وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
كلام درر .. الإنجيلية في صيدا تخرج 137 طالبًا لسنة 2018 - 38 صورة 82.31% نجحوا في البريفيه جعجع يعترف: علمتُ بإنشاء «Lbci» قبل سجني ميركل: نرفض دمج النازحين بالمجتمع اللبناني ابنة شحيم وتلميذة ثانوية رفيق الحريري - صيدا ماذا تقول نادين.. الأولى في "المتوسطة"؟ انتخابات المقاصد - صيدا الأحد تتركز على العضوية الإدارية - النقيب: مشاريع جديدة لرفد عمل جمعية المقاصد ورسالتها إخماد حريق داخل فرن في صيدا نتيجة احتكاك كهربائي حركة حماس تستقبل لجنة حي الطيرة في مخيم عين الحلوة نادين الحاج شحادة الأولى في البريفيه من ثانوية رفيق الحريري: هذا سر تفوقها مبارك نجاح وتفوق الطالبة ندى مازن حشيشو بدرجة جيد جداً مبارك نجاح وتفوق الطالبة زينة علي السوقي من مدارس الإيمان في صيدا بدرجة امتياز رصاص ابتهاج في صيدا.. وتضرر عدد من السيارات - 4 صور نتائج مدارس الإيمان في الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة عرض جنون My Washer في صيدا: دراي كلين و كوي ٢ قطعة والثالثة مجاناً الأوائل على لبنان في الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة ثانوية مودرن سكول تعلن عن استمرار التسجيل وحجز الأماكن للعام الدراسي 2018-2019 الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال التنمية الذاتية - 148 صورة إطلاق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت - 6 صور حزب الله إستقبل لجنة حي الطيرة بمخيم عين الحلوة - 4 صور
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonna
4B Academy Ballet

الكتيبة الكورية أنشطة متنوعة لتعزيز حقوق المرأة وتقدير لجهود أفراد الكتيبة من الإناث - 8 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتميّز الكتيبة الكوريّة، العاملة ضمن إطار قوّة الأمم المتحدة المؤقّتة في لبنان "اليونيفيل"، بكونها كتيبة جمهورية كوريا التي مضى على انتشارها خارج البلاد أطول مدة زمنيّة. وتنتشر هذه الكتيبة في لبنان منذ ١١ عشر سنة. ويخدم حالياً في الكتيبة الكوريّة ١٢ فرداً من الإناث. ويُعد هذا الرقم أكبر بثلاث أو أربع مرات من أي رقم إناث حقّقته كتيبة كوريّة منتشرة في الخارج كما وإنّه الرقم الأكبر على الإطلاق في تاريخ الوحدات المنتشرة في الخارج للبلد المساهم. في الماضي، اقتصر مجال عملهن على المساعدة الطبيّة والعمل الإداري، أما اليوم فيتراوح من الأنشطة التنفيذيّة إلى إدارة المرافق.

الرقيب أول "كيم دو هي" تشارك في عمليّات التخلّص من الذخائر المتفجّرة كل يوم لضمان السلامة ضمن نطاق منطقة عمل الكتيبة الكوريّة. الرقيب "بارك غيونغ آه" تؤدي تكسير حجر الرخام خلال عروض التايكواندو ورئيسة الرقباء "لي هاي يونغ"، التي كسّرت تحريم النساء، حازت على منصب مديرة المرافق إضافةً إلى عديد الإناث الأخريات في الوحدة اللواتي تتحلّين بالكفاءة وهن من بين الجنود على المستوى العالمي.

اختيرت هذه الإناث استناداً إلى عمليّة انتقاء حياديّة. وتحصلن على تقدير قاداتهنّ وتتلقين الثناء من زملائهنّ لقدراتهن الاستثنائيّة.

الرقيب أول "كيم دو هي"، التي خدمت في وحدة مكافحة الإرهاب 707 للقوات الكوريّة الخاصة قبل انتشارهم في لبنان، تساعد فرق العمليّات بالكشف عن تهديدات الأجهزة المتفجّرة اليدويّة الصنع وإزالتها خلال تنقّل الفريق. أبدت الرقيب أول ملاحظاتها قائلة: "أبعد الخطر عن أفراد الوحدة بتنفيذ عمليّات الاستطلاع والتحقيق في التغيّرات الطوبوغرافيّة وإزالة المواد المشبوهة." وأضافت قائلة: "لا تحمي إزالة الأجهزة المتفجّرة اليدويّة الصنع أفراد الكتيبة فحسب، بل وتوفّر الحماية للسكان المحليين أيضاً."

الرقيب أول "بارك غيونغ آه": حاملة الحزام الأسود من الدرجة الخامسة، تختار أن تؤدي عرض التايكواندو أمام قائد القطاع الغربي وهذه اللحظات هي أكثر اللحظات فخراً في خدمتها في الكتيبة الكوريّة. وتفيد بما يلي: "إنّ قائد القطاع الغربي الإيطالي الجنسيّة العميد رودولفو سْغنغا هو أحد مؤسسي الفنون القتاليّة في إيطاليا ولديه اهتمام كبير في الفنون القتاليّة بشكل عام مثل الكاراتيه والجودو. لقد أردت أن أؤدي العرض ببراعة فشعرت بضغط كبير. ولكن بعد العرض، عندما سمعت قائد القطاع الغربي يسأل مدرّب التايكواندو قائلاً: هل أستطيع ان أصبح مثل الرقيب أول بارك إذا تعلّمت التايكواندو، غمرني السرور عندما راودتني فكرة أنّني جعلت بلدي فخوراً". ومنذ ذلك الحين، يحضر قائد القطاع الغربي صفوف التايكواندو للكتيبة الكوريّة ويستمر في إبداء اهتمام عال في الفنون القتاليّة الكوريّة.

رئيسة الرقباء "لي هاي يونغ" وهي الأولى التي تخدم كمديرة مرافق في الوحدات الكوريّة المنتشرة في الخارج صرّحت ما يلي: "تحتاج مرافق الكتيبة الكوريّة إلى الكثير من الاهتمام بسبب التاريخ الطويل للكتيبة." وأضافت قائلة: "أشعر بضغط كبير يقع على كتفي ولكنّني سأناضل لكي يتذكّرونني كجنديّة فخورة."

يشيد السكان المحليّون والبلدان المساهمة الأخرى بالكتيبة الكوريّة ويدعونها "أفضل وحدة لحفظ السلام" بفضل جهود الإثنا عشر إناثاً من ضمنهم الرائد "كيم هانا" في القطاع الغربي التي يدعونها دائماً بـ"الرائعة" في القطاع الغربي. علاوةً على ذلك، ممرضتا الكتيبة الكوريّة النقيب كيم بورام والنقيب تشون أونجو والمسؤولة عن النظافة الصحيّة الرقيب أول كيم تاي كيونغ ، لا تنسين جميعهن أن تبتسمن على الرغم من العشرات من المرضى كل يوم في ظروف قاسية.

في هذه المناسبة، أفاد قائد الكتيبة الكورية العقيد "جين تشول هو" بما يلي: "تساهم أفراد الكتيبة الكوريّة من الإناث في إحداث تغيّرات إيجابيّة في لبنان مثل تغيّر المفهوم بشأن مساواة النوع الاجتماعي وسط السكان المحليين". وأضاف قائلاً: "إنّ معدّل الإناث في الكتيبة الكوريّة أدنى من معدّل وحدات اليونيفيل الأخرى غير أنّنا نتوقّع أن يرتفع المعدّل طبقاً لسياسة الحكومة الكوريّة. وعلى الرغم من عددهن الضئيل، تساهم أفراد الكتيبة الكوريّة من الإناث في تعزيز مركز كوريا ضمن اليونيفيل ومنطقة الشرق الأوسط."

الرقيب أول "كيم دو هي"، من فريق التخلّص من الذخائر غير المتفجرة للكتيبة الكوريّة، تستعمل جهاز الكشف عن المعادن للتفتيش عن سمات خاصة خلال عمليّات الاستطلاع لفريق التخلّص من الذخائر غير المتفجرة.

الرقيب "بارك غيونغ آه"، من فريق تمرين كتيبة العمليّات والتدريب، تحطّم ألواح الرخام أمام قادة القطاع الغربي بمن فيهم قائد القطاع الغربي الإيطالي الجنسيّة العميد رودولفو سْغَنغا خلال عرض التايكواندو للكتيبة الكوريّة. 

"هديّة من الله، وحدة نموذجيّة في اليونيفيل، وحدة لعمليّات حفظ السلام التي تتميّز دون سواها بمجموعة دعم من السكان المحليين، هذه التعابير كافة هي إشادة وثناء يستعملها السكان المحليون ووحدات اليونيفيل الأخرى لوصف الكتيبة الكوريّة. فالكتيبة الكوريّة تصنع لنفسها اسماً بحد ذاته ويُعرف بقدوة يُحتذى بها بين وحدات اليونيفيل المنتشرة الأخرى في مجال أنشطة التعاون المدني العسكري التي تعزّز نوعيّة حياة السكان المحليين.

على ضوء اليوم الدولي للمرأة المُقبل في 8 آذار/مارس، سنعرّف عن مساهمة الكتيبة الكوريّة في تعزيز حقوق المرأة في لبنان بما فيها برنامج الكتيبة التربوي لتعزيز قدرات المرأة المحليّة ونشاط "التجوّل سيراً على الأقدام في الأسواق بهدف تعزيز الاقتصاد وبناء صداقات وعلاقات وديّة (يشار إليه في ما يلي بعبارة "التجوّل في الأسواق") لفاست (فريق التقييم والتحليل والدعم للمرأة).

منح الأمل والأحلام، صفوف التايكواندو للكتيبة الكوريّة

تمنح صفوف الكتيبة الكوريّة، التي بدأت في عام 2007 وتتوقّع أن تستقبل قريباً الطالب الألف، الأمل والأحلام للمرأة اللبنانيّة والأطفال. وتتراوح نسبة الطالبات الإناث في الصفوف بين ٤٠ و٤٥ في المائة.

نظراً إلى أنّ المتدرّب المميّز يحتاج من سبع إلى عشر سنوات ليصبح مدرّباً، فإنّ صفوف إعداد مدرّبي التايكواندو، التي بدأ تدريسها في عام ۲۰۱٦، هي نتيجة عشر سنين من التفاني في تعليم التايكواندو في لبنان. وتضم صفوف مدرّبي التايكواندو نسبة عالية من الإناث. فبالنسبة إلى الصفوف التي ضمّت ۱٤ طالباً، بلغ عدد الإناث ۱۲ طالبة.

أوصت الكتيبة الكوريّة باستمرار المعهد الوطني الكوري للتايكواندو بإعطاء طلبة الكتيبة الكوريّة المتفوّقين من صفوفها للتايكواندو فرصة التدرّب في معهد برنامج التدريب المهني للتايكواندو. ونتيجةً لذلك، اختيرت إسراء خريس وشمّا المحمود على الترتيب للمشاركة في برنامج "الرفيق الثقافي" و"البرنامج الدولي للتدريب المهني  للتايكواندو". وتلقت الفتاتان إضافةً إلى شابين متدربين تدريباً مهنيّاً في كوريا.

فإنّ الأفراد كافة الذين أوصت بهم الكتيبة الكوريّة واختارهم المعهد الوطني الكوري للتايكواندو للتدرّب في البرامج الخاصة كانوا متدرّبين وبدأوا تعلّم التايكواندو في صفوف التايكواندو للاطفال التي نظّمتها الكتيبة الكوريّة وشقوا طريقهم صفاً بعد صف وصولاً إلى صفوف المدرّبين. لقد وجدوا الأمل وأصبحت لديهم أحلاماً من خلال التايكواندو. نتمنى أن لا يتوقّفوا هنا وأن يغدوا في المستقبل مدرّبي التايكواندو في البلد لنشر نفس الأمل والأحلام الذين وجدوهم في التايكواندو.

صفوف اللغة الكوريّة تنشر الموجة الكوريّة

تنظّم صفوف اللغة الكوريّة للسكان المحليين ممن لديهم اهتمام في الموجة الكوريّة والثقافة الكوريّة وأيضاً لأفراد مجموعة الدعم للكتيبة الكوريّة Kꓡꓟ (كوريا لبنان ما شاء الله) كجزء من برنامج تبادل اللغات للكتيبة الكوريّة. تُدرّس صفوف اللغة الكوريّة باستخدام مستويات مختلفة للغة بغية تلبية الأهداف المتنوّعة للغة. ويشارك الطلاب في أنشطة متعدّدة نذكر منها على سبيل المثال تقديم الخطاب باللغة الكوريّة ومسابقات إلقاء قصائد الشعر.

في البداية، اقتصرت الصفوف على طلاب يعيشون في الجوار ولكن في الوقت الحاضر، تحضر الصفوف طالبة تأتي من العاصمة بيروت وتستهلك مدة أربع ساعات على الطريق للوصول إلى الكتيبة. كما وطلبت الجامعة الدوليّة اللبنانيّة والجامعة الأميركيّة للعلوم والتكنولوجيا معلومات متصلة باللغة الكوريّة وذلك عندما أرادت الجامعتان تنظيم صفوفهم الخاصة بتدريس اللغة الكوريّة.

وبلغ عدد الطلاب الذين تلقّوا تعليم اللغة الكوريّة ٩٣٠ طالباً. وأدّت الدروس دوراً فعّالاً في تعزيز قدرات المرأة اللبنانيّة وتصوّرها وفي الترويج لدولة كوريا ونشر الموجة الكوريّة في لبنان.

مساعدة النساء على تعزيز قدراتهن الاقتصاديّة وعلى التقدّم في المجتمع

صفوف الخياطة

تشكّل صفوف الخياطة للكتيبة الكوريّة جزءاً من أنشطة مكتب التعاون المدني العسكري للكتيبة الكوريّة التي تساعد النساء، اللواتي بدونها يُمنعن من التقدّم في المجتمع، على تأمين حقوقهن الاقتصاديّة الأساسيّة. وتقصد مدربة محلية، عينتها الكتيبة الكوريّة، كل بلدة مرتين أسبوعيّاً لتعليم الطالبات. وتستضيف الكتيبة الكوريّة بازاراً (معرضاً) للطالبات كل ثلاثة أشهر لكي تطبّق الطالبات ما تعلّمن. ويشيد اليونيفيل بالصفوف كأفضل مثال لمسألة مساعدة المرأة المحليّة على التقدّم في المجتمع. وبلغ مجموع النساء اللواتي شاركن في صفوف الخياطة ٦٦٥ طالبة حقّقت بعضهن تقدماً في المجتمع عن طريق العمل في متاجر تصليح الثياب أو عبر افتتاح متاجر ثياب خاصة بهن.

إنعاش الاقتصاد وخلق جو وديٍّ، نشاط مكتب التعاون المدني العسكري بعنوان "التجوّل في الأسواق"

ويحافظ المقر الرئيس للقطاع الغربي على وحدة "فاست" (فريق التقييم والتحليل والدعم للمرأة) تقع مباشرةً تحت قيادة قائد القطاع الغربي الإيطالي الجنسيّة العميد رودولفو سْغنغا. وتتألف وحدة فاست من النساء من مختلف وحدات القطاع الغربي من ضمنها الكتيبة الكوريّة.

تشكّلت وحدة فاست نظراً إلى النقص في عدد النساء في الجيش اللبناني وقوات الشرطة وإلى أوجه القصور في هيئة للنساء للتبليغ او الكلام عن إساءات متعدّدة أو مشاكل. وتفحص الوحدة الوضع الراهن لحقوق المرأة وتقيّمه وتحلّله من خلال أنشطة متنوّعة كأنشطة "التجوّل في الاسواق".

ويتميّز نشاط "التجوّل في الأسواق" بكونه نشاط غير قتالي تنفّذه اليونيفيل. ويتجوّل أفراد اليونيفيل خلال هذا النشاط في الاسواق المحليّة ويروّجون لوجود اليونيفيل ويصغون إلى شواغل السكان المحليين ويتفاعلون معهم بشكل إيجابي ويبنون معهم علاقات وديّة وصداقات.

تؤدي الكتيبة الكوريّة أنشطة "التجوّل في الأسواق" من ۱۰ إلى ۱٥ مرة شهرياً. ونجحت الأنشطة الفعّالة لـ "التجوّل في الأسواق" في خلق جواً وديّاً كما وتساهم في الأنشطة الاقتصاديّة للسكان المحليين.

تناضل الكتيبة الكوريّة في سبيل إحلال السلام في لبنان وتعزيز حقوق المرأة

واجه لبنان عدم مساواة النوع الاجتماعي بسبب تقاليد دينيّة عدّة وثقافة تتمحور حول الذكور. ولكن، منذ عام ۲٠٠٦، بعد أن ارتفع عدد أفراد حفظ السلام للأمم المتحدة إلى ۱٥٠۰٠عنصر، عاد السلام والاستقرار إلى البلد. ونتيجةً لذلك، ازداد الاهتمام في مساواة النوع الاجتماعي وحماية حقوق المرأة.

في هذا السياق، أفادت مستشارة النوع الاجتماعي في اليونيفيل رنا رحال بما يلي: "تفاقم الوضع بشأن التكافؤ بين الجنسين بسبب الحروب والنزاع حيث أُعطيت الأولويّات إلى البقاء وإعادة المجتمعات إلى وضعها قبل الحرب وبناء ما دمّرته الحرب." وأضافت قائلة: "إنّ استعادة حقوق المرأة بالكامل سيكون بمثابة علامة حقيقيّة تبرهن أنّ لبنان قد تخطى بالكامل دمار الحرب وحقّق المعنى الحقيقي للسلام."

وتساعد الكتيبة الكوريّة باستمرار المرأة اللبنانيّة على التقدّم في المجتمع وعلى تعزيز قدراتها وإمكانياتها من خلال الأنشطة المتنوّعة لمكتب التعاون المدني العسكري. ستستمر الكتيبة في منح دعمها الكامل ومساعدتها الفعليّة من خلال نشاطات مكتب التعاون المدني العسكري ونشاطات حفظ السلام للتخفيف عن معاناة النساء الضعيفات اجتماعيّاً ومنحهن فرصة التمتع بحقوقهن. 

بناءً على طلب من اليونيفيل واحتفالاً باليوم الدولي للمرأة في ٨ آذار/مارس، نشرت الكتيبة الكوريّة العاملة ضمن إطار قوّة الأمم المتحدة المؤقّتة في لبنان "اليونيفيل" كتيّباً يتضمّن أنشطة المرأة تحت عنوان "نتواصل وننمو ونتفوّق جنباً إلى جنب مع المرأة" لنشر جهود الوحدة في تأمين السلام وفي تعزيز حقوق المرأة في لبنان.

ويتألف الكتيّب من ٥٣ صفحةً ونُشر باللغتين الإنكليزيّة والكوريّة. ويعرض الكتيّب المساهمات المتنوّعة للمرأة ( ضباط إناث من الكتيبة الكوريّة وإناث من المجتمع المحلي) في أنشطة الكتيبة من ضمنها المساعدة الطبيّة وصفوف التايكواندو ونشاط التجوّل سيراً على الأقدام في الأسواق بهدف تعزيز الاقتصاد وبناء صداقات وعلاقات وديّة (يُشار إلى هذا النشاط في ما يلي بعبارة "التجوّل في الأسواق". ويتميّز الكتيّب بمحتوى ذي نوعيّة عالية بعد أن تفقّدته ونقّحته مستشارة النوع الاجتماعي في اليونيفيل.

فضلاً عن ذلك، وُزّعت الكتيبات على وحدات اليونيفيل بما فيها الكتيبة الإيطاليّة والكتيبة الفرنسيّة والكتيبة الإسبانيّة والمنظمات ذات الصلة لحفظ السلام وللأمم المتحدة في كوريا والعالم للتعريف عن أنشطة الوحدة الكوريّة في لبنان ولتعزيز المركز الدولي لكوريا وللترويج لمساهمة الوحدة في مساواة النوع الاجتماعي كعضو في المجتمع الدولي.

في هذا السياق، أبدت مستشارة شؤون النوع الاجتماعي في اليونيفيل رنا رحال ملاحظاتها قائلة: "أنجزت الكتيبة الكوريّة عملاً رائعاً بتجميع الأنشطة ذات الصلة للمرأة في هذا الكتيّب. ويعرض الكتيّب الجهود التي تبذلها الوحدة من أجل المساهمة في تأمين السلام وتعزيز حقوق المرأة في لبنان." وأضافت قائلة: "يعرض المقر الرئيس لليونيفيل هذا الكتيّب على وحدات اليونيفيل الأخرى كحالة نموذجيّة لمسألة تعزيز مساواة النوع الاجتماعي."

في هذا الصدد، علّق قائد الكتيبة الكوريّة العقيد جين شول هو قائلاً: "نشرنا هذا الكتيّب على ضوء سياسة الحكومة الكوريّة لرفع معدّل عديد الإناث في قواتها المسلّحة وعلى ضوء اليوم الدولي للمرأة." وأضاف قائلاً: "أتمنى أن يروّج هذا الكتيّب لدولة كوريا ولجهودها من أجل تعزيز مساواة النوع الاجتماعي لبلدان مختلفة في الأمم المتحدة وفي اليونيفيل وأن يساعدهم على فهم القوات الكوريّة المسلّحة بشكلٍ أفضل."

تجدر الأشارة إلى أنّ الكتيباتُ تُحفظ حاليّاً في مرافق اليونيفيل المتنوّعة مثل المكاتب والمكتبات للأفراد المدنيين والعسكريين لقراءتها. ويُثنى عليها كأفضل مثال لمسألة تعزيز مساواة النوع الاجتماعي وفقاً لسياسة الأمم المتحدة.  

@ المصدر/ ROKBATT PIO

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847034658
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي