وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
منشوراتك على مواقع التواصل الإجتماعى قد تدعم أو تقلص فرصك فى العمل جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة لماذا ورثت الملكة الأم هاري مالاً أكثر من وليام؟ توقيف الرأسين المدبرين لعمليات سرقة دراجات آلية وتهريبها إلى سوريا الطقس الخميس غائم جزئيا وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة إنخفاض سعر البنزين 98 و95 أوكتان والديزل 100 ليرة واستقرار سعر المازوت مفوضية كشافة الإمام المهدي إختتمت النوادي الفنية الإختصاصية ألحان وألوان - 27 صورة جمعية بادري توزع قرطاسية على تلاميذ جمعية مكتبة أطفال صيدا - 15 صورة السفير دبور والحاج ابو العردات واللواء ابو عرب يودعون بعثة الحج الفلسطينية المتوجهة للديار المقدسة لأداء فريضة الحج - 3 صور اللواء أبو عرب يستقبل مدير الأونروا في مكتبه بعين الحلوة - 3 صور محل Aya Foulard يعلن عن وصول تشكيلة العيد .. كل عام وأنتم بخير أسامة سعد يستقبل حنا غريب على رأس وفد من الحزب الشيوعي اللبناني - 3 صور بشرى سارة .. تعلن مزرعة وادي الضيعة عن استقبال حجوزات الأضاحي ابتداءا من 250 دولار المحامي أحمد المجذوب الصباغ: الطبيب والطيب رحمه الله الحريري عرضت مع عازار قضايا تهم منطقتي جزين وصيدا - 4 صور 7 أطعمة تساعد عظامك المكسورة على الإلتئام.. فما هي؟ تونسي شاب ينظف 300 كيلومتر من الشواطئ.. مشياً + فيديو قرد يخطف طفلا من والديه ويهدد من يقترب منه! + فيديو طفل يسقط من الدور الرابع ويقطع ملاءة حاولوا إنقاذه بها + فيديو خير الأيام في مطعم الخير .. حملة إفطار صائم في يوم عرفة
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonna
4B Academy Ballet

كنيسة القيامة في القدس تستعد لاستقبال النور المقدس

متفرقات محلية وعربية ودولية - السبت 07 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تستعد ​كنيسة القيامة​ في ​القدس​ في هذه الاثناء لاستقبال نور ​قبر السيد المسيح​.

يذكر ان النار المقدسة، معجزة تحدث كل عام في كنيسة القيامة بالقدس يوم سبت النور أو السبت المقدس، وهو اليوم الذي يسبق عيد الفصح. ويعتبرها الكثيرون من أكثر المعجزات المصدق عليها في أنحاء العالم المسيحي. وقد وُثقت المعجزة أول مرة عام 1106 م.

هذا وتصل شعلة من النور الذي يفيض من القبر المقدس في المدينة المقدسة القدس، إلى مطار بيروت الدولي، ومنه إلى كاتدرائية القديس جاورجيوس في ساحة النجمة. 

تعتبر معجزة النار المقدسة من أكثر المعجزات المعترف بها وقد وُثقت لأول مرة في العام 1106 ميلاديا. وتُتابع ظهور النار المقدسة شعوب العديد من دول العالم، كما تعمد هذه الدول الى ارسال رحلات جوية خصيصا لاحضار هذا النور الى كل منها للتبرّك، حيث تقام احتفالات حاشدة لاستقبالها.

اما قصة هذه النار المقدسة التي لا تُحرق، فتظهر يوم ​سبت النور​ حين يقوم بطريرك الروم الأرثوذكس ومعه رئيس أساقفة ​الأرمن​ بمسيرة كبيرة ومعهما كثير من رجال الدين من كل أنحاء العالم يرددون الترانيم والأناشيد. يطوفون ثلاث مرات حول ​كنيسة القيامة​ ب​القدس​ ثم يأتي بطريرك اورشليم أو رئيس أساقفة الأرثوذكس ويقوم بقراءة صلاة معينة، ثم يبدأ بإزالة ملابسه الليتورجيّة ويدخل وحده الى ​قبر السيد المسيح​. ويتم فحص البطريرك جيدًا قبل الدخول من قبل السلطات الإسرائيلية للتأكد من انه لا يحمل أي مادة أو وسيلة لإشعال النار كما يتم فحص القبر أيضًا. هذا الفحص كان يتم سابقًا على يد العثمانيين حيث كان جنودهم المسلمين يتولون مهمة فحص البطريرك قبل دخوله إلى القبر. ويبقى رئيس أساقفة الأرمن منتظرًا في موضع ظهور الملاك لمريم المجدلية ليبشرها بقيامة المسيح. في حين يردد الجمهور المنتظر خارج القبر كيريالايسون، اي باليونانية يا رب ارحم. ثم بعد ذلك تنزل النار المقدسة على 33 شمعة بيضاء في رزمة واحدة في القبر ثم يكشف البطريرك عن نفسه ويقوم بإشعال 33 أو 12 شمعة أخرى ليتم توزيعها على المصلين في الكنيسة لتكون شعلة مضيئة بقوة القيامة وبأن المسيح قد قام وهزم الموت. هذه النار لا تحرق أو تؤذي من يلمسها ولا تحرق الشعر أو الوجه.

وبحسب تيودوروس، بطريرك القدس الذي يدخل القبر: اتجهُ في طريقي خلال الظلام نحو القبر ثم أركع على ركبتي. هنا اردد بعض الصلوات التي أتت إلينا وعرفناها منذ قرون. ثم أنتظر لبعض الوقت. في بعض الأحيان قد أنتظر بضع دقائق. لكن في العادة تحدث المعجزة فوراً بعد أن أنهي صلاتي. من صميم الحجر نفسه الذي وضع عليه السيد المسيح تخرج النار. وتكون عادةً باللون الأزرق ولكن قد يتغير اللون ويتخذ اشكالا وألوانا مختلفة لا يمكن وصفها لعقل بشري. ضوء وضباب يرتفعان وتخرج الشعلة المضيئة التي تتخذ شكلاً مختلفاً كل عام. في بعض الأحيان يغطي النور الحجر، مكان موضع المسيح فقط، بينما في أحيان أخرى يغطي الضوء الغرفة كلها حتى أن الناس الموجودة خارج القبر تستطيع ان ترى الضوء المنبعث من القبر. وهذا النور لا يحرق حيث لم تحترق لحيتي من النار المقدسة على مدى 16 سنة كنت فيها بطريركاً للقدس. هذا الضوء يكون مختلفاً عن الضوء المنبعث من النار العادية التي تحرق في المصباح الزيتي. في مرحلة ما تنبعث النار وتكون على شكل عمود وتبدو ان طبيعتها مختلفة. وأكون قادراً على إشعال الشموع بسهولة ثم أتوجه خارج القبر واعطي النار المقدسة أولا إلى بطريرك الأرمن ثم إلى الأقباط وفي النهاية توزع على جميع الموجودين في كنيسة القيامة.

الجدير ذكره، انه في صباح يوم سبت النور وقبل مراسم خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح، يتم فحص القبر والتأكد من عدم وجود أي سبب بشري لهذه المعجزة، يبدأ الفحص مدة ساعة كاملة تقريبا على يد رجال الشرطة الاسرائيليّة ويشرف عليه رئيس الشرطة بنفسه ورئيس المدينة اليهودي ايضا، وبعد التأكد من خلو القبر المقدس من أي مادة، يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.

كما يتم تفتيش البطريرك الذي يدخل القبر بجلباب ابيض خال من الجيوب ولا يحمل معه أي شيء حتى انه ينزع كل شيء عن رأسه.

داخل القبر المقدس، يصلّي بطريرك الروم الأرثوذكس وهو راكعاً و يذكر الطلبات الخاصّة التي تطلب سيّدنا ​يسوع المسيح​ أن يرسل نوره المقدّس. ويلفّ المكان سكون وصمت شديدين لأن الجميع يترقب خروج النور. بعد صلاة البطريرك يسمع الحاضرون صوت صفير ويخرج برق أزرق وأبيض من الضوء المقدّس الذي يخترق المكان بأكمله، ويضيء الجميع شموعهم من هذه النار المقدسة.

اول كتابة عن انبثاق النور المقدس في كنيسة القيامة ظهرت في اوائل القرن الرابع، حيث نجد في مؤلفات القديس يوحنا الدمشقي والقديس غريغوريوس النيصي، ان الرسول بطرس رأى النور المقدس في كنيسة القيامة، بعد قيامة المسيح، سنة 34 للميلاد.

ايضا المؤرخ ايفسيفي من القرن الرابع اشار الى ان في زمن البطريرك ناريسيس من القرن الثاني حصلت معجزة، اذ لم يكن هناك من الزيت الكافي لايقاد المصابيح، فملأ رجل مصباحه من ماء بركة سلوام وفجأة اشتعل هذا المصباح بالنور المقدس واستمر مشتعلا حتى نهاية خدمة القيامة.

وايضا في العام 395 م، وفي دلالة على فيض هذا النور. زار الملك فيودوسي سرا اورشليم ودخل كنيسة القيامة ورأى اشتعال كل المصابيح.

وفي سنة 1187 بعدما أخذ المسلمون القدس تحت قيادة صلاح الدين الأيوبي قرر في هذه السنة أن يحضر احتفال المسيحيين بعيد القيامة، وذهب إلى الكنيسة يوم سبت النور. وبحسب جاوتير فينيسوف: "عند وصول صلاح الدين الأيوبي، نزلت النار من السماء واضاءت شموع الكنيسة، وبدأ مساعدوه في التحرك من الخوف. وابتدأ المسيحيون فى تمجيد الله، وأمسك صلاح الدين شمعة اشتعلت من النار التي نزلت من السماء، وحاول اطفاءها مرّات عدّة لتعود وتشتعل من جديد، وتكرر ذلك اكثر من مرة حتى أيقن أنها معجزة...

شهادة أحمد بن علي المقريزي في كتابه "اتعاظ الحنفا"، حيث قال: فإذا كان يوم الفصح واجتمع النصارى بكنيسة القيامة ونصبت الصلبان وعلقت القناديل فوق المذبح وتحيّلوا في إيصال النار إليه بدهن البيلسان مع دهن الزئبق فيحدث له ضياء ساطع يظن من يراه أنها نار نزلت من السماء.

كما زار المقريزي مرّة القدس وعبر كنيسة القيامة فسُمع وهو يقول عندما رأى الضوء فيها‏:‏ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا.

وغيرها الكثير جدا من الشهادات التاريخية على حدوث هذه المعجزة التي تدحض بشكل قاطع التشكيك حول عجائبية هذه النار، وخصوصا استخدام الفوسفور في هذه الحيلة! فكيف يُعقل ان يكونوا قد استخدموا الفوسفور الابيض قبل اكتشافه بستة عشر قرنا؟ انه سؤال برسم المشككين.

@ المصدر/ موقع النشرة 

 

دلالات / المصدر: موقع النشرة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855277385
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي