وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تاكسي Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان الحريري استقبلت المرشح أمين رزق وواصلت وشمس الدين لقاءاتهما مع العائلات - 27 صورة توقيف مطلوب في محلة الجية لاقدامه على سرقة سيارة طلاب مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا يودعون المدرسة متماسكين - 16 صورة النائب بهية الحريري التقت هالي وعائلات موقوفي ومحكومي أحداث عبرا - 5 صور Block-Chains & Cryptocurrencies / A look into the Future صيدا تحاصر جزين أو العكس؟ مرشحو التيار في صيدا - جزين: منافسات خطيرة كيف تمتلك سر النجاح والتطور المهني ومدخل إلى نشأة وتطور الموارد البشرية خفض الغرامات على رسوم السير 90% وتمديد العمل بالإفادات الصادرة عن "فال" Apprentice Business competition المقاومة الإسلامية تنعي بلال أحمد حسن في بلدة حارة صيدا إطلاق حملة جمع تبرعات لتجهيز المطعم الخيري الأول في مدينة صيدا - صورتان المشنوق يصدر 4 تعاميم عن المندوبين واقتراع الموظفين وحاملي بطاقة الهوية واحتساب اوراق الاقتراع ندوة بمناسبة يوم الأسير في مقر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيم بعلبك - 5 صور أسامة سعد يلتقي قوات الفجر ويتناول الملفات الوطنية والقضايا الصيداوية - 4 صور آخر مدينة ظلت تتكلم العربية الفصحى.. وقصتها مع الضيوف - 4 صور حفل تتويج دوري صيدا للأكاديميات ٢٠١٨ وإطلاق نادي النجوم الرياضي - 60 صورة حديقة من البلاستيك بالدنمارك للحفاظ على البيئة + فيديو
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

يا غريب كون أديب

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 16 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
 

هذه الخواطر من أجواء ما يحدث مؤخراً في طرابلس الفيحاء:

1- يُقال في أمثالنا الشعبية «يا غريب كون أديب»، وفيه توجيه للمرء حين يكون غريبا وطارئأ على مدينة ما أو جماعة ما، أن يتحلى بأقصى درجات اللياقة والأدب والخلق الحميد، وأن يحترم أهل تلك المدينة وعاداتهم وتقاليدهم، تفادياً للوقوع في الخطأ أو الاستفزاز، وتسهيلاً للتقرّب من أهل المدينة والتفاعل معهم بسهولة ويُسر.

2- معنى القول أن فلاناً من أبناء هذه المدينة واضح وحاسم، لكن حين تقول أن فلاناً من بيئة هذه المدينة ومن صلب نسيجها، فإن معناها أن هذه المدينة وإن لم تكن مسقط رأسه وعائلته، إلا أنها مدينته «خنطق منطق» بحكم النشأة والهوى والشعور القوي بالإنتماء والولاء.

3- بعض الناس يُضيعون بوصلة الحجّة والمنطق، ويستسهلون ويستمرؤن أسلوب المهاترات الرخيصة والسباب والشتيمة، ربما لأن «كل إناء بما فيه ينضح»!

4- قيل لتشرشل أن هناك صحف صفراء تُهاجمك وتفتري عليك، فطلب منهم إحضار هذه الصحف والمطبوعات، ثم جمعها في رزمة ووضعها على الأرض، واعتلاها قائلاً وسط تعجب الحضور: ألا تلاحظون أنني ازددت طولاً!

5- أسبوعان يمضيان وينحسر غبار «حرب داحس والغبراء الإنتخابيّة»، ونعود لكي نلتقي في الأفراح والأتراح، والمناسبات الدينية المباركة، وحبذا اللقاء دون أحقاد وضغائن. ليكن لكل رأيه دون تجريح شخصي، فالنتائج تمر مرور الكرام، لكن الإساءة والجرح الشخصي قد لا يندمل! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837649959
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي