وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اطلاق نار كثيف بمخيم عين الحلوة نتيجة حفل زفاف بهية الحريري في المهرجان الانتخابي الأول لتيار المستقبل في البستان الكبير: صيدا عصية على الإلغاء والإستتباع.. ولن نسمح أن تدمّر جسور صيدا المتينة نحو المستقبل - 20 صورة أسامة سعد يحاور الأطباء في مركز لبيب الطبي - 9 صور خلال إفطارٍ أقامه لإعلامي صيدا البزري: كونوا أقلام الحق ولسان الحقيقة - 33 صورة ثرية بريطانية تقيم حفل زفاف لدميتين في مدينة الأقصر المصرية! ما رأي الروبوت السعودية صوفيا في محمد صلاح + فيديو لا يخون ولا يضرب.. سبب غريب يدفع زوجة لطلب الطلاق .. وضحك هستيري بين الحضور صوت من الجليل .. في مركز معروف سعد الثقافي بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وإقليم الخروب: لن تنجح محاولات إضعاف سعد الحريري ومحاصرة نهج رفيق الحريري - 11 صورة زراف يقتل نفسه في حادث مأساوي + فيديو بري عرض الأوضاع العامة والشأن الإنتخابي مع أسامة سعد مجلس الوزراء أقر دوام العمل في القطاع العام والبطاقة البيومترية لمراكز الخدمات الإجتماعية وزير الأوقاف يسلم رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود التقرير السنوي الخاص بالانتهاكات الإسرائيلية أشخاص متعافون من السرطان يروون رحلة معاناتهم وانتصارهم على مرضهم + فيديو الصحة تحذر من خطر الموت جراء الفطر والأعشاب البرية والأسماك السامة مياه لبنان الجنوبي دعت المؤسسات الراغبة بتنفيذ مشاريع مائية أو كهربائية لتسجيل أسمائها بهية سكافي: شمس الدين... يمتلك مواصفات الشريك الجدي لتمثيل صيدا إفتتاح معرض ألفاظ منحوتة Portmanteau في ليتيسيا آرت غاليري أسامة سعد خلال لقائه أهالي التعمير: سنواصل النضال واياكم من أجل انتزاع الحقوق من السلطة - 11 صورة عباءات رياضية للنساء في السعودية محل التقليدية + فيديو
أسامة سعد: انتبهوا يا صيادنيلأ .. حننجح
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200محطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

بطرك المسيحيين وإمام المسلمين

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 21 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عام 1915 كنت تجد في حارات دمشق جثة طفل هنا وجثة شيخ هناك ماتوا جوعاً، فالأتراك أخذوا القمح والشعير وكل ما يؤكل ليطعموا جنودهم في حرب "السفر برلك "(الحرب العالمية الأولى) وكان الموت جوعاً قد اصبح من المشاهد العادية في دمشق.

كان البطريرك "غريغوريوس حداد" (بطريرك الروم الأرثوذكس آنذاك) كان مرجعاً للفقراء والمعوزين والمنكوبين، ودائم الطواف مع عدد من رجال الكنيسة في الأزقة والحارات ليقف بنفسه على حاجيات الفقراء، وقد رهن كل أملاك البطريركية واشترى القمح باسعار باهظة لينقذ ما يستطيع من البشر من الموت وكان كل من يمرعلى الكنيسة "المريمية" في دمشق يأخذ رغيفاً في اليوم يحميه من الموت.

وفي أحد الأيام اشتكى الخوري الذي يوزع الأرغفة من كثرة عدد المسلمين في ذلك اليوم، فرفع البطريرك الرغيف وسأله أمام الجموع هل كتب عليه للمسيحيين فقط؟

 فأجابه: لا.

فقال: إذن عليك توزيع الخبز بمعدل رغيف يومي لكل من يريد دون النظر إلى دينه أو مذهبه 

وتدريجياً لم يبقَ من أملاك البطريركية شيء لم يتمّ رهنه، ومن ثم بيعه بعد أن كثرت فوائد ديون الرهن .

رهن البطريرك حداد  صليبه الماسي الذي يضعه على قلنسوته (الذي كان قيصر روسيا نقولا الثاني قد أهداه له عام 1913) عند أحد اليهود المرابين مقابل ألف ليرة عثمانية .ولكن أحد المسلمين المقتدرين فكّ الرهن وأعاد الصليب الى البطريرك، الذي عاد فباعه سراً، ووضع مثيلاً له من الزجاج، واشترى بثمنه القمح .

توفي البطريرك غريغوريوس حداد الذي أطلق عليه السوريون واللبنانيون لقب "بطرك المسيحيين وإمام المسلمين" عام 1928، وتم تشييع جنازته من بيروت إلى دمشق فاستقبلت الحكومة  السورية جثمانه على  الحدود بإطلاق مئة  طلقة من المدفعية تحية له، وخرج في وداعه مسلمو ومسيحيو دمشق عن بكرة أبيهم.

وقيل إن المسلمين أرادوا الصلاة عليه في الجامع الأموي الكبير لقرب مناقبه من الإسلام حتى أن الكثيرين أسموه محمد "غريغوريوس" و"أبو الفقراء والمسلمين"!. 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - منقول بتصرف

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836829815
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي