وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
عالقة بين جدارين.. حادث تدهور مركبة فريد في الأردن - صورتان الحريري استقبلت وفداً من جامعة الجنان- فرع صيدا والهيئة الإدارية الجديدة لنادي إنترأكت –صيدا - 6 صور خطأ مطبعي محرج في كرت الدعوة كاد أن يلغي زواج سعودي في الأحساء دبور عرض أوضاع المخيمات واللاجئين الفلسطينيين مع المدير العام للأونروا لقطة مروعة للحظة دهس الحصان لوالد عريس في الجزائر + فيديو الجيش: مقتل 8 مسلحين وتوقيف 41 شخصاً خلال مداهمات الحمودية ملف عربي في دائرة المنافسة لتنظيم مونديال 2030.. تعرف إليه الهيئة 302 تدين استخدام القنابل الصوتية لتفريق المعتصمين أمام المكتب الإقليمي للأونروا في قطاع غزة النابلسي يستقبل ضو وشحادة - صورتان ​تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور الشاورما إحداها... تعرفوا على أشهر الشطائر حول العالم - 4 صور تجارة العاج تهدد بقاء أكبر الثدييات على الأرض + فيديو توقيف شخص في بجة لقيامه بعملية نصب واحتيال توقيف عدد من المطلوبين بينهم جرحى في الحمودية إفتتاح معرض الفن في أواخر الليل من تنسيق غاليري أليس مغبغب إطلاق نار في مخيم عين الحلوة أثر تطور إشكال فردي ولا إصابات 1000 شخص يحتفون بإعادة سلحفاتين لبيئتهما البحرية + فيديو إصابة فتاة بجروح جراء سقوطها عن سطح منزلها في الدوير مفرزة سير بيروت الأولى تحجز عدد من الفانات بمخالفات متعددة شاب يتقدم للزواج من إبنة أوباما بمهر 500 بقرة + فيديو
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

الغمرات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قال الإمام علي بن أبي طالب (رض)
“إذا اشتملت على اليأس القلوب***وضاق لما به الصدر الرحيب***وأوطنت المكاره واستقرت*** وأرست في اماكنها الخطوب***ولم تر لانكشاف الضر وجها***ولا أغنى بحيلته الأريب***أتاك على قنوط منك غوث***يمن به اللطيف المستجيب***وكل الحادثات إذا تناهت *** فموصول بها فرج قريب”
قبل عدة سنوات و انا في مرحلة الاختصاص الجراحي في المانيا ، كان التنافس بيني و بين زملائي الالمان في قمته ، كنا نتنافس على من يشارك في عمليات بناء الوجه و ترميمه و ايضا عمليات السرطان في الوجه و الفكين و التي كانت تمتد من ٨ الى ١٢ ساعة . 
كنت احاول ان اجتهد من خلال التشخيص الطبي و الدقة في العمليات الجراحية حتى اثبت لرئيس الجراحين قدراتي و مهاراتي الجراحية و لعلي احظى بشرف المشاركة بهكذا عمليات.
الى انه في يوم من ايام شهر رمضان المبارك، اتصل بي رئيس الجراحين باكرا و اخبرني بأنني سأكون المساعد الاول في عملية ترميم وجه لمريضة كنت اتابع حالتها من اسابيع ، فرحت جدا لدرجت انني اسرعت الى غرفة العمليات منتظرا حضور المريضة ، بدأت العملية الساعة السابعة و النصف صباحا ، و التي من المقرر ان تستغرق ١٠ ساعات تقريبا ، و انا ب قمة النشاط و تركيز و بعد ٥ ساعات من التقطيع و التوصيل و النزيف المتوسط  التي عانته المريضة ، تذكرت انني صائم ! و بدأت اشعر بإرهاق شديد و كان عقلي يترنح بين الاغماء و الواقع ! و لكنني لم اقبل ان استسلم ،فقاومته بشدة و فجأة و بينما الجراح الاول و هو يزيل السرطان من العنق و بسبب حجم الورم ، انقطع الشريان الوريدي للمريضة ! و بدأ الصراع ما بين جسدي المترنح و إيقافنا لهذا النزيف الحاد لانقاذ حياة المريضة و لكن عقلي بدأ يفقد تركيزه ، حتى سمعت صوت في عقلي يقول ويردد :
"وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا" سورة الإسراء.
و كلما اعيد تلاوتها في رأسي و اتمتمها على شفتي اشعر ان الارهاق اصبح اخف و تركيزي اصبح اقوى( هذه الاية تعودت ان اقرأها عند الامتحانات ) و بعد دقائق سيطرنا على النزيف و اكملت العملية التي دامة ١٢ ساعة ...
و من وقتها و في كل عملية شاركت بها كنت اتمتم هذه الايات ...
قبل اسبوعين من الان ، كنت اجري عملية ازالة ورم في الفك العلوي و الجيوب الانفية و هذا الورم يحيط ب ضرس عقل و كانت العملية تحت التخدير العام لشابة المانية ، العملية دقيقة جدا ، بسبب قرب السرطان من العين اليمنى و اعصاب و اوردة مهمة ،و اي خطأ بسيط تكون نتيجته نزيفا حادا او ضررا دائما في الاعصاب .
العملية كانت دقيقة جدا، و بدأت المريضة بعد ازالتي للورم ب النزيف و الرؤية اصبحت جدا صعبة بسبب كثافة تدفق الدم من كل صوب و لكن بدأ عقلي و فجأة يردد آيات من القرآن الكريم ! و لكن هذه الايات لم اكن حافظا لها ! 
تابعت تركيزي في العملية و ارحتني هذه الايات الكريمة الدائرة برأسي و بعد دقائق اوقفت النزيف و تابعت العملية و لكن الايات القرآنية لم تتوقف ! فهي تقرأ في رأسي ، و فجأة ابعدت نظري قليلا عن وجه المريضة حتى افهم ما يدور في رأسي ،  و فجأة كشفت الحقيقة،  فلقد كان طبيب التخدير يضع موسيقى كلاسيكية دائما وعند كل عملية و لكنه هذه المرة و عن طريق الخطأ وضع سورة البقرة و بصوت الشيخ الغامدي .
فسألته و بعجب :" هل تعلم ماهذا الذي تسمعه " فرد علي و قال :" موسيقى ربانية من العهد القديم !؟ 
قلت له ضاحكا :" ما تسمعه هو القرآن الكريم "
فإذا ب طبيب التخدير يدخل في صمت و صدمة و اذا به يهم بتغير التلاوة ، قلت له "اتمنى ان تبقيى على هذيه الموسيقى الربانية لانه بدونها لن استطيع ان انهي عمليتي في الوقت المحدد و انت لن تستطيع ان تخرج اليوم باكرا ! ...
بعد العملية تأثرت جدا بما حدث ، فهذه ليست صدفة ، بل كان فقط اثبات و اقناع لي على ما جاء في القرآن الكريم ، قال تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ٭ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَيَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْء قَدْرا)
في النهاية :
لا تيـأس من انفراج شدة*** قد تنجلي الغمرات وهي شدائد***كم كربة أقسمت ألا تنقضي*** زالت وفرجها الجليل الواحد. 

@ المصدر/ د. مصطفى عبد الرحمن حجازي؛ جراح فك - المانيا

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851677759
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي