وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق بالقرب من خزانات الفيول في معمل الجية الرعاية تهنئ اللبنانيين بعيد الأضحى المبارك 2018 أسامة سعد يجول في سوق صيدا التجاري عشية عيد الاضحى - 9 صور مشاهد من حجاج حملة الإسراء في جبل عرفات - 26 صورة مسابقة نوم في دبي... الفائز سينال هذه الجائزة - صورتان خطأ خطير يرتكبه كثيرون أثناء النوم سقوط مضحك ومهين لوزير الرياضة في الكونغو + فيديو للبيع محل مع متخت مساحة 66 متر مربع في صيدا - 9 صور فيلم وثائقي يعرض كيف كان الحج قبل 100 عام عرضته ناشيونال جيوغرافيك + فيديو وفاة طفل إثر حريق في منزل في الهرمل وإصابة شخصين بإغماء آدم الحاج الوحيد من دولة ساوتامي وبرينسيبي.. وهكذا كان مسار الرحلة للوصول إلى مكة + فيديو ماذا يحدث إن جرى طلاق دونالد وميلانيا ترامب؟ حركة المرور كثيفة على الكورنيش البحري والأوتوستراد الشرقي وضمن الطرقات الداخلية صيدا المفتي سوسان استقبل وفدا من قضاة المحكمة الشرعية السنية في صيدا - صورتان توقيف شخص بتهمة ترويج المخدرات في محلة الرملة البيضاء لقاء تضامني في صيدا استنكارا لاعتقال الإحتلال الإسرائيلي صحافيين فلسطينيين ميدالية فضية للبطل محمد الجليلاتي في بطولة العالم في رفع الأثقال - 6 صور غطسة الموت.. صيحة رياضية نرويجية + فيديو تهنئة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية بمناسبة عيد الأضحى المبارك‎ أبطال النادي الأهلي - صيدا يتألقون في دورة كرة الطاولة في الصرفند - 14 صورة
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaجمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

يا غريب كون أديب

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 16 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هذه الخواطر من أجواء ما يحدث مؤخراً في طرابلس الفيحاء:

1- يُقال في أمثالنا الشعبية «يا غريب كون أديب»، وفيه توجيه للمرء حين يكون غريبا وطارئأ على مدينة ما أو جماعة ما، أن يتحلى بأقصى درجات اللياقة والأدب والخلق الحميد، وأن يحترم أهل تلك المدينة وعاداتهم وتقاليدهم، تفادياً للوقوع في الخطأ أو الاستفزاز، وتسهيلاً للتقرّب من أهل المدينة والتفاعل معهم بسهولة ويُسر.

2- معنى القول أن فلاناً من أبناء هذه المدينة واضح وحاسم، لكن حين تقول أن فلاناً من بيئة هذه المدينة ومن صلب نسيجها، فإن معناها أن هذه المدينة وإن لم تكن مسقط رأسه وعائلته، إلا أنها مدينته «خنطق منطق» بحكم النشأة والهوى والشعور القوي بالإنتماء والولاء.

3- بعض الناس يُضيعون بوصلة الحجّة والمنطق، ويستسهلون ويستمرؤن أسلوب المهاترات الرخيصة والسباب والشتيمة، ربما لأن «كل إناء بما فيه ينضح»!

4- قيل لتشرشل أن هناك صحف صفراء تُهاجمك وتفتري عليك، فطلب منهم إحضار هذه الصحف والمطبوعات، ثم جمعها في رزمة ووضعها على الأرض، واعتلاها قائلاً وسط تعجب الحضور: ألا تلاحظون أنني ازددت طولاً!

5- أسبوعان يمضيان وينحسر غبار «حرب داحس والغبراء الإنتخابيّة»، ونعود لكي نلتقي في الأفراح والأتراح، والمناسبات الدينية المباركة، وحبذا اللقاء دون أحقاد وضغائن. ليكن لكل رأيه دون تجريح شخصي، فالنتائج تمر مرور الكرام، لكن الإساءة والجرح الشخصي قد لا يندمل! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855894552
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي