية، فما مغزى ان يبدأ به عهد الرئيس عون؟!

يُشاع ان المرسوم صدر قبل اعتبار الحكومة مستقيلة، واقتصر تحضيره وادخال الأسماء على القصر الجمهوري والسرايا الحكومية ووزارة الداخلية، ولم يمرّ على الأجهزة الأمنية التي يفترض ان تُدقق في أسماء المجنسين لمعرفة ما اذا كانوا من المطلوبين أو الملاحقين أو المرتكبين.

ورداً على البلبلة دعا الرئيس عون من يملك معلومات عن غير مستحقي الجنسية تقديمها للامن العام، وكلف المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم التدقيق في أسماء الاشخاص الذين وردوا في مرسوم التجنيس، علما ان هذا التدقيق كان يُفترض ان يتم قبل احالة المرسوم على رئيس الجمهورية للتوقيع عليه، وعلماً بأن الأسماء لم يتم نشرها رسمياً!

السؤال المطروح: بعد الطعن بالمادة ٤٩، وسقوطها، والتي كانت تسمح للمستثمر الذي يشتري شقة بنصف مليون دولار بالحصول على إقامة دائمة في لبنان، فهل جاء مرسوم التجنيس هذا كمخرج بديل لـ«الموعودين المحظيين» ؟ والسؤال الأكبر منْ هو المُحرّك الذي يقف وراء مرسوم التجنيس؟ ومن ورّط الرئيس عون الذي كان يعارض بشدة ما اقدمت عليه العهود السابقة التي اصدرت مراسيم تجنيس.

على أي حال فإن التوجّه حتى الآن هو لعدم نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، وقد صرح بذلك وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي بقوله «يُعتبر هذا المرسوم من المراسيم الإسمية التي لا تحتاج إلى النشر في الجريدة الرسمية». وبهذا لا يُمكن تقديم طعن بسبب عدم الإطلاع على مضمون المرسوم وخلفياته ودوافعه.

هذا الملف، كالعادة، سوف يغرق تحت وطأة ملفات أخرى مُستجدة مثل الطعون النيابية لدى المجلس الدستوري، أو غيرها، ودعونا هنا نتذكر معاً شاعر الشعب عمر الزعني حين قال أن عمر الفضيحة في لبنان ثلاثة أيام، «أول يوم يا لطيف، تاني يوم شي خفيف، وتالث يوم كل شي نضيف!». 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855465022
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي