وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دعوة للمشاركة في المقهى الحواري الشبابي تحت عنوان: إطلاق النار العشوائي والعبثي مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار! ماذا يجري في مطار بيروت؟
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

إفتتاح الجناح اللبناني في المعرض العالمي السادس عشر للعمارة - بينالي البندقية - 3 صور

متفرقات محلية وعربية ودولية - الثلاثاء 29 أيار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يشكل الجناح اللبناني في بينالي الهندسة المعمارية 2018 (La Biennale Architettura 2018) المشاركة الوطنية الأولى للبنان في معرض الهندسة المعمارية الدولية – بينالي البندقية، تحت عنوان "ما تبقّى، مصير الأراضي الخالية".

حضر الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني في البندقية في 25 أيار كل من: وزير الإعلام ملحم رياشي، سفيرة لبنان في إيطاليا ميرا ضاهر، السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، مدير مصلحة الشؤون الجغرافية في الجيش العميد الركن مصطفى مسلماني، نقيب المهندسين المهندس جاد تابت، ممثلة وزير الثقافة لين طحيني قساطلي، رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزيف جبرا، عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد حسني الحاج، وممثلين من جامعة القديس يوسف(USJ)  وجامعة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA)  وممثلين من المؤسسات الشريكة والمساهمين في المشروع.

عملت على تطوير المشروع منسقة الجناح اللبناني المهندسة هالة يونس، وهي أستاذة في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، وتقول: "من خلال هذه المشاركة الوطنية الأولى، نرمي كمجموعة من المهندسين المعماريين والاساتذة والباحثين إلى لفت انتباه كل من الجهات المهنية المعنية والجمهور عموماً إلى الشروط المحيطة بالعمارة والهندسة في بلادنا. تخرج جامعات لبنان 700 مهندس معماري سنوياً،  لكن رغم ذلك تفقد مساحاته وبيئاته المبنية معناها يوما بعد يوم، إذ ينصبّ اهتمام المهندسين المُمَارسين على الكتل المبنية، فيما لاتحظى المساحات المفتوحة والمجالات غير المبنية بالتصاميم المطلوبة. تتزامن هذه الإشكالية مع موضوع "المجالات الحرّة"، الذي اختير عنواناً لبينالي الهندسة المعمارية 2018 .

يرمي الجناح اللبناني الأول الى تقييم لما تبقى من أرضنا، إضافة إلى عرض تصوّر لمصير البيئة المبنية من خلال تسليط الضوء على الأراضي غير المبنية. أرضنا، التي وصفت منذ القدم بـ"المكان المثالي"،  تشكل اليوم معلمنا الأخير، وهو ما قررنا أن نحمله معنا إلى البندقية، مدينة الإرث الثقافي بامتياز. يتم تسليط الضوء في الجناح اللبناني على حوض نهر بيروت من جبل الكنيسة حتى البحر وهي منطقة خضعت لدراست عديدة كما تهددها مخاطر كثيرة .

يُستخدم المعرض عدداً من الأساليب التي تستعمل تقليدياً لوصف طبيعة منطقة معينة: خرائط مجسّمة، صور فوتوغرافية للمناظر إضافة إلى صور مسح جوية.

تعرض المساحة المتبقية "تلك المساحة التي لا تزال تتسع لأحلامنا وتوقعاتنا"، من خلال جدول خرائط معكوسة على مجسم طوبوغرافي خشبي.

الخرائط لا تعكس إلا تفسيرا جزئياً للواقع، لكنها تبرز الأرض وتبلورها وإذ ترسم تحولاتها، تعيد وتنظم علاقتنا بها. تطلق كل من الخرائط المعروضة سؤالاً وتثير مشكلة وتكشف عن العديد من الأنماط البديلة للمستقبل. ثلاثة من الخرائط المعروضة مرتبطة بالتحليل الزمني، وقد تم اختيار محطتين تاريخيتين:

1956، بعد مرور نحو جيل واحد على المجاعة الكبرى التي ضربت المنطقة خلال الحرب العالمية الأولى والتي لا تزال آثارها حاضرة في مشهد المسح الجوي؛ وذللك قبل بضعة أعوام من السلسلة الأولى للخرائط الطوبوغرافية مقياس 1/20000، التي وضعها الجيش اللبناني في العام 1963.

و2015، تاريخ التحديث النظامي الأول للخرائط الطوبوغرافية من قبل مديرية الشؤون الجغرافية.

يعرض الجناح أيضاً أعمال ستة مصورين يعيشون ويعملون في لبنان: صور تعبر عن قلق الفنانين وتفسيرهم لموضوع ما تبقى. فهاجسهم المشترك يكمن في عرض وجهة نظر نقدية حول علاقة اللبنانيين بالطبيعة والمناظر والأرض وبما تبقى في وادي نهر بيروت.

يصف غريغوري بجاقجيان المنطقة بأنها مجموعة من الآثار والبقايا. أما كاثرين كاتاروزا فتصور الأرض التي هجرتها الزراعة كما توثق هندستها. بدوره، يبرز جيلبير الحاج رؤية الأشكال الجيومورفولوجية، التصدعات والانشقاقات والمنحدرات، فيما تقدم هدى قساطلي مجموعة من الحدائق البسيطة المتاخمة للبيوت . تقترح يافا ساودرغيته دويهي مسحاً منهجياً لمرافق الترفيه وعلاقتها الجدلية بالطبيعة والأرض. أخيراً، يتبع طلال خوري رحلة النهر من منبعه إلى مصبه مترصدا كل الروايات والقصص التي يحملها.

المساهمون والداعمون للمشروع

يُقام الجناح اللبناني تحت رعاية وزارة الثقافة. وقد أطلق بالتعاون مع مركز الأبحاث في التنظيم المدني في الجامعة اللبنانية، وكلية العمارة والتصميم في الجامعة اللبنانية الأميركية، والمركز العربي للعمارة، والجمعية اللبنانية للمشاهد، وقسم الجغرافيا في جامعة القديس يوسف، ومديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني.

يمتدّ المعرض العالمي السادس عشر للعمارة - بينالي البندقية حتى 25 تشرين الثاني 2018. 

@ المصدر/ MIRROS

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855464655
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي