وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا المرشح عن المقعد الكاثوليكي في دائرة صيدا جزين جوزيف متري يزور المطران إيلي حداد - 5 صور العلامة النابلسي: اللبنانيون مواطنون يُحرم تفريقهم إلى جماعات طائفية وعشائرية الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: لو أن الإنسان يتعلم من تجاربه الشيخ صهيب حبلي زار المستشار الثقافي الإيراني مهنئاً بذكرى إنتصار الثورة البزري يزور رابطة آل البابا في صيدا - 23 صورة السعودي خلال حفل العشاء الخيري لحركة لبنان الشباب: ما أحوجنا لروحية مار مارون لنكون يدا واحدة تجمعنا الإنسانية قبل الأديان السماوية - 25 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي حيا روح الشهيد معروف سعد: سيبقى حيا في وجدان الصيداويين وسائر اللبنانيين - صورتان أسود: إلى متى ستبقى جزين رهينة حقدكم وسجينة قلة الشئمة؟ عمال ومستخدمو هيئة اوجيرو مستمرون باعتصامهم في صيدا اعتصام لأهالي الموقوفين الإسلاميين طالبوا بالعفو العام الشامل - صورتان بالصورة.. ريشة الفنان محمود المصري تخط صورة للشهيد معروف سعد مسيرة بحرية للصيادين غداً السبت في الذكرى 43 لاستشهاد المناضل معروف سعد شباب التنظيم الشعبي الناصري يستعدون لإحياء الذكرى 43 لاستشهاد المناضل معروف سعد - 33 صورة للإيجار ثلاث قطع أرض زراعية في المية ومية والعدوسية وعين الدلب
مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةDonnaعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

عَجِّلُوا بِتَكْرِيمِ العُلَمَاءِ قَبْلَ رَحِيلِهِمْ!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 14 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تعلَّمنا قديمًا في الكتاتيب والكراريس أنَّ الإمام الأعظم لم يمدَّ رجليه قط تُجاه منزل أستاذه وبينهما مفاوز. فحفظ بذلك فضل مربِّيه وأستاذه عليه، ورجا به لنفسه فضلًا على طلَّابه ومريديه مِن بعده. ولطالما صخَّت آذانَنا حناجرُ الخطباء والمتكلمين وهم يردِّدون: "إِذَا مَاتَ الْعَالِمُ انْثَلَمَ فِي الإِسْلامَ ثَلْمَةً، وَلا يَسُدُّهَا شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".

جلسْتُ في صمت عميق متأمِّلًا بدهشة واستغراب، ومِن حولي كل شيء في حركة واضطراب، تساءلت في هدوء وسكون بحسرة وعتاب: تُرى، كيف الوفاءُ يكون؟ كيف نحفظ كبارنا، ونرعى الأصحابَ؟!

قديمًا قيل: من علَّمني حرفًا كنتُ له عبدًا! فلم نعتقد ذلك، بل حوِّرنا الأمثولة حتى صارت: من علَّمني حرفًا كنت له ندًّا. بينا نعيش -اليومَ- أشبه بانفصام، فلا كنَّا خدَّامًا لعلمائنا، ولا صرنا أندادًا لهم نقرُّ أعينهم بطلع نضيد!

ودَّعت صيدا ابنًا من أبنائها، حملَتْه في أحشائها، ورعته في أحيائها. أنِسَت به أعوادُ منابرها، وطربت لسماعه محاريبُ مساجدها، وازدانت به كتاتيب الحَفَظَةِ فيها.

واحدٌ من الرعيل الأوَّل ممَّن كان له صولات وجولات في التصدِّي للصهيوني المحتل، ودحره عن أرض بلده بأبسط الوسائل والتجهيزات، وزرع ثقافة الجهاد ومقاومة الغاصب وعدم الاطمئنان له أو الركون إليه، مهما جمَّل صورته أو حسَّن طلعته.

أخلصَ الشيخُ الداعية المربِّي عثمان محمد حبلي نفسَه للدعوة والتربية والتعليم، وكانت لديه رؤية بعيدة المدى، اقتبسها ممَّا حفظ مِن آي الذِّكْر الحكيم، فعمل مع أترابٍ له على شراء أرضٍ وبناء مؤسَّسات تبذر الخير وتزرع النفع العام، في زمانٍ التهى فيه الناس بالتجارة والاحتراف لأنفسهم. فإذا بالشيخ الفاضل قد ارتحل إلى الله وبقيت معالم الخير تُؤذِن بفضله الجزيل وأجره العظيم، وتشهد على سعيه الكبير، وتدلُّ على أثره النبيل، وأعظِمْ بها مِن تركة عزَّ لها النظير!

تخطَّى الأحادية والأنا، وآمن بأهمية العمل الجماعي ودوره في رعاية المجتمع، فأنشأ الجمعيات الأهلية والخيرية التي لا تبغي الربح، بل كانت تنفق من فضل ربِّها لتسدَّ خلَّة محتاج، أو تأمين الطبابة لمريض، أو القسط المدرسي لفقير. ويبيت هو يطوي صفحات الليل على ظمأ وجوع، وكأني به قد استجاب لشيخه ومعلِّمه الحافظ الكبير الإمام سفيان الثوري رحمه الله في وصيته: "إنَّ هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة، فاتركوا لهم الدنيا".

غاب الجسد بما علق فيه من آهات الدهر وأوجاع الهمِّ وأنَّات المصائب ومتطلِّبات الحياة. وبقيت لدينا روحُه بما تحمل من الطموح والأمل وحُبِّ الناس والسعي في مصالحهم. وهكذا شأن العالم الربَّاني إذا انتهى إلى مسامعه نبأ محزنٌ أصاب واحدًا من رعيته وأبنائه وشعبه وأمَّته، لا يهدأ له بال، ولا يهنأ له عيش، حتى يرفع هذا الهمَّ ويطرد ذاك الغم، بكل ما أوتي من قوَّة، بركعتين في جوف الليل يتضرَّع بهما إلى سامع النجوى لما له عنده من قرب الزلفى.

وإذ قد ترجَّل الفارس عن صهوة جواده، ونزل الخطيب عن أعواد منبره، وعاد الإمام من محرابه، وسكن العارف بالله من وهج تضرُّعه وتبتُّله... فلا أقلَّ مِن أن تخرج العمائم والخلائق أفواجًا وجماعاتٍ في تشييع نعشه واصطحابه إلى روضته والأنس بتوديعه. أن يكون حديثَ المحافل والمجالس، ويخطب بسيرته الأئمَّة وأساتذة المدارس. أن تُنظم القصائد في فضائله، وتُجمع أخباره وحكاياته موشَّحة بصوره وعِمامته، كي لا يُنسى رسمُه ولا تُطمس محاسنُه.

وإنْ تعدَّدت الآراء والأفكار، وتنوَّعت الأوردة والأذكار، وتباينت المناهج والأنظار، واختلفت المواقف حتى أمست طرائقَ قددًا... فإنَّ حِفظ الجميل واجب، والوفاء لصيدا وأهلها وثقافتها وعِلمها وأدبها فرض، ومعرفة حقِّ الكبار في زمن الغربة والاغتراب حتم، واستذكار مَن مضى ممَّن له فضل السبق على من لحق وأتى لازم.

فاحذر -يا أُخَي- أنْ تكون ممَّن يستطيع عدَّ اللُّقيمات في أفواه آبائه وإخوانه ونقدَها، ولا يُحسن أنْ يعدَّها لهم ويؤمِّنها!!

@ المصدر/ كتب محمد فؤاد ضاهر 

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828162060
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي