وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق محل ميكانيك سيارات في المدينة الصناعية الثانية مقابل مستشفى الراعي - 21 صورة (فايسبوك) مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري اختتم دورته القرآنية الصيفية الثالثة عشر - 3 صور مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار!
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

عَجِّلُوا بِتَكْرِيمِ العُلَمَاءِ قَبْلَ رَحِيلِهِمْ!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 14 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تعلَّمنا قديمًا في الكتاتيب والكراريس أنَّ الإمام الأعظم لم يمدَّ رجليه قط تُجاه منزل أستاذه وبينهما مفاوز. فحفظ بذلك فضل مربِّيه وأستاذه عليه، ورجا به لنفسه فضلًا على طلَّابه ومريديه مِن بعده. ولطالما صخَّت آذانَنا حناجرُ الخطباء والمتكلمين وهم يردِّدون: "إِذَا مَاتَ الْعَالِمُ انْثَلَمَ فِي الإِسْلامَ ثَلْمَةً، وَلا يَسُدُّهَا شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".

جلسْتُ في صمت عميق متأمِّلًا بدهشة واستغراب، ومِن حولي كل شيء في حركة واضطراب، تساءلت في هدوء وسكون بحسرة وعتاب: تُرى، كيف الوفاءُ يكون؟ كيف نحفظ كبارنا، ونرعى الأصحابَ؟!

قديمًا قيل: من علَّمني حرفًا كنتُ له عبدًا! فلم نعتقد ذلك، بل حوِّرنا الأمثولة حتى صارت: من علَّمني حرفًا كنت له ندًّا. بينا نعيش -اليومَ- أشبه بانفصام، فلا كنَّا خدَّامًا لعلمائنا، ولا صرنا أندادًا لهم نقرُّ أعينهم بطلع نضيد!

ودَّعت صيدا ابنًا من أبنائها، حملَتْه في أحشائها، ورعته في أحيائها. أنِسَت به أعوادُ منابرها، وطربت لسماعه محاريبُ مساجدها، وازدانت به كتاتيب الحَفَظَةِ فيها.

واحدٌ من الرعيل الأوَّل ممَّن كان له صولات وجولات في التصدِّي للصهيوني المحتل، ودحره عن أرض بلده بأبسط الوسائل والتجهيزات، وزرع ثقافة الجهاد ومقاومة الغاصب وعدم الاطمئنان له أو الركون إليه، مهما جمَّل صورته أو حسَّن طلعته.

أخلصَ الشيخُ الداعية المربِّي عثمان محمد حبلي نفسَه للدعوة والتربية والتعليم، وكانت لديه رؤية بعيدة المدى، اقتبسها ممَّا حفظ مِن آي الذِّكْر الحكيم، فعمل مع أترابٍ له على شراء أرضٍ وبناء مؤسَّسات تبذر الخير وتزرع النفع العام، في زمانٍ التهى فيه الناس بالتجارة والاحتراف لأنفسهم. فإذا بالشيخ الفاضل قد ارتحل إلى الله وبقيت معالم الخير تُؤذِن بفضله الجزيل وأجره العظيم، وتشهد على سعيه الكبير، وتدلُّ على أثره النبيل، وأعظِمْ بها مِن تركة عزَّ لها النظير!

تخطَّى الأحادية والأنا، وآمن بأهمية العمل الجماعي ودوره في رعاية المجتمع، فأنشأ الجمعيات الأهلية والخيرية التي لا تبغي الربح، بل كانت تنفق من فضل ربِّها لتسدَّ خلَّة محتاج، أو تأمين الطبابة لمريض، أو القسط المدرسي لفقير. ويبيت هو يطوي صفحات الليل على ظمأ وجوع، وكأني به قد استجاب لشيخه ومعلِّمه الحافظ الكبير الإمام سفيان الثوري رحمه الله في وصيته: "إنَّ هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة، فاتركوا لهم الدنيا".

غاب الجسد بما علق فيه من آهات الدهر وأوجاع الهمِّ وأنَّات المصائب ومتطلِّبات الحياة. وبقيت لدينا روحُه بما تحمل من الطموح والأمل وحُبِّ الناس والسعي في مصالحهم. وهكذا شأن العالم الربَّاني إذا انتهى إلى مسامعه نبأ محزنٌ أصاب واحدًا من رعيته وأبنائه وشعبه وأمَّته، لا يهدأ له بال، ولا يهنأ له عيش، حتى يرفع هذا الهمَّ ويطرد ذاك الغم، بكل ما أوتي من قوَّة، بركعتين في جوف الليل يتضرَّع بهما إلى سامع النجوى لما له عنده من قرب الزلفى.

وإذ قد ترجَّل الفارس عن صهوة جواده، ونزل الخطيب عن أعواد منبره، وعاد الإمام من محرابه، وسكن العارف بالله من وهج تضرُّعه وتبتُّله... فلا أقلَّ مِن أن تخرج العمائم والخلائق أفواجًا وجماعاتٍ في تشييع نعشه واصطحابه إلى روضته والأنس بتوديعه. أن يكون حديثَ المحافل والمجالس، ويخطب بسيرته الأئمَّة وأساتذة المدارس. أن تُنظم القصائد في فضائله، وتُجمع أخباره وحكاياته موشَّحة بصوره وعِمامته، كي لا يُنسى رسمُه ولا تُطمس محاسنُه.

وإنْ تعدَّدت الآراء والأفكار، وتنوَّعت الأوردة والأذكار، وتباينت المناهج والأنظار، واختلفت المواقف حتى أمست طرائقَ قددًا... فإنَّ حِفظ الجميل واجب، والوفاء لصيدا وأهلها وثقافتها وعِلمها وأدبها فرض، ومعرفة حقِّ الكبار في زمن الغربة والاغتراب حتم، واستذكار مَن مضى ممَّن له فضل السبق على من لحق وأتى لازم.

فاحذر -يا أُخَي- أنْ تكون ممَّن يستطيع عدَّ اللُّقيمات في أفواه آبائه وإخوانه ونقدَها، ولا يُحسن أنْ يعدَّها لهم ويؤمِّنها!!

@ المصدر/ كتب محمد فؤاد ضاهر 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855506150
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي