وظائف صيدا سيتي
مبارك افتتاح محل عطارة الملكة في وادي الزينة بإدارة الشيخ عبد الكريم هاني علوه - 33 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
البوابات الإلكترونية تزال اليوم؟ بالفيديو.. في صيدا...إدفع بدل اشتراك مياه من دون أن تدفع أسبوع خطير: حل أم إنحلال حكومي؟ ما أنزل الله بها من سلطان! تكريم الفائزين بمسابقة رمضان القرآنية في عين الحلوة - 6 صور عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار وPEUGEOT ابتداء من 11,900 دولار 5 نصائح لتجنب كثرة التبول ليلا الشيخ ماهر حمود يستقبل النائب ابراهيم عازار‎ - صورتان 10 نصائح لتنظيف الأرائك لاستقبال العيد مُسكّن آلام باستخدام الواقع الافتراضي وبدون أي أدوية! اعرف عوامل الخطر الوراثية لديك.. لكي تغير نمط حياتك روسيا تطرح حافلات متطورة ذاتية القيادة (فيديو) جرح أربعة اشخاص في حادث سير في صيدا جبهة التحرير الفلسطينية تهنئ المفتي حبال وتزور الفعاليات وتضع أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء بمناسبة عيد الفطر السعيد - 9 صور الشيخ الدكتور محمد الموعد يجول على فعاليات صيدا معايدا بعيد الفطر المبارك - 28 صورة جبهة التحرير الفلسطينية تجول على الفعاليات الصيداوية مهنئة بعيد الفطر - 16 صورة العميد شبايطة يجول على القوى السياسية والروحية الصيداوية مهنئا بعيد الفطر - 33 صورة أسامة سعد يستقبل في ثاني أيام عيد الفطر المبارك المزيد من الوفود المهنئة - 100 صورة الحريري استقبلت سفير الامارات والقاضي فهد ومزيداً من المهنئين بالفطر - 77 صورة الرياح القوية ليلا تسببت باقتلاع عدد من الخيم عند كورنيش صيدا
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارفرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صورDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

بهية سكافي: جذور رفيق الحريري في صيدا... متينة‎

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 18 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"كانت قوات قوات العدو الاسرائيلي تحتل مدينة صيدا وتفرض حصارا عليها. رنّ جرس هاتف المنزل عند الساعة الرابعة صباحا. رفع الراحل (سفير لبنان السابق لدى الامم المتحدة) غسان تويني سماعة الهاتف، وقال من المتصل؟

اجاب المتصل: انا رفيق.
قال التويني: رفيق مين؟
اجاب المتصل: انا رفيق الحريري.
قال التويني: اهلا كيف استطيع ان اساعدك؟

اجاب الحريري: اريد مساعدة من الامم المتحدة، صيدا محتلة من العدو الاسرائيلي، وليس هناك "طحين وأرز ...الخ". وهناك 3 بواخر تريد الدخول الى المدينة لمساعدة الاهالي، لكن العدو يرفض بشدة ويشترط ارسالها الى حيفا، لكنني لن ارضى ان يأكل اهالي صيدا من يد الاسرائيلي.

قال التويني: ماذا تريد؟
قال الحريري: اريد "عجيبة". اريد ان تدخل البواخر الثلاث الى المدينة.
قال التويني: سأساعدك ولكنني لا اعدك بعجيبة، اتصل بي بعد خمس ساعات لكي ارى ماذا افعل. وبعد خمس ساعات اتصل الحريري فسأله التويني اين البواخر؟ فأجاب الحريري انها في قبرص. فسأله التويني ان كان يستطيع ان يرسل ضابطا الى القاعدة العسكرية التابعة للامم المتحدة في قبرص فيأخذ ثلاثة اعلام تابعين الى الامم المتحدة ويرفعها على البواخر. فأجابه الحريري بالموافقة. ثم دخلت المعونات الغذائية الى المدينة.

بعد 13 عاما على اغتياله اجهل ومثلي كُثر سرّ المحبة التي تجمع اللبنانيين، عموما والصيداويين خصوصا، بالرئيس الشهيد رفيق الحريري وشقيقته النائب بهية الحريري ونجله الرئيس سعد الحريري. هذا الثلاثي يمتلك جذوراً عميقة في مسقط رأسه زرعتها المحبة، والاخلاص، والوفاء، والحرص على متابعة هموم الصيداويين وخدمتهم والارادة للانجاز. وبالتالي لم يعد مستغربا تسمية لائحة "تيار المستقبل" المرشّحة في دائرة صيدا - جزين برئاسة النائب الحريري بـ"التكامل والارادة". 

كثيرة هي الابواق التي كانت ولا تزال تحمل على الرئيس الشهيد رفيق الحريري بحجة انه "ترك مدينته الامّ وحيدة وأدار ظهره لها ولأبنائها" وهذا عذر اقبح من ذنب! فكيف لرفيق، صاحب الذاكرة القوية، ان ينسى بساتينها وعبق زهرها وطرقاتها وكل تفصيل فيها؟ لكنه وبعدما كُلف رئاسة مجلس الوزراء اللبناني أصبحت مسوؤلياته بحجم وطن فكلَف شقيقته متابعة احوال المدينة، مترجما مقولة "خير خلف لخير سلف". فالحريري لم تقصّر يوما بحق صيدا وابنائها كانت ولا تزال عين رفيق الساهرة عليها ويده الممدودة الى الجميع. قصة الابواق الحاقدة على الشهيد وشقيقته وإبنه (الرئيس سعد الحريري) في المدينة قديمة - جديدة. همّها الوحيد رصد خطوات آل الحريري هدفها القضاء على مشروعهم بأي طريقة. ابواق اجازت لنفسها ما حرمته على غيرها. تعمل بشدة عند كل استحقاق للتصويب على مسيرة الحريري فتنشط مكرا وحقدا وحملات غير منطقية! 

تكمن المشكلة في ان الذين قاموا، ولا يزالوا، بهذه المحاولات لا يدركون مدى عمق جذور مشروع رفيق الحريري. فيما  تدرك الحريري ان الرهان على صيدا في مكانه. "عنّا بصيدا" الكل يعلم أنه لولا الحريري، لكانت المدينة مقسمة تستبيحها جهات تريد تغيير هويتها وتشويه تاريخها وطيبة اهلها. هذا جزء مما انجزته الحريري التي حجزت لصيدا مكانا مهما على خريطة لبنان. 

@ المصدر/ بقلم بهية سكافي 

 

دلالات / المصدر: بهية سكافي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846286696
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي