وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
توقيف شخصين في صور بتهمة الترويج للمخدرات في المدينة يابانية تشهر إسلامها وتتزوج في مصر - 7 صور 4 جرحى بحادث سير قرب تقاطع سبينيس في صيدا فوائد البطيخ الصحية المذهلة وأضرار الإفراط في تناوله ضابط مسلم أنقذ رجلا حاول قتل نفسه بعد اليأس من حياته + فيديو للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية طقس اليوم غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات بريطانية تتناول 32 حبة دواء في اليوم بسبب لسعة حشرة إخماد حريق هشير وأخشاب خلف مدرسة القلعة حي البرغوث - 3 صور توقيف متهمين اثنين في الهبارية بعد تهجمهما على عناصر شرطة البلدية كلمة النائب خوري في حفل تخريج طلاب ثانوية السيدة الراهبات المخلصيات – عبرا - صورتان للبيع محل طابقين في السوق التجاري لمنطقة صيدا - شارع الأوقاف مبارك عقد قران الدكتور علي الحجيري على الدكتورة رشا بديع في منزل المهندس محمود بشير بديع - 31 صورة ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019 حريق تابلو كهرباء داخل كافيتيريا central perk خلف السراي - 3 صور Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

كرنفال الإنتخابات!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 11 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ندرك جيداً أنّ للإنتخابات النيابية عدّتها ووسائلها وأدواتها وحاشيتها، لكن من المُعيب أن يصل الأمر إلى الإستخفاف بعقول الناس (الواعين منهم على الأقل)! فإنّ مجرد الإطلاع على معظم أسماء اللوائح الإنتخابية أو قراءة بياناتها ووعودها، إضافة إلى الشعارات المُستخدمة في اللوحات الإعلانية، يجعلك تشعر بأنك تزور بلداً آخر (بل كوكباً آخر)، إذ تسودها جميعها لغة السيادة والتنمية والإصلاح والتغيير والنزاهة والعفة والإزدهار والتوافق!

أما التغطية الصحافية المواكبة «للفولوكلور» الإنتخابي فحدِّث ولا حرج، هنا نرى صورة مرشّح يحتضن «ببهجة ومحبة» النساء والأطفال، وهذا يزور المقاهي والمطاعم الشعبية و«يتلذّذ ويتغزّل» بالمآكل الشعبية، وذاك "يتشبث» بتمثال العذراء ويجوب ردهة الكنيسة جيئة وذهاباً، وآخر يختار «بعناية» مسجداً ومصلّى لكل صلاة من الصلوات الخمس  ويحشو خطبه وتصريحاته بما تيسّر من الآيات والأحاديث النبويّة!

ويزيد الطين بلّة تلك الأغاني والأناشيد والأهازيج المُستحدثة لهذه المناسبة «المجيدة»! أضف إلى ذلك كله عدّة «الـتي- شيرت» و«الكاب» ومختلف أنواع اللافتات والمُلصقات والأزرار.

وطبعاً لا ننسى الإطلالات التلفزيونية والإذاعية، والجولات والمهرجانات واللقاءات الشعبية «العفوية» وما يرافقها من صور «السلفي» وأخواتها ... وما يرافق الجولات من إطلاق الرصاص والمفرقعات والزغاريد والطبل والزمر والذبائح! وفيها نسمع من الخطاب السياسي ما ينطبق عليه المثل القائل «سلاحُ اللئام قبحُ الكلام».

و«زاد في الطنبور نغماً» وسائل التهاوش الإجتماعي )المسماة زوراً التواصل(، حيث يتدنى مستوى الكلام إلى الدرك الأسفل ويخرج عن الأخلاق واللياقات والعادات والتقاليد والأعراف، ويتخطى في التحريض والإدانة والشتائم جميع الخطوط الحمراء، ويلطخ ويلوّث نقاء «السموات الزرقاء».

كما لاننسى ما يحدث من تعدّيات بالصور واللافتات والكتابات على الجدران والأملاك الخاصة والعامة على حدّ سواء وما تسببه من تلوث بصري عشوائي استفزازي، لا جماليّة فيه ولا ذًوق ولا مضمون.

سوف يتم إخضاعنا لفترة مريرة من الحملات الإنتخابية، وهو عقاب جماعي وتعذيب يسود فيه منطق أنّ «لا صوت يعلو فوق صوت المسخرة الإنتخابية»، وهذه الجعجعة ستلفظ (والحمد لله) أنفاسها في النهاية في عيد الشهداء في 6 أيار، على أن تبدأ بعدها جولة جديدة من المُهاترات والمُحاصصات والسجالات السياسية وحسابات الانتصارات والمقاعد الوزارية السياديّة، ومع ذلك فإن الجروح التي ستخلفها انتخابات 2018 لا يبدو أن بعض مُسببيها يُدركون مدى بشاعة آثارها على البشر والحجر. 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847234939
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي