وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
وزارة التربية: نتائج الامتحانات الرسمية الاولية للشهادة المتوسطة تصدر غدا الجمعة الساعة الرابعة مركز أبو مرعي الطبي يعلن عن حملة جديدة لفحص السكري والتخزين والزلال والكولسترول بأنواعه والأملاح فقط بـ 20,000 ل.ل. سفيرة سويسرا ووفد مجلس الأعمال اللبناني السويسري جالوا برفقة القنصل وسام حجازي في مصنع ستانش ماشينري في صيدا - 10 صور توقيف فلسطيني شارك في مطاردة وصدم مجند في تعلبايا إصابة مواطن في صيدا جراء تعرضه لإطلاق نار في حي البراد - 4 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير سعر الذهب في أدنى مستوى.. هل حان وقت الشراء؟! تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية .. يُرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة ديلي ميل: كيف يكمن سر الحياة الطويلة في قدميك؟ سعد بحث مع وزير الإقتصاد في الإجراءات العملية لتنفيذ قرار تركيب عدادات للمشتركين في المولدات الكهربائية الخاصة سفيرة سويسرا زارت كلية التكنولوجيا في صيدا والتقت الحريري - 3 صور سفيرة سويسرا زارت بلدية صيدا والتقت البساط: التأخير في تشكيل الحكومة ليس مشكلة وواثقة بأنها ستتشكل قريبا بفضل جهود الرئيس الحريري - 5 صور مكتب التعبئة والتنظيم في فتح: لنتحد من اجل إنجاح مشروعنا الوطني دب بري يقتحم منزلاً بحثاً عن الطعام! + فيديو بلجيكا أول مسابقة لإقلاع وهبوط الطائرات على الرمال + فيديو زيتونة توزع ألبسة للعائلات المحتاجـة - صورتان
مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعار
4B Academy Ballet

الفاريز أثناء الحمل

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الفاريز اثناء الحمل

ما هي دوالي الأوردة؟

دوالي الأوردة هي عروق منتفخة ذات لون أرجواني أو أزرق تظهر تحت سطح الجلد مباشرة. من الشائع أكثر أن تحدث في الساقين، مع أنها قد تظهر أيضاً في مناطق أخرى من الجسم. 
تصيب دوالي الأوردة حوالي امرأة واحدة بين كل ثلاث نساء، وتعاني منها النساء أكثر من الرجال. تكونين أكثر عرضة للإصابة بها إذا كانت متوارثة في عائلتك، أو كنت من صاحبات الوزن الزائد.

كيف تتطور دوالي الأوردة؟

تحتوي الأوردة على صمامات تمنع الدم الذي يعود إلى قلبك من التدفق إلى الوراء. تحدث الإصابة بدوالي الأوردة عندما لا تعمل هذه الصمامات بشكل صحيح، وتصبح جدران الوريد ضعيفة. يتجمع الدم في المنطقة الضعيفة، وتبدأ جدران الوريد بالتمدد والترهل، وتنتفخ الأوردة وتصبح مرئية تحت الجلد.

لماذا أعاني من دوالي الأوردة في الساقين؟

تعتبر دوالي الأوردة شائعة جداً في فترة الحمل. يقع ثقل كل من طفلك الذي ينمو، والمشيمة، والرحم على الأوردة في حوضك، وكذلك على الوريد الكبير (الوريد الأجوف السفلي). يجب على الوريد الرئيسي في الجانب الأيمن من جسمك أن يعمل بجد لأنه يستقبل الدم من الأطراف السفلية ومعظم الأعضاء في الحوض والبطن. يصعّب الضغط على الوريد الأجوف السفلي عودة الدم من الساقين إلى قلبك. 
في الوقت نفسه، يكون لديك المزيد من الدم في جميع أنحاء جسمك أثناء الحمل، كما تؤدي الزيادة في إفراز هرمون البروجيسترون إلى ارتخاء جدران الأوعية الدموية أيضاً. تجعل هذه الأمور مجتمعة الأوردة في ساقيك أكثر عرضة للتورم أو الانتفاخ (الدوالي).

هل سأصاب بدوالي الأوردة في أجزاء أخرى من جسمي؟

أنت أكثر عرضة للإصابة بالدوالي في الساقين، لكن يمكنك الإصابة بها في أجزاء أخرى من الجسم. 

فالبواسير هي دوالي في منطقة المستقيم، وتعتبر شائعة خلال الحمل. تصاب حوالي أربعة بالمئة من النساء الحوامل بالدوالي حول المهبل. وغالباً ما تتحسن هذه أيضاً تلقائياً بعد ولادة طفلك.

ما هي أعراض الدوالي؟

فضلاً عن شكلها غير اللطيف، يمكن أن تسبب الدوالي:

حكة وألماً في الجلد فوق الوريد
تورم أو انتفاخ القدمين والكاحلين
تقلصات في العضلات أثناء الليل
ثقلاً وألماً في الساقين.

إذا كانت هذه الأعراض شديدة أو تسبب لك الكثير من الانزعاج، فاستشيري طبيبتك للحصول على المساعدة والمشورة.

هل يمكنني تجنب الإصابة بها؟

لسوء الحظ، ليس هناك الكثير مما يمكنك القيام به لتجنب الإصابة بدوالي الأوردة أو منعها من أن تسوء. مع ذلك، إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجريبها:

إذا كان عليك الجلوس على المكتب طوال اليوم في العمل، فلا تضعي ساقيك فوق بعضهما. ارفعي قدميك وساقيك كلما أمكنك ذلك واحتفظي بكرسي صغير أو صندوق تحت مكتبك. 
جربي الاستلقاء او النوم على جانبك الأيسر لرفع الضغط عن الوريد الأجوف السفلي. ضعي قدميك على وسادة ودسّي وسادة أخرى خلف ظهرك.
لا تقفي أو تجلسي لمدة طويلة. تحركي على الأقل مرة واحدة كل 30 دقيقة، أو ساعدي دورتك الدموية على الجريان بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة. يمكن أن يفيدك مجرد بعض المشي السريع فقط.
اعلمي أن زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بدوالي الأوردة. لذا، حاولي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل.

يمكنك استخدام الجوارب القصيرة أو الطويلة لمحاولة منع تجمّع الدم في ساقيك. جربي جوارب الأمومة الداعمة. وما لم ينجح ذلك، فاطلبي من طبيبتك أن تصف لك جوارب ضاغطة. 
قبل النهوض من الفراش صباحاً، ارتدي الجوارب الداعمة كي تخففي تجمع الدم الزائد داخل ساقيك. ليس هناك ضمان أن الجوارب يمكن أن تمنع تفاقم الدوالي، أو حدوثها في المقام الأول، لكنها قد تخفف انزعاجك.

هل تعد الدوالي من الأمور الخطيرة؟

لا تسبب الدوالي عادة أية مشاكل خطيرة. مع ذلك، إذا كانت لديك دوالي في المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة الشرج (منطقة العجان)، فستراقبها طبيبتك أو ممرضة التوليد بدقة خلال ولادتك. 
سترغب طبيبتك في التأكد من أن منطقة العجان لديك لن تتعرض للتمزق عندما تصلين إلى مرحلة الدفع لأن ذلك قد يسبب نزيفاً حاداً. ستشجعك على الدفع ببطء، واستخدام وضعيات تخفف الضغط على هذه المنطقة، مثل أن تكوني على يديك وركبتيك. وإذا كنت تعانين من الدوالي لبضع سنوات، فستفيدك معرفة المشاكل التي قد تتطور في وقت لاحق:

يمكن أن يصبح الجلد فوق دوالي الأوردة رقيقاً جداً وقد ينزف كثيراً إذا أصيب أو انجرح. وربما يصعب وقف النزيف فتحتاجين إلى طلب المساعدة الطبية.
قد يعاني الجلد فوق الدوالي لديك من نقص الأوكسيجين والمواد المغذية لأن الدم الجديد لا يصل إليه. قد يتسبب ذلك في تكوّن مواد غير مرغوب فيها، ما يؤدى إلى الإصابة بالأكزيما، أو تصلّب الجلد، أو التقرحات. إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بأي من هذه الحالات، فراجعي طبيبتك.

تشعر بعض الأمهات بالقلق من أنهن قد يتعرضن لجلطة دموية ويصبن بنجلط الاورده العميق لأنهن يعانين من دوالي الأوردة. نادراً ما يحدث ذلك، لكن المرور بالحمل والولادة في حد ذاته يجعلك عرضة للإصابة بتجلط الأوردة العميقة. 
تعرفي على أعراض ما بعد الولادة التي لا يجب تجاهلها.

ماذا لو لم تختفي الدوالي؟

إذا لم تذهب دوالي الأوردة بعد ولادة طفلك، فيمكنك علاجها. يفيدك الانتظار حتى تنجبي جميع الأطفال الذين تودين الحصول عليهم قبل العلاج لأن الدوالي تميل لأن تصبح أسوأ مع كل حمل. 
هناك عدد من العلاجات التي يمكنك الخضوع لها، بما فيها الحقن الكيميائي، أو الجراحة، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج بالليزر. 

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846821641
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي