وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
للإيجار شقة فخمة في منطقة جادة نبيه بري مساحة 250 متر مربع أقدم صورة في التاريخ لمناسك الحج.. التقطت قبل 138 عاماً عزز قدراتك الذهنية بتناول هذه الأطعمة الملونة - 4 صور إتلاف مزروعات على ضفاف الليطاني وتحرير ضبط مخالفة بحق من يروي من النهر فوربس الشرق الأوسط يكرم المدير التنفيذي في مستشفى ومركز بلفو الطبي مخاطر البديل عن الأونروا مذكرة بإقفال المؤسسات العامة في 21 و22 و23 الحالي لمناسبة الأضحى وداعا للشيخوخة.. كشف طبي يلامس حلم البشرية المالية تحذر من بريد الكتروني يتضمن معلومات هدفها سرقة أرقام بطاقات الإئتمان سامسونج تبدأ بإنتاج الجيل الثاني من ذاكرة الوصول العشوائية-الديناميكية بسعة 16 جيجابايت الأحوال الشخصية في دبي تنظر نزاعاً بين زوجين على يخت قيمته 1.6 مليار درهم قوة من الجيش دهمت بلدة بوادي البقاعية وألقت القبض على مطلوبين الجمارك في مطار بيروت ضبطت كمية من الحشيشة كانت مهربة إلى العراق جبل القارة في الأحساء.. يجذب زواراً بالسعودية + فيديو وفد من تحالف القوى الفلسطينية والقوى الإسلامية استعرضا الأوضاع بفلسطين ولبنان لجنة التربية بحثت موضوع المتعاقدين في التعليم الأساسي مطلوب موظفة سكرتيرة تنفيذية ذات خبرة لشركة تجارية في صيدا تيار الفجر في ذكرى التحرير: تمنحنا قوة وعزيمة فائقة لمواجهة كافة التحديات توائم أوكرانيا يحققون رقما قياسيا جديدا + فيديو وفاة عاملة سقوطا من الطابق الثاني في بلونة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

بهية سكافي: جذور رفيق الحريري في صيدا... متينة‎

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 18 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"كانت قوات قوات العدو الاسرائيلي تحتل مدينة صيدا وتفرض حصارا عليها. رنّ جرس هاتف المنزل عند الساعة الرابعة صباحا. رفع الراحل (سفير لبنان السابق لدى الامم المتحدة) غسان تويني سماعة الهاتف، وقال من المتصل؟

اجاب المتصل: انا رفيق.
قال التويني: رفيق مين؟
اجاب المتصل: انا رفيق الحريري.
قال التويني: اهلا كيف استطيع ان اساعدك؟

اجاب الحريري: اريد مساعدة من الامم المتحدة، صيدا محتلة من العدو الاسرائيلي، وليس هناك "طحين وأرز ...الخ". وهناك 3 بواخر تريد الدخول الى المدينة لمساعدة الاهالي، لكن العدو يرفض بشدة ويشترط ارسالها الى حيفا، لكنني لن ارضى ان يأكل اهالي صيدا من يد الاسرائيلي.

قال التويني: ماذا تريد؟
قال الحريري: اريد "عجيبة". اريد ان تدخل البواخر الثلاث الى المدينة.
قال التويني: سأساعدك ولكنني لا اعدك بعجيبة، اتصل بي بعد خمس ساعات لكي ارى ماذا افعل. وبعد خمس ساعات اتصل الحريري فسأله التويني اين البواخر؟ فأجاب الحريري انها في قبرص. فسأله التويني ان كان يستطيع ان يرسل ضابطا الى القاعدة العسكرية التابعة للامم المتحدة في قبرص فيأخذ ثلاثة اعلام تابعين الى الامم المتحدة ويرفعها على البواخر. فأجابه الحريري بالموافقة. ثم دخلت المعونات الغذائية الى المدينة.

بعد 13 عاما على اغتياله اجهل ومثلي كُثر سرّ المحبة التي تجمع اللبنانيين، عموما والصيداويين خصوصا، بالرئيس الشهيد رفيق الحريري وشقيقته النائب بهية الحريري ونجله الرئيس سعد الحريري. هذا الثلاثي يمتلك جذوراً عميقة في مسقط رأسه زرعتها المحبة، والاخلاص، والوفاء، والحرص على متابعة هموم الصيداويين وخدمتهم والارادة للانجاز. وبالتالي لم يعد مستغربا تسمية لائحة "تيار المستقبل" المرشّحة في دائرة صيدا - جزين برئاسة النائب الحريري بـ"التكامل والارادة". 

كثيرة هي الابواق التي كانت ولا تزال تحمل على الرئيس الشهيد رفيق الحريري بحجة انه "ترك مدينته الامّ وحيدة وأدار ظهره لها ولأبنائها" وهذا عذر اقبح من ذنب! فكيف لرفيق، صاحب الذاكرة القوية، ان ينسى بساتينها وعبق زهرها وطرقاتها وكل تفصيل فيها؟ لكنه وبعدما كُلف رئاسة مجلس الوزراء اللبناني أصبحت مسوؤلياته بحجم وطن فكلَف شقيقته متابعة احوال المدينة، مترجما مقولة "خير خلف لخير سلف". فالحريري لم تقصّر يوما بحق صيدا وابنائها كانت ولا تزال عين رفيق الساهرة عليها ويده الممدودة الى الجميع. قصة الابواق الحاقدة على الشهيد وشقيقته وإبنه (الرئيس سعد الحريري) في المدينة قديمة - جديدة. همّها الوحيد رصد خطوات آل الحريري هدفها القضاء على مشروعهم بأي طريقة. ابواق اجازت لنفسها ما حرمته على غيرها. تعمل بشدة عند كل استحقاق للتصويب على مسيرة الحريري فتنشط مكرا وحقدا وحملات غير منطقية! 

تكمن المشكلة في ان الذين قاموا، ولا يزالوا، بهذه المحاولات لا يدركون مدى عمق جذور مشروع رفيق الحريري. فيما  تدرك الحريري ان الرهان على صيدا في مكانه. "عنّا بصيدا" الكل يعلم أنه لولا الحريري، لكانت المدينة مقسمة تستبيحها جهات تريد تغيير هويتها وتشويه تاريخها وطيبة اهلها. هذا جزء مما انجزته الحريري التي حجزت لصيدا مكانا مهما على خريطة لبنان. 

@ المصدر/ بقلم بهية سكافي 

 

دلالات / المصدر: بهية سكافي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 854972155
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي