وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد خلال لقائه أهالي التعمير: سنواصل النضال واياكم من أجل انتزاع الحقوق من السلطة - 11 صورة عباءات رياضية للنساء في السعودية محل التقليدية + فيديو 5 قرارات إتهامية في جرائم الإنتماء إلى تنظيمات مسلحة أسامة سعد خلال لقائه بمحامين من صيدا وجزين: أمامنا تحديات كبيرة،وتخوفنا من شطب السياسة النظيفة في انتخابات 2018 - 4 صور للإيجار شقة في حي البراد مقابل عصير العقاد - بناية زيدان حملة مجانية يقيمها الكشاف العربي لفحص السكري والضغط في باب السراي ​مطلوب شيف + مطلوب مساعد شيف لمطعم سندويشات في صيدا - طلعة الفيلات - قرب نادي الضباط اللجنة الثقافية في الجنوب أقامت معرض الربيع في جزين اعتصام لحملة حقي إحتجاجا على عدم تجهيز المراكز لتسهيل اقتراع ذوي الحاجات الخاصة آسيويون يحملون مصارعة الوحل الشرسة إلى دبي + فيديو تدابير سير يومي 21 و22 نيسان بسبب سباق سرادار بنك للسيدات محاضرة دينية: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم في الجامعة اللبنانية الدولية صيدا - 14 صورة دعوة لحضور العشاء الخيري لمدينة صيدا والجوار برعاية سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أفضل ولايات السياحة في أمريكا للإجازات - 9 صور الديدان والجراد والفراشات أحدث صيحة لمكياج العناكب + فيديو الياس عاقوري أعلن اكتشاف بنية البروتين TAU المسبب لمرض ألزهايمر أربعة حكام مساعدين لتقنية الفيديو وشاشات عملاقة للإعادات في المونديال الراكبة التي شفطها الضغط إلى نافذة الطائرة وقتلها - صورتان + فيديو سامسونج تعلن تعاونها مع BuzzFeed وThe Dodo لإنشاء ونشر فيديوهات بالحركة البطيئة - صورتان طفل يدخل في نوبة ضحك كلما سمع صوتاً غريباً + فيديو
أسامة سعد: انتبهوا يا صيادنيلأ .. حننجح
Donnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

«الميادين» تعود إلى ذاك الـ «لبنان» الملتحم بفلسطين

فلسطينيات - السبت 17 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد عرضها وثائقي «تونسيون على درب المقاومة» (إعداد وإخراج: مراد الدلنسي) في كانون الثاني (يناير) الماضي الذي يتقفّى أثر مناضلين ومقاومين تونسيين ساندت بنادقهم رفاقهم الفلسطينيين، تطرح قناة «الميادين» في السياق نفسه، لكن ضمن جغرافيا مختلفة، غداً الأحد شريط «خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية» (فكرة بحث وإعداد: غسّان جواد، وإخراج: فراس محادين ــ إنتاج «الميادين»).

يأخذنا الشريط (50 دقيقة) إلى الحقبة الممتدّة ما بين عاميّ 1969 و1985 (تستثنى فترة الحرب الأهلية نظراً لحساسيتها)، في محاولة لتقفّي آثار مقاومين/ات، لبنانيين/ات، شاركوا جنباً إلى جنب في النضال الفلسطيني ضدّ الاحتلال الصهيوني. في حديث مع «الأخبار»، يلفت معدّ الوثائقي الصحافي غسان جواد إلى أنه تقصّد اختيار «كاركتيرات» من مقاتلين، ورجال أمن، ولوجستيين...، ناضلوا في الميدان العسكري وغيره، ليسردوا تلك الحقبة التي حاربوا فيها إلى جانب المقاومة الفلسطينية، والظروف السياسية التي كانت سائدة آنذاك، وكيفية تطوّر تجاربهم العسكرية.
رحلة بالذاكرة تحاكي نوستالجيا مطلوبة، تعود أربعين عاماً تقريباً إلى الوراء، مع انتقاء نماذج لبنانية، ساندت البندقية الفلسطينية، بوجه الاحتلال الإسرائيلي. من خلال هذه النماذج، عمد الشريط إلى اختيار شرائح متنوعة سياسياً وعقائدياً، من ضمن أكثر من 77 ألف لبناني/ة انتسبوا/ن إلى المقاومة الفلسطينية. شهادات حيّة ستروي هذه التجربة، فيما يخصّص جزء من الفيلم لتناول بعض أسماء الشهداء اللبنانيين، من ضمنهم خالد بشارة (نسيب المناضلة سهى بشارة من قرية ديرميماس الجنوبية). كما يتكئ على مشاهد أرشيفية، ويدخل «نفق الناعمة» (التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة) عارضاً مشاهد خاصة ميدانية من هناك.
وفقاً لجواد، يهدف الفيلم إلى التأكيد أنّ «المقاومة الحالية هي امتداد لسابقتها العربية والقومية»، ولا حدود مذهبية ولا مناطقية لها، كما أنّ «شعلة المقاومة تنتقل من جيل إلى آخر»، مع التشديد على ضرورة «إعادة ربط ما انقطع من ذاكرة مشتركة فلسطينية ــ لبنانية».
ولعّل البارز هو الكشف عن المكان الذي انطلقت منه المناضلة البطلة دلال المغربي (1959 ــ 1978) في بلدة الزرارية (جنوباً) من منزل خديجة مروّة (كانت تعمل في سلاح الإشارة) التي ستظهر في هذا الفيلم أيضاً، إلى جانب شخصيات قيادية فلسطينية، وشهادات لبنانية.
بالأمس «تونسيون على درب المقاومة»، واليوم «خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية»، كأنّنا أمام سلسلة غير معلنة، تبثها قناة «الواقع كما هو»، تعيد حياكة الجغرافيا العربية المشتّتة حالياً، والمتجهة نحو بوصلة واحدة هي فلسطين، مهما تبدّلت الأعراق والجنسيات والألوان. في إشارة متعمّدة لذاك الزمن الجميل، زمن النضال العربي المشترك ضد عدوّ واحد: «إسرائيل».

«خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية»: غداً الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين».

@ زينب حاوي - الأخبار

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836733472
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي