وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تاكسي VIP BOB TAXI - نقل طلاب - تاكسي إلى المطار - تاكسي إلى جميع المناطق اللبنانية 24 / 7 تاكسي Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان الحريري استقبلت المرشح أمين رزق وواصلت وشمس الدين لقاءاتهما مع العائلات - 27 صورة توقيف مطلوب في محلة الجية لاقدامه على سرقة سيارة طلاب مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا يودعون المدرسة متماسكين - 16 صورة النائب بهية الحريري التقت هالي وعائلات موقوفي ومحكومي أحداث عبرا - 5 صور Block-Chains & Cryptocurrencies / A look into the Future صيدا تحاصر جزين أو العكس؟ مرشحو التيار في صيدا - جزين: منافسات خطيرة كيف تمتلك سر النجاح والتطور المهني ومدخل إلى نشأة وتطور الموارد البشرية خفض الغرامات على رسوم السير 90% وتمديد العمل بالإفادات الصادرة عن "فال" Apprentice Business competition المقاومة الإسلامية تنعي بلال أحمد حسن في بلدة حارة صيدا إطلاق حملة جمع تبرعات لتجهيز المطعم الخيري الأول في مدينة صيدا - صورتان المشنوق يصدر 4 تعاميم عن المندوبين واقتراع الموظفين وحاملي بطاقة الهوية واحتساب اوراق الاقتراع ندوة بمناسبة يوم الأسير في مقر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيم بعلبك - 5 صور أسامة سعد يلتقي قوات الفجر ويتناول الملفات الوطنية والقضايا الصيداوية - 4 صور آخر مدينة ظلت تتكلم العربية الفصحى.. وقصتها مع الضيوف - 4 صور حفل تتويج دوري صيدا للأكاديميات ٢٠١٨ وإطلاق نادي النجوم الرياضي - 60 صورة
صوتك مقدسلأحكيلكن هالقصة..
Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

مطب «أمني» في مسابقة علمية للمركز التربوي؟

لبنانيات - الإثنين 16 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
 

عندما أبلغ المركز التربوي للبحوث والإنماء إدارة ثانوية الصادق في عيتيت (صور) أنّها اختيرت ــــ ضمن عينة عشوائية ــــ للاشتراك في مسابقة علمية استعداداً للاختبار الدولي لتقييم قدرات التلامذة «PISA»، تبلّغت الإدارة أن المسابقة ستتضمن أسئلة في الرياضيات والفيزياء لقياس النمو الفكري لدى التلامذة. إلاّ أنها فوجئت، في ما بعد، باستمارة مرفقة تستصرح الطلاب في مسائل شخصية لا صلة لها بأهداف المشروع.

في التفاصيل التي يرويها المدير العام للمدرسة علي شعيتو أنّ مندوب المركز التربوي حسن أبو صالح «حضر إلينا بناءً على موعد مسبق، وفي حوزته المسابقات وقد طبعت عليها أسماء 23 طالباً في سن الـ 15اختارهم المركز للمشاركة في الاختبار». لم تفهم الإدارة لماذا اختيار هذه العينة من الطلاب بالذات، إلاّ أنها لم تعر الأمر أهمية. وطلبت، بحسب شعيتو، من المتبارين دخول الصف للمباشرة بالاختبار تحت مراقبة أبو صالح مع أستاذ من المدرسة.
المفاجأة كانت عندما خرج عدد من الطلاب من الصف بعيد ساعة على بدء الامتحان، متذرعين بالتوجه إلى الحمام. لكنهم توجهوا مباشرة إلى المديرة التنفيذية، وأبلغوها أن المسابقة تتضمن استمارة مشبوهة. إذ لم يجد هؤلاء علاقة بين قياس النمو الفكري والإدلاء بمعلومات عن عمل آبائهم وأمهاتهم وما إذا كانوا يقاطعون منتجات معينة لأسباب سياسية، وما إذا ما كانوا يتهمون جهة محددة في لبنان بالمسؤولية عن الأزمات فيه، ناهيك عن أسئلة من نوع ماهية عمل الآباء وعدد الغرف في منازلهم وما إذا كانوا يمتلكون هاتفاً أواتصالاً بالانترنت وغيرها.
يقول شعيتو إنّه بعد تبلغه الخبر من المديرة خشي من «مطب» أمني، فطلب من التلامذة تمزيق الأوراق، لكون «الاختبار يستهدف جمع داتا لا نعرف ما إذا كانت لغايات تربوية أم سياسية»، سائلاً: «من يحمي حقوق الطلاب الفردية والقانونية ويضمن عدم استخدام الداتا الخاصة بهم». وأضاف: «لمسنا نهجاً استخبارياً يخرج عن المشروع المتفق عليه مع المركز، خصوصاً أن نحو نصف عينة الطلاب المنتقاة يعمل آباؤهم في صفوف المقاومة» ما جعله يعتبر الموضوع «مسّاً بأمن أهلنا ومقاومتنا».
رئيسة المركز التربوي ندى عويجان نفت لـ«الأخبار» أن تكون قد تلقت شكوى من أي مدرسة حيال الاختبار الذي يجري في 320 مدرسة رسمية وخاصة، في محاولة لقياس قدرات التلامذة في مجالات محددة، ضمن الاختبار الدولي«PISA» الذي يشارك فيه لبنان للمرة الأولى. ويتم التقييم على نطاق عالمي كل ثلاث سنوات تحت إدارة منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية (OECD) في 72 دولة. أما التقييم فيتناول، بحسب عويجان، الناحيتين التعليمية والاجتماعية، والبعد الثاني هو ما يبرر وجود هذه الأسئلة الشخصية، كما تقول.
وأكدت عويجان أن «الدراسة والامتحانات المرافقة لها لم تكن ملزمة لأي مؤسسة تعليمية، إذ سبقت إجراءها دعوة مندوب من كل مدرسة إلى اجتماع عام في المركز لاطلاعهم على هدف الدراسة، مضمونها، وكيفية ملئها، وكيفية التصرف في حال عدم الرغبة على الإجابة عن بعض الأسئلة (شطب السؤال مثلاً). إلاّ أنّ إدارة ثانوية الصادق، لم تلب الدعوة للاجتماع وهو ما أحدث هذه المشكلة معهم فقط».

@ هادي أحمد - الأخبار

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837651082
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي