وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور تعرف على علاماته.. مرض قاتل لكثيري الأسفار اعتصام لموظفي شركة فانتازيا بعد طردهم تعسفيا أمام الشركة في الشويفات انتشال جثة الشاب الذي غرق أمس على شاطىء جبيل غوغل يتنبأ بموعد الوفاة بدقة 95% النائب سليم خوري خلال ندوة زراعية في لبعا: لن نرضى بعد اليوم ان ترمى محاصيلنا بسبب غياب التصريف تجار صيدا ينفذون إضراباً إحتجاجياً.. والسبب! - 4 صور موجة جرفت سائحاً إلى عمق البحر... وقضت عليه + فيديو رسالة من الرئيس عون إلى طلاب الإنجيلية في صيدا في حفل تخرجهم 137 لسنة 2018 توقيف مطلوب يخبئ المخدرات داخل كيس للمكسرات بطريقة مبتكرة ويروجها تجار صيدا يحتجون على تحميلهم أعباء معدلات التضخم السنوي وضرائب إضافية اعتصام لتجار مدينة صيدا وأصحاب المحال التجارية الجماعة الإسلامية تفرض معركة مقاصدية في صيدا؟ - 5 صور سجل الآن في أكاديمية صيدا للناشئين مع المدرب ولاعب منتخب لبنان الكابتن علي الحمصي كاليفورنيا طبيبة تجردت من الإنسانية... سخرت من مريض في الطوارئ وشتمته + فيديو تفكيك عصابة لتجارة وتهريب المخدرات جنبلاط: نكبة جديدة تنتظر الفلسطينيين في الشرق نجاح تلاميذ مدرسة الصم في جمعية رعاية اليتيم - صورتان أصغر ملياردير عصامي في العالم يكشف سر نجاحه - صورتان العلامة الشيخ عفيف النابلسي يتعافى من عملية جراحية حرجة وعاجلة تكللت بالنجاح في مستشفى الرسول الأعظم
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

بنـاية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هي جزء من كل اذا ما تكاثر عدده كوّن مدينة، واذا ما تكاثرت المدن والقرى ورسمت حدودها على الخريطة بخط ازرق وآخر بلا لون سميت وطناً، واذا ما صفق له مقسمو الاوطان اصبح له علماً ونشيداً وسفارات ومطاراً ومؤسسات وحكومة وبرلماناً وطبلاً وزمراً ومهرجانات .

وكون البناية جزءاً من كل ، فدراسة الجزء تعطي صورة واقعية عن الكل، ولذا جلست على باب البناية التي اسكن في احدى شققها واخذت اراقب الداخل اليها والخارج منها، قمت بذلك لاكوّن صورة حقيقية عن سكان لبنان .

خرجت السيريلانكية متأبطةً سلة لابتياع الخضار ولحقت بها الفيليبينية والحبشية والصومالية كل منهنّ لمهمة تتعلق باللّحام والكوّى والصيدلي وخلافه من مستلزمات المنزل . انتظرت لارى شاباً او شابة لبنانية في عمر الانتاج والعطاء فلم اوفق .

مرّ امامي ولدان يانعان ربما كانا حفيدين يقطن اجدادهما البناية، تركهما ابواهما للعناية بعد ان ذهبا للخليج طلباً للرزق.

بعد فترة وجيزة وقريب الظهيرة خرج عجوزان تبعهما كهل يتكىء على عصا.

طال انتظاري ومر النهار وتكرر المشهد، خادمات وكهول وبضعة أطفال .

عندها جلست أفكر وأسأل نفسي (أين هم هؤلاء اللبنانيون المنتجون) .تركت مكاني وذهبت الى بناية قيد الانشاء فاذا كل عمالها سوريون واقتربت من محطة وقود فاذا أُجراؤها مصريون، استقليت سيارة اجرة فاذا سائقها شامي، ذهبت الى مطعم عادي فاذا خدامه حلبيون، استغربت فذهبت الى المطاعم الفاخرة فرحب بي مدير المطعم باللغة الفرنسية والى الفندق فرفض الحاجب ان يجيبني بالعربية .

احترت في امري فرجعت الى شقتي في البناية التي يحرسها سوداني، رجعت الى هذا الجزء من الوطن فأدرت التلفاز لاسمع ثرثرة سياسية يتبعها مسلسل تركي وراقصة اوكرانية تقلّد سامية جمال .

عندها تذكرت شوشو عندما لفظ انفاسه صارخاً (أخ يا بلدنا) ودمعت عيناي على صديقي الدكتور محمد علي موسى الذي فارق هذه الدنيا تاركاً لنا كتابه (ابحث عن وطن) .

لبنان البلد الوحيد في العالم الذي لم يحص عدد سكانه من حوالي قرن خوفاً من عيون الحساد . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847067964
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي