وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
توقيف شخصين في صور بتهمة الترويج للمخدرات في المدينة يابانية تشهر إسلامها وتتزوج في مصر - 7 صور 4 جرحى بحادث سير قرب تقاطع سبينيس في صيدا فوائد البطيخ الصحية المذهلة وأضرار الإفراط في تناوله ضابط مسلم أنقذ رجلا حاول قتل نفسه بعد اليأس من حياته + فيديو للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مفروشة مع تراس في صيدا - مقابل مدرسة البهاء - 6 صور شاب ينقذ دجاجته من بين فكي ثعلب حاول التهامها + فيديو يوسف الميعاري... إحياء مونة البيوت الفلسطينية طقس اليوم غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات بريطانية تتناول 32 حبة دواء في اليوم بسبب لسعة حشرة إخماد حريق هشير وأخشاب خلف مدرسة القلعة حي البرغوث - 3 صور توقيف متهمين اثنين في الهبارية بعد تهجمهما على عناصر شرطة البلدية كلمة النائب خوري في حفل تخريج طلاب ثانوية السيدة الراهبات المخلصيات – عبرا - صورتان للبيع محل طابقين في السوق التجاري لمنطقة صيدا - شارع الأوقاف مبارك عقد قران الدكتور علي الحجيري على الدكتورة رشا بديع في منزل المهندس محمود بشير بديع - 31 صورة ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019 حريق تابلو كهرباء داخل كافيتيريا central perk خلف السراي - 3 صور Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

مطالب الناس ومصالح السُلطة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 10 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يبدو أن علاقة شمال لبنان مع الدولة محكومة بحرف "الميم" .. حيث تتسع الهوّة يومياً بين مطالب الناس ومنافعها، ومصالح السُلطة ومكاسبها!

الناس في شمال لبنان بحاجة لأن تنال حصتها من المشاريع والفرص والإنماء الشامل العادل المتوازن عبر اللامركزية الإدارية والتنمويّة، بينما السُلطة تنظر إليهم وتتعامل معهم كخزان بشري للقوى العسكريّة والأمنيّة وكأصوات إنتخابيّة غبّ الطلب!

الناس تُطالب منذ زمن طويل بتطوير وتأهيل وتنشيط وتحريك "ميماتها" المعروفة وهي معرض رشيد كرامي الدولي، مصفاة طرابلس، مطار الشهيد رينيه معوض (القليعات)، مرفأ طرابلس، المنطقة الحرّة الإقتصاديّة، محطة السكك الحديد، ملعب طرابلس الأولمبي، ومحطة التسفير الشمالية، وغيرها العديد من ميمات المرافق الحيوية للإستثمارات والنشاط الإقتصادي الموجودة في طرابلس والشمال، والتي لا تتواجد مجتمعة في اي منطقة لبنانية أخرى أو دول عربية مجاورة.

لكن للدولة أولويّاتها و"أجندتها"، ونظرتها للمناطق، كما يبدو، مبنيّة على قاعدة "ولاد السِتّ وولاد الجارية" و"ناس بسمنة وناس بزيت"! وحتّى نادراً حين تسنح الظروف، كمثل إقرار مرسوم حكومة الرئيس ميقاتي بتخصيص 100 مليون دولار لمشاريع طرابلس، يُعطّل تنفيذه متواطئون من داخل طرابلس وخارجها.

الميم الوحيدة التي ترى الدولة أن الشمال يستحقها .. هي مشروع بناء معتقل كبير (السجن المركزي)!!

هناك من يخشى بشدّة إمكانيّة أن تعود طرابلس فيحاء، ومدينة للعلم والعلماء .. ويُصرّ على وصمها بالمدينة "القندهاريّة"، وتحويلها إلى صندوق رسائل سياسيّة وعُنفيّة  .. لكن في نهاية المطاف «ولا يُحيق المكر السيء إلا بأهله»!! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847235123
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي