وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مشاهد من حجاج شركة البهاء للحج والعمرة في عرفات - 48 صورة مشاهد من فرحة العيد في مسجد السيدة عائشة - 96 صورة رابطة آل الصياد تزور فعاليات صيدا مهنئة بالعيد - 9 صور الرئيس السنيورة استقبل مهنئين بالأضحى - 18 صورة سوسان استقبل المهنئين في دار الافتاء في صيدا وتلقى اتصال تهنئة من النائب بهية الحريري الموجودة خارج لبنان - 19 صورة مشاهد من أجواء عيد الأضحى المبارك في مسجد الفاروق عين الحلوة - 20 صورة وفد منظمة التحرير وفتح يجول على فعاليات صيدا مهنئا بعيد الأضحى المبارك - 7 صور مبارك خطوبة الشاب محمد الحريري والحسناء ميسم وهبي - 28 صورة حماس تقيم افطاراً بمناسبة يوم عرفة في مخيم عين الحلوة - 3 صور حماس تجول على الفعاليات الصيداوية مهنئة بعيد الأضحى - 7 صور الترياقي يستقبل وفودا مهنئة بعيد الأضحى المبارك - 57 صورة البزري يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك - 102 صورة قاعة الإحتفالات الكبرى في بلدية صيدا غصت بوفود المهنئين بعيد الأضحى المبارك والبساط إستقبلهم مع أعضاء المجلس البلدي - 49 صورة شعلة ناشط وكشافة ناشط يستقبلون عيد الأضحى المبارك - 8 صور الفرقان تنفذ مشروع زكاة المال في مخيم عين الحلوة - 3 صور الشيخ محمد الموعد يجول على فعاليات صيدا معايدا بالأضحى المبارك - 22 صورة مسيرة جماهيرية حاشدة تكلل أضرحة الشهداء في عين الحلوة - 65 صورة الفنان عمار حسن يشارك في حملة "الكرامة لا تقدر بثمن" رسالة تهنئة من ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان إحسان عطايا .. عيدنا يوم عودتنا أبو العردات على رأس وفد من منظمة التحرير مهنئاً فعاليات صيدا بعيد الأضحى - 20 صورة
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

المغنيزيوم

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

المغنيزيوم

يعتبر نقص المغنيسيوم حالة صحية يتم تجاهلها من المعظم، ومع أن نقص المغنيسيوم لا يعتبر حالة شائعة، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يحصلون على كفايتهم منه.

في العادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الشخص إلى أن يصبح النقص لديه حاداً، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات بعضها خطير، وسوف نستعرض فيما يلي أعراض نقص المغنيسيوم.

1- تشنج العضلات

تعتبر تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها أحياناً من أعراض نقص المغنيسيوم، وفي أسوأ الحالات، قد يتسبب نقص المغنيسيوم بحدوث نوبات من التشنج.

ويرجح العلماء أن يكون السبب هنا هو تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات.

ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم قد تفي بغرض علاج النقص الحاصل لدى الأشخاص البالغين والأصغر سناً، بينما قد لا تجدي نفعاً في حالة كبار السن.

حالات أخرى قد تسبب تشنج العضلات:

التوتر.
زيادة نسبة الكافيين في الجسم.
تناول أدوية معينة.
الإصابة بمرض عصبي، مثل التقلص العضلي الموجي (Neuromyotonia).

2- أمراض نفسية

قد يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل:

"اللامبالاة"، والتي تعرف نفسياً بأنها خدر في المشاعر.
الاكتئاب، إذ يزيد النقص الحاصل من فرص الإصابة به.
الأرق، وإن كانت البحوث لا زالت في بدايتها للجزم بشأن ارتباط نقص المغنيسيوم به.

كما وقد يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

3- هشاشة العظام

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذه تشمل:

التقدم في السن.
عدم ممارسة التمارين الرياضية.
نقص في مستويات فيتامين د وفيتامين ك.
نقص المغنيسيوم.

وقد لا يتسبب نقص المغنيسيوم بإضعاف العظام فحسب، بل قد يعمل كذلك على خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام. كما وأشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام.

4- إرهاق وضعف عام في العضلات

الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم. ومع أن الإرهاق العام قد لا يعني في كثير من الأحيان أكثر من كونك تحتاج للراحة بكل بساطة، إلا أن التعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية.

ومن الجدير بالذكر أن الإرهاق وحده لا يعتبر عرضاً دالاً على مشكلة صحية بعينها، إلا إذا رافقه أعراض دالة أخرى، وفي حالة نقص المغنيسيوم يترافق الإرهاق العام عادة مع ضعف في العضلات، في حالة صحية تسمى الوهن العضلي (Myasthenia).

ويرجح العلماء أن السبب فيما يحدث هنا، هو أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية ما قد يتسبب في إصابة العضلات بوهن وضعف عام.

5- ارتفاع في ضغط الدم

وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

كما ووجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد ساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوها بانتظام. ولكن لا زال الرابط بين ضغط الدم ونقص المغنيسيوم قيد الدراسة.

6- الإصابة بالربو

يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن مستويات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة لدى المصابين بالربو.

7- اضطراب في ضربات القلب

ويعتبر هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب ( Heart arrhythmia)، والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

ومع أن حالة عدم انتظام ضربات القلب قد لا يكون لها أي أعراض، إلا أنها في بعض الأحيان قد تتسبب بالأمور التالية:

دوخة ودوار.
انقطاع في النفس.
إغماء.
ألم في الصدر.

وفي بعض الحالات الحادة، قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب بزيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

مصادر غنية بالمغنيسيوم

إن تناول الأطعمة التالية قد يكون كفيلاً بجعلك تحصل على حصتك اليومية من المغنيسيوم:

بذور القرع، اللوز، الفستق، الفشار، بذور الكتان، بذور الشيا، الكاجو، البندق، الشوفان، الحبوب الكاملة، الخضار الورقية.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 856008364
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي