وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
العام الدراسي في موعده... لكن «الأونروا» تفقد ذاكرتها! نقابة المعلمين لمقاضاة صندوق التعويضات... ماذا عن المدارس؟ القضاء يوقف المقرصن خليل صحناوي صحناوي يوضح: هذه وظيفتي صيدا تفقد أقدم مسحريها محمد فناس تنظيف شاطئ الرميلة - الأولي عائلة المرحوم الدكتور عثمان عبد الهادي شحادة تتقدم بالشكر حريق بالقرب من خزانات الفيول في معمل الجية الرعاية تهنئ اللبنانيين بعيد الأضحى المبارك 2018 أسامة سعد يجول في سوق صيدا التجاري عشية عيد الاضحى - 9 صور مشاهد من حجاج حملة الإسراء في جبل عرفات - 26 صورة مسابقة نوم في دبي... الفائز سينال هذه الجائزة - صورتان خطأ خطير يرتكبه كثيرون أثناء النوم سقوط مضحك ومهين لوزير الرياضة في الكونغو + فيديو للبيع محل مع متخت مساحة 66 متر مربع في صيدا - 9 صور فيلم وثائقي يعرض كيف كان الحج قبل 100 عام عرضته ناشيونال جيوغرافيك + فيديو وفاة طفل إثر حريق في منزل في الهرمل وإصابة شخصين بإغماء آدم الحاج الوحيد من دولة ساوتامي وبرينسيبي.. وهكذا كان مسار الرحلة للوصول إلى مكة + فيديو ماذا يحدث إن جرى طلاق دونالد وميلانيا ترامب؟ حركة المرور كثيفة على الكورنيش البحري والأوتوستراد الشرقي وضمن الطرقات الداخلية صيدا
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركجمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

بنـاية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هي جزء من كل اذا ما تكاثر عدده كوّن مدينة، واذا ما تكاثرت المدن والقرى ورسمت حدودها على الخريطة بخط ازرق وآخر بلا لون سميت وطناً، واذا ما صفق له مقسمو الاوطان اصبح له علماً ونشيداً وسفارات ومطاراً ومؤسسات وحكومة وبرلماناً وطبلاً وزمراً ومهرجانات .

وكون البناية جزءاً من كل ، فدراسة الجزء تعطي صورة واقعية عن الكل، ولذا جلست على باب البناية التي اسكن في احدى شققها واخذت اراقب الداخل اليها والخارج منها، قمت بذلك لاكوّن صورة حقيقية عن سكان لبنان .

خرجت السيريلانكية متأبطةً سلة لابتياع الخضار ولحقت بها الفيليبينية والحبشية والصومالية كل منهنّ لمهمة تتعلق باللّحام والكوّى والصيدلي وخلافه من مستلزمات المنزل . انتظرت لارى شاباً او شابة لبنانية في عمر الانتاج والعطاء فلم اوفق .

مرّ امامي ولدان يانعان ربما كانا حفيدين يقطن اجدادهما البناية، تركهما ابواهما للعناية بعد ان ذهبا للخليج طلباً للرزق.

بعد فترة وجيزة وقريب الظهيرة خرج عجوزان تبعهما كهل يتكىء على عصا.

طال انتظاري ومر النهار وتكرر المشهد، خادمات وكهول وبضعة أطفال .

عندها جلست أفكر وأسأل نفسي (أين هم هؤلاء اللبنانيون المنتجون) .تركت مكاني وذهبت الى بناية قيد الانشاء فاذا كل عمالها سوريون واقتربت من محطة وقود فاذا أُجراؤها مصريون، استقليت سيارة اجرة فاذا سائقها شامي، ذهبت الى مطعم عادي فاذا خدامه حلبيون، استغربت فذهبت الى المطاعم الفاخرة فرحب بي مدير المطعم باللغة الفرنسية والى الفندق فرفض الحاجب ان يجيبني بالعربية .

احترت في امري فرجعت الى شقتي في البناية التي يحرسها سوداني، رجعت الى هذا الجزء من الوطن فأدرت التلفاز لاسمع ثرثرة سياسية يتبعها مسلسل تركي وراقصة اوكرانية تقلّد سامية جمال .

عندها تذكرت شوشو عندما لفظ انفاسه صارخاً (أخ يا بلدنا) ودمعت عيناي على صديقي الدكتور محمد علي موسى الذي فارق هذه الدنيا تاركاً لنا كتابه (ابحث عن وطن) .

لبنان البلد الوحيد في العالم الذي لم يحص عدد سكانه من حوالي قرن خوفاً من عيون الحساد . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855904340
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي