وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
"عين الحلوة".. الجيش يزيل البوابات الالكترونية "سارق صيدا" بقبضة المعلومات! ​فن الموزاييك وبصمات إبداع نهى الشامي في صيدا - 22 صورة اصابة فتى بطلق ناري عن طريق الخطأ في مخيم عين الحلوة مدرسة صيدا هاي سكول تعلن عن استقبال طلبات الانتساب لكافة المراحل توقيف شخص في صيدا نفذ عددا من عمليات السرقة إخماد حريق هشير قرب مسجد الأحمد في سيروب - 4 صور إخماد هشير في أول الشرحبيل من جهة البرامية صيدا - 5 صور المياه في عين الحلوة .. ستعود حليمة لعادتها القديمة اليوسف: نثمن ما جاء في كلمة السفير دبور في تجمع الوفاء انتخابات المقاصد - صيدا: التجديد للمهندس يوسف النقيب رئيساً بالتزكية وفوز جميع أعضاء المجلس الإداري الحالي - 73 صورة لقاء طارىء في نادي خريجي المقاصد يصدر نداءً لوقف التدهور البيئي في صيدا ولا سيما على الشاطىء الجنوبي - 23 صورة + فيديو صينية حصلت على فيراري وحطمتها في ثوان + فيديو عقد قران لآل عقل في عين الحلوة بحضور لبناني تأكيدا على العلاقة الأخوية - 11 صورة العلم يحدد: أفضل أطعمة تصون رئتيك اعتصام للناجحين في مجلس الخدمة لصالح المديرية العامة للطيران المدني على طريق القصر الجمهوري قس يصفع رضيعاً رفض التوقف عن البكاء أثناء تعميده يثير الجدل + فيديو اعتصام أمام سرايا الهرمل للمطالبة بالأمن في المنطقة لحظة تسليم محمد صلاح أرفع وسام في الشيشان + فيديو بدء عملية الإقتراع لانتخاب نقيب و3 أعضاء في نقابة الممرضين والممرضات
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonna
4B Academy Ballet

بطرك المسيحيين وإمام المسلمين

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 21 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عام 1915 كنت تجد في حارات دمشق جثة طفل هنا وجثة شيخ هناك ماتوا جوعاً، فالأتراك أخذوا القمح والشعير وكل ما يؤكل ليطعموا جنودهم في حرب "السفر برلك "(الحرب العالمية الأولى) وكان الموت جوعاً قد اصبح من المشاهد العادية في دمشق.

كان البطريرك "غريغوريوس حداد" (بطريرك الروم الأرثوذكس آنذاك) كان مرجعاً للفقراء والمعوزين والمنكوبين، ودائم الطواف مع عدد من رجال الكنيسة في الأزقة والحارات ليقف بنفسه على حاجيات الفقراء، وقد رهن كل أملاك البطريركية واشترى القمح باسعار باهظة لينقذ ما يستطيع من البشر من الموت وكان كل من يمرعلى الكنيسة "المريمية" في دمشق يأخذ رغيفاً في اليوم يحميه من الموت.

وفي أحد الأيام اشتكى الخوري الذي يوزع الأرغفة من كثرة عدد المسلمين في ذلك اليوم، فرفع البطريرك الرغيف وسأله أمام الجموع هل كتب عليه للمسيحيين فقط؟

 فأجابه: لا.

فقال: إذن عليك توزيع الخبز بمعدل رغيف يومي لكل من يريد دون النظر إلى دينه أو مذهبه 

وتدريجياً لم يبقَ من أملاك البطريركية شيء لم يتمّ رهنه، ومن ثم بيعه بعد أن كثرت فوائد ديون الرهن .

رهن البطريرك حداد  صليبه الماسي الذي يضعه على قلنسوته (الذي كان قيصر روسيا نقولا الثاني قد أهداه له عام 1913) عند أحد اليهود المرابين مقابل ألف ليرة عثمانية .ولكن أحد المسلمين المقتدرين فكّ الرهن وأعاد الصليب الى البطريرك، الذي عاد فباعه سراً، ووضع مثيلاً له من الزجاج، واشترى بثمنه القمح .

توفي البطريرك غريغوريوس حداد الذي أطلق عليه السوريون واللبنانيون لقب "بطرك المسيحيين وإمام المسلمين" عام 1928، وتم تشييع جنازته من بيروت إلى دمشق فاستقبلت الحكومة  السورية جثمانه على  الحدود بإطلاق مئة  طلقة من المدفعية تحية له، وخرج في وداعه مسلمو ومسيحيو دمشق عن بكرة أبيهم.

وقيل إن المسلمين أرادوا الصلاة عليه في الجامع الأموي الكبير لقرب مناقبه من الإسلام حتى أن الكثيرين أسموه محمد "غريغوريوس" و"أبو الفقراء والمسلمين"!. 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - منقول بتصرف

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847364117
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي