وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
تفجير جهاز التشويش في مكانه عند شاطئ عدلون هل أيمن شناعة مسؤول عن مهام وملفات ذات طابع أمني في حركة حماس؟ الحريري شاركت بعصرونية أقامتها السيدة زينة الصباغ لمناسبة نجاح ابنها عبد الغني مازن الصباغ في الشهادة الرسمية - 3 صور عائلة الفتى المظلوم سليم هادي تشكر كل من واساها بمصابها الجلل قاهر الأوزان .. 505 كيلو .. ربيع السقا الخداع والإحتيال جديد في صيدا؟ والشهاب آسف؟ بهية الحريري استنكرت قانون القومية اليهودية: يكشف أمام العالم الوجه الحقيقي لإسرائيل وزيف ادعاءاتها بالسلام الجيش يرد على محاولة للتهجم على حاجزه عند مدخل عين الحلوة 299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

«الميادين» تعود إلى ذاك الـ «لبنان» الملتحم بفلسطين

فلسطينيات - السبت 17 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد عرضها وثائقي «تونسيون على درب المقاومة» (إعداد وإخراج: مراد الدلنسي) في كانون الثاني (يناير) الماضي الذي يتقفّى أثر مناضلين ومقاومين تونسيين ساندت بنادقهم رفاقهم الفلسطينيين، تطرح قناة «الميادين» في السياق نفسه، لكن ضمن جغرافيا مختلفة، غداً الأحد شريط «خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية» (فكرة بحث وإعداد: غسّان جواد، وإخراج: فراس محادين ــ إنتاج «الميادين»).

يأخذنا الشريط (50 دقيقة) إلى الحقبة الممتدّة ما بين عاميّ 1969 و1985 (تستثنى فترة الحرب الأهلية نظراً لحساسيتها)، في محاولة لتقفّي آثار مقاومين/ات، لبنانيين/ات، شاركوا جنباً إلى جنب في النضال الفلسطيني ضدّ الاحتلال الصهيوني. في حديث مع «الأخبار»، يلفت معدّ الوثائقي الصحافي غسان جواد إلى أنه تقصّد اختيار «كاركتيرات» من مقاتلين، ورجال أمن، ولوجستيين...، ناضلوا في الميدان العسكري وغيره، ليسردوا تلك الحقبة التي حاربوا فيها إلى جانب المقاومة الفلسطينية، والظروف السياسية التي كانت سائدة آنذاك، وكيفية تطوّر تجاربهم العسكرية.
رحلة بالذاكرة تحاكي نوستالجيا مطلوبة، تعود أربعين عاماً تقريباً إلى الوراء، مع انتقاء نماذج لبنانية، ساندت البندقية الفلسطينية، بوجه الاحتلال الإسرائيلي. من خلال هذه النماذج، عمد الشريط إلى اختيار شرائح متنوعة سياسياً وعقائدياً، من ضمن أكثر من 77 ألف لبناني/ة انتسبوا/ن إلى المقاومة الفلسطينية. شهادات حيّة ستروي هذه التجربة، فيما يخصّص جزء من الفيلم لتناول بعض أسماء الشهداء اللبنانيين، من ضمنهم خالد بشارة (نسيب المناضلة سهى بشارة من قرية ديرميماس الجنوبية). كما يتكئ على مشاهد أرشيفية، ويدخل «نفق الناعمة» (التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة) عارضاً مشاهد خاصة ميدانية من هناك.
وفقاً لجواد، يهدف الفيلم إلى التأكيد أنّ «المقاومة الحالية هي امتداد لسابقتها العربية والقومية»، ولا حدود مذهبية ولا مناطقية لها، كما أنّ «شعلة المقاومة تنتقل من جيل إلى آخر»، مع التشديد على ضرورة «إعادة ربط ما انقطع من ذاكرة مشتركة فلسطينية ــ لبنانية».
ولعّل البارز هو الكشف عن المكان الذي انطلقت منه المناضلة البطلة دلال المغربي (1959 ــ 1978) في بلدة الزرارية (جنوباً) من منزل خديجة مروّة (كانت تعمل في سلاح الإشارة) التي ستظهر في هذا الفيلم أيضاً، إلى جانب شخصيات قيادية فلسطينية، وشهادات لبنانية.
بالأمس «تونسيون على درب المقاومة»، واليوم «خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية»، كأنّنا أمام سلسلة غير معلنة، تبثها قناة «الواقع كما هو»، تعيد حياكة الجغرافيا العربية المشتّتة حالياً، والمتجهة نحو بوصلة واحدة هي فلسطين، مهما تبدّلت الأعراق والجنسيات والألوان. في إشارة متعمّدة لذاك الزمن الجميل، زمن النضال العربي المشترك ضد عدوّ واحد: «إسرائيل».

«خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية»: غداً الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين».

@ زينب حاوي - الأخبار

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851559577
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي