وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
منشوراتك على مواقع التواصل الإجتماعى قد تدعم أو تقلص فرصك فى العمل جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة لماذا ورثت الملكة الأم هاري مالاً أكثر من وليام؟ توقيف الرأسين المدبرين لعمليات سرقة دراجات آلية وتهريبها إلى سوريا الطقس الخميس غائم جزئيا وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة إنخفاض سعر البنزين 98 و95 أوكتان والديزل 100 ليرة واستقرار سعر المازوت مفوضية كشافة الإمام المهدي إختتمت النوادي الفنية الإختصاصية ألحان وألوان - 27 صورة جمعية بادري توزع قرطاسية على تلاميذ جمعية مكتبة أطفال صيدا - 15 صورة السفير دبور والحاج ابو العردات واللواء ابو عرب يودعون بعثة الحج الفلسطينية المتوجهة للديار المقدسة لأداء فريضة الحج - 3 صور اللواء أبو عرب يستقبل مدير الأونروا في مكتبه بعين الحلوة - 3 صور محل Aya Foulard يعلن عن وصول تشكيلة العيد .. كل عام وأنتم بخير أسامة سعد يستقبل حنا غريب على رأس وفد من الحزب الشيوعي اللبناني - 3 صور بشرى سارة .. تعلن مزرعة وادي الضيعة عن استقبال حجوزات الأضاحي ابتداءا من 250 دولار المحامي أحمد المجذوب الصباغ: الطبيب والطيب رحمه الله الحريري عرضت مع عازار قضايا تهم منطقتي جزين وصيدا - 4 صور 7 أطعمة تساعد عظامك المكسورة على الإلتئام.. فما هي؟ تونسي شاب ينظف 300 كيلومتر من الشواطئ.. مشياً + فيديو قرد يخطف طفلا من والديه ويهدد من يقترب منه! + فيديو طفل يسقط من الدور الرابع ويقطع ملاءة حاولوا إنقاذه بها + فيديو خير الأيام في مطعم الخير .. حملة إفطار صائم في يوم عرفة
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonna
4B Academy Ballet

بطرك المسيحيين وإمام المسلمين

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 21 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في عام 1915 كنت تجد في حارات دمشق جثة طفل هنا وجثة شيخ هناك ماتوا جوعاً، فالأتراك أخذوا القمح والشعير وكل ما يؤكل ليطعموا جنودهم في حرب "السفر برلك "(الحرب العالمية الأولى) وكان الموت جوعاً قد اصبح من المشاهد العادية في دمشق.

كان البطريرك "غريغوريوس حداد" (بطريرك الروم الأرثوذكس آنذاك) كان مرجعاً للفقراء والمعوزين والمنكوبين، ودائم الطواف مع عدد من رجال الكنيسة في الأزقة والحارات ليقف بنفسه على حاجيات الفقراء، وقد رهن كل أملاك البطريركية واشترى القمح باسعار باهظة لينقذ ما يستطيع من البشر من الموت وكان كل من يمرعلى الكنيسة "المريمية" في دمشق يأخذ رغيفاً في اليوم يحميه من الموت.

وفي أحد الأيام اشتكى الخوري الذي يوزع الأرغفة من كثرة عدد المسلمين في ذلك اليوم، فرفع البطريرك الرغيف وسأله أمام الجموع هل كتب عليه للمسيحيين فقط؟

 فأجابه: لا.

فقال: إذن عليك توزيع الخبز بمعدل رغيف يومي لكل من يريد دون النظر إلى دينه أو مذهبه 

وتدريجياً لم يبقَ من أملاك البطريركية شيء لم يتمّ رهنه، ومن ثم بيعه بعد أن كثرت فوائد ديون الرهن .

رهن البطريرك حداد  صليبه الماسي الذي يضعه على قلنسوته (الذي كان قيصر روسيا نقولا الثاني قد أهداه له عام 1913) عند أحد اليهود المرابين مقابل ألف ليرة عثمانية .ولكن أحد المسلمين المقتدرين فكّ الرهن وأعاد الصليب الى البطريرك، الذي عاد فباعه سراً، ووضع مثيلاً له من الزجاج، واشترى بثمنه القمح .

توفي البطريرك غريغوريوس حداد الذي أطلق عليه السوريون واللبنانيون لقب "بطرك المسيحيين وإمام المسلمين" عام 1928، وتم تشييع جنازته من بيروت إلى دمشق فاستقبلت الحكومة  السورية جثمانه على  الحدود بإطلاق مئة  طلقة من المدفعية تحية له، وخرج في وداعه مسلمو ومسيحيو دمشق عن بكرة أبيهم.

وقيل إن المسلمين أرادوا الصلاة عليه في الجامع الأموي الكبير لقرب مناقبه من الإسلام حتى أن الكثيرين أسموه محمد "غريغوريوس" و"أبو الفقراء والمسلمين"!. 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - منقول بتصرف

 

دلالات / المصدر: عبد الفتاح خطاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855277248
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي